الْحَسَنُ بْنُ ذَكْوَانَ بَصْرِيٌّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْحَسَنُ بْنُ ذَكْوَانَ بَصْرِيٌّ حَدَّثَنَا الْخَضِرُ بْنُ دَاوُدَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هَانِئٍ قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي : عَبْدِ اللَّهِ الْحَسَنِ بْنِ ذَكْوَانَ مَا تَقُولُ فِيهِ ؟ فَقَالَ : أَحَادِيثُهُ أَبَاطِيلٌ .
يَرْوِي عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ .
فَقُلْتُ لَهُ : نَعَمْ غَيْرَ حَدِيثٍ عَجِيبٍ عَنْ عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ فِي الْمَسْأَلَةِ وَعَسْبِ الْفَحْلِ ، قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : هُوَ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ إِنَّمَا هَذِهِ أَحَادِيثُ عَمْرِو بْنِ خَالِدٍ الْوَاسِطِيِّ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : كَانَ يَحْيَى يُحَدِّثُ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ ذَكْوَانَ وَمَا سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ ذَكَرَهُ فِي حَدِيثٍ قَطُّ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى قَالَ : الْحَسَنُ بْنُ ذَكْوَانَ قَدَرِيُّ ، وَكَانَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ يَرْوِي عَنْهُ .
حَدَّثَنِي الْفَضْلُ بْنُ جَعْفَرِ قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ ذَكْوَانَ وَلَمْ يَكُنْ عِنْدَهُ بِالْقَوِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

356 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْبَلْخِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يُحَدِّثُ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ ذَكْوَانَ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ سَأَلَ مَسْأَلَةً عَنْ ظَهْرِ غِنًى اسْتَكْثَرَهَا مِنْ رَضْفِ جَهَنَّمَ قَالُوا : وَمَا ظَهْرُ غِنًى ؟ قَالَ : عَشَاءُ لَيْلَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

357 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ ذَكْوَانَ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ عَنْ عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ عَنْ عَلِيٍّ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : نَهَى عَنْ أَكَلِ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ ، وَكُلِّ ذِي مِخْلَبٍ مِنَ الطَّيْرِ ، وَعَنْ ثَمَنِ الْمَيْتَةِ ، وَثَمَنِ الْخَمْرِ ، وَالْحُمُرِ الْأَهْلِيَّةِ ، وَكَسْبِ الْبَغِيِّ وَكَسْبِ كُلِّ ذِي فَحَلٍّ وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ يُرْوَى مَتْنُهُمَا بِأَلْفَاظٍ مُخْتَلِفَةٍ بِأَسَانِيدَ صَالِحَةٍ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،