المفاريدُ فِي حَرْفِ الزَّاي أَبُو زُمَيْلٍ سِمَاكُ بْنُ الْوَلِيدِ الْحَنَفِيُّ الْيَمَامِيُّ ، يَرْوِي عَنْ : عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ . وَأَبُو زَبْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْعَلَاءِ بْنِ زَبْرٍ الدِّمَشْقِيُّ . وَأَبُو زُبَيْدٍ عَبْثَرُ بْنُ الْقَاسِمِ كُوفِيُّ . وَأَبُو زبدلٍ زُهَيْرُ بْنُ هُنَيْدٍ الْعَدَوِيُّ ، يَرْوِي عَنْهُ : الصَّلْتُ بْنُ مَسْعُودٍ الْجَحْدَرِيُّ . وَأَبُو الزُّبَيْرِ مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ تَدْرُسَ الْمَكِّيُّ ، يَرْوِي عَنْ جابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ . وَأَبُو الْأَزْهَرِ صَالِحُ بْنُ دِرْهَمٍ . وَأَبُو زَائِدَةََ وَالِدُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ مَيْمُونٍّ . وَأَبُو الزعبرةَ كَاتِبُ مَرْوَانَ . حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي قَالَ : حَدَّثْنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ هَمَّامٍ أَخُو عَبْدِ الرَّزَّاقِ قَالَ : سَمِعْتُ عِكْرِمَةَ بْنَ عَمَّارٍ قَالَ : حَدَّثْنَا أَبُو زُمَيْلٍ سِمَاكُ بْنُ يَزِيَدَ مِنْ بَنِي عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثْنَا ابْنُ عَبَّاسٍ . وَحَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : أَبُو الْأَزْهَرِ صَالِحُ بْنُ دِرْهَمٍ ، حَدَّثَ عَنْهُ سَعِيد ، وَيَحْيَى بْن سَعِيد

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

المفاريدُ فِي حَرْفِ الزَّاي أَبُو زُمَيْلٍ سِمَاكُ بْنُ الْوَلِيدِ الْحَنَفِيُّ الْيَمَامِيُّ ، يَرْوِي عَنْ : عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ .
وَأَبُو زَبْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْعَلَاءِ بْنِ زَبْرٍ الدِّمَشْقِيُّ .
وَأَبُو زُبَيْدٍ عَبْثَرُ بْنُ الْقَاسِمِ كُوفِيُّ .
وَأَبُو زبدلٍ زُهَيْرُ بْنُ هُنَيْدٍ الْعَدَوِيُّ ، يَرْوِي عَنْهُ : الصَّلْتُ بْنُ مَسْعُودٍ الْجَحْدَرِيُّ .
وَأَبُو الزُّبَيْرِ مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ تَدْرُسَ الْمَكِّيُّ ، يَرْوِي عَنْ جابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ .
وَأَبُو الْأَزْهَرِ صَالِحُ بْنُ دِرْهَمٍ .
وَأَبُو زَائِدَةََ وَالِدُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ مَيْمُونٍّ .
وَأَبُو الزعبرةَ كَاتِبُ مَرْوَانَ .
حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي قَالَ : حَدَّثْنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ هَمَّامٍ أَخُو عَبْدِ الرَّزَّاقِ قَالَ : سَمِعْتُ عِكْرِمَةَ بْنَ عَمَّارٍ قَالَ : حَدَّثْنَا أَبُو زُمَيْلٍ سِمَاكُ بْنُ يَزِيَدَ مِنْ بَنِي عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثْنَا ابْنُ عَبَّاسٍ .
وَحَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : أَبُو الْأَزْهَرِ صَالِحُ بْنُ دِرْهَمٍ ، حَدَّثَ عَنْهُ سَعِيد ، وَيَحْيَى بْن سَعِيد

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

740 حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ أَبُو حَفْصٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو زُمَيْلٍ سِمَاكٌ الْحَنَفِيُّ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنِي عَنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ ، أَفِي كُلِّ رَمَضَانَ هِيَ ؟ قَالَ : نَعَمْ قُلْتُ : أَفَتَكُونُ مَعَ الْأَنْبِيَاءِ فَإِذَا رُفِعُوا رُفِعَتْ أَوْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ؟ قَالَ : بَلْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : قَالَ يَحْيَى : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْعَلَاءِ أَبُو زَبْرٍ ثِقَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

741 حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حدثنا يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا خُزَيْمَةُ بْنُ زُرْعَةَ الْخُرَاسَانِيُّ عَنْ أَبِي حَفْصٍ التِّنِّيسِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَلَاءِ بْنِ زَبْرٍ عَنِ الْقَاسِمِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : اسْمُ اللَّهِ الْأَعْظَمُ فِي ثَلَاثِ سُوَرٍ : سُورَةِ الْبَقَرَةِ وَآلِ عِمْرَانَ وَطَهَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

742 قَالَ : وَعِنْدَهُ عِيسَى بْنُ مُوسَى فَقَالَ : أَخْبَرَنِي غَيْلَانُ بْنُ أَنَسٍ عَنِ الْقَاسِمِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : اسْمُ اللَّهِ الْأَعْظَمُ فِي ثَلَاثِ سُوَرٍ : الْبَقَرَةِ وَآلِ عِمْرَانَ وَطَهَ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : قَالَ يَحْيَى : أَبُو الْأَزْهَرِ صَالِحُ بْنُ دِرْهَمٍ ثِقَةٌ ، رَوَى عَنْهُ : شُعْبَةُ ، وَمَرْوَانُ الْفَزَارِيُّ . قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَبُو الزُّبَيْرِ مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ تَدْرُسَ مَوْلَى حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ . قَالَ يَحْيَى : عَبْثَرُ أَبُو زُبَيْدٍ ثِقَةٌ . قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ هُوَ زَكَرِيَّا بْنُ مَيْمُونِ بْنِ فَيْرُوزٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

743 حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْجُنَيْدِ الْخُتُلِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي زَيْدٍ ، عَنْ أَبِي الزُّعَيْزَعَةَ ، كَاتِبِ مَرْوَانَ قَالَ : بَعَثَ مَرْوَانُ إِلَى أَبِي هُرَيْرَةَ بِمِائَةِ دِينَارٍ ، فَلَمَّا كَانَ بَعْدُ أَرْسَلَ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : إِنَّهُ لَيْسَ إِلَيْكَ بُعِثَتْ وَإِنَّمَا غَلَطْتُ ، فَقَالَ : مَا عِنْدِي مِنْهَا شَيْءٌ , وَإِذَا خَرَجَ عَطَايَ فَاقْتَصِرْهُ ، فَقَالَ : وَإِنَّمَا أَرَادَ مَرْوَانَ : لِيُنْفِقْهَا أَمْ يَحْبِسْهَا حَدَّثْنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيَدَ الْمُقْرِئُ قَالَ : حَدَّثْنَا أَبِي قَالَ : حَدَّثْنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، مَوْلَى حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ . وَأَبُو الزِّنَادِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ذَكْوَانَ ، وَيُقَالُ : كُنْيَتُهُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَلَقَبُهُ أَبُو الزِّنَادِ . وَأَبُو الزِّنْبَاعِ صَدَقَةُ بْنُ صَالِحٍ . وَأَبُو زَخَارَةَ . سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَحْمَدَ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : أَبُو الزِّنْبَاعِ صَدَقَةُ بْنُ صَالِحٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

744 حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ بَكَّارٍ الْبَرَّادُ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ قَالَ : حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو الزِّنَادِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ذَكْوَانَ مِمَّا حَدَّثَهُ بِهِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْأَعْرَجُ مِمَّا ذَكَرَ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ يُحَدِّثُ قَالَ : قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالصَّدَقَةِ فَقِيلَ لَهُ : مَنَعَ ابْنُ جَمِيلٍ وَالْعَبَّاسُ وَخَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا يَنْقِمُ ابْنُ جَمِيلٍ إِلَّا أَنَّهُ كَانَ فَقِيرًا فَأَغْنَاهُ اللَّهُ ، وَأَمَّا خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ فَإِنَّكُمْ تَظْلِمُونَ خَالِدًا قَدْ حَبَسَ خَالِدٌ أَدْرَاعَهُ وَأَعْتُدَهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَأَمَّا عَبَّاسٌ عَمُّ رَسُولِ اللَّهِ فَإِنَّهَا عَلَيْهِ وَمِثْلُهَا مَعَهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

745 حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ أَبِي حَيَّانَ ، عَنْ أَبِي الزِّنْبَاعِ ، عَنْ أَبِي الدِّهْقَانِ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ ، كَانَ يَقْرَؤُهَا { إِلَّا الْخَاطِئُونَ } يَهْمِزُهَا سَمِعْتُ عَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : قَالَ يَحْيَى : قَدْ رَوَى أَبُو هِلَالٍ ، عَنْ عُتْبَةَ بْنِ يَقْظَانَ أَبُو زَخَارَةَ هَكَذَا قَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ أَبُو زَخَارَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،