Hadith 931 - Bab 155 (Participation in Funeral Prayer and Procession and the dislike of Women Participating in the Funeral Procession)
Chapter 7 (The Book of Visiting the Sick)
Umm Atiyyah (May Allah be pleased with her) reported: We (womenfolk) were prohibited from accompanying a funeral procession, but we were not compelled (not to do so).
[Al-Bukhari and Muslim].
1、众信士的领袖欧麦尔·本·汉塔卜的传述:他说:我听安拉的使者(愿主慈悯他) 说:一切善功唯凭举意,每个人将得到自己所举意的。凡为安拉和使者而迁徙者,则他 的迁徙只是为了安拉和使者;凡为得到今世的享受或为某一个女人而迁徙者,则他的迁
شرح الحديث من دليل الفالحـــين
( وعن أم عطية) نسيبة بضم النون وفتح المهملة وسكون التحتية بعدها موحدة( رضي الله عنه قالت: نهينا) بالبناء للمفعول، والمروي بهذه الصيغة موقوف لفظاً مرفوع حكماً: أي نهانا رسول الله، وقد رواه الإسماعيلي بهذا اللفظ والمراد جماعة النساء ( عن اتباع الجنائز) وذلك أنهن يؤمرن بالستر واتباع الجنائز مقتض لكشفهن ( ولم يعزم) بالبناء للمفعول: أي لم يؤكد ( علينا) في المنع كما أكد علينا في غيره من المنهيات فكأنها قالت: كره لنا اتباع الجنائز من غير تحريم.
قال القرطبي: ظاهر سياق حديث أم عطية أن النهي نهى تنزيه وبه قال جمهور أهل العلم.
وقال المحب الطبري: يحتمل أن يكون المراد بقولها ولم يعزم علينا: أي كما عزم على الرجال بترغيبهم بحصول القيراط ونحو ذلك والله أعلم ( متفق عليه) أخرجاه في الجنائز ( ومعناه) أي معنى مجموع الحديث باعتبار قوله «لم يعزم علينا» ( ولم يشدد في النهي كما يشدد في المحرمات) أي فيكره اتباعهن لها ولا يحرم.
156