أَبُو رُهْمٍ الظِّهْرِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو رُهْمٍ الظِّهْرِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2545 حَدَّثَنَا ابْنُ مُصَفًّى ، نا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْعَطَّارُ قَالَ : سَمِعْتُ عُتَيْبَةَ بْنَ الْمُنْذِرِ قَالَ : سَمِعْتُ عُتْبَةَ بْنَ الْحَارِثِ ، وَكَانَ مِمَّنْ شَهِدَ فَتْحَ حِمْصَ قَالَ : كَانَ أَبُو رُهْمٍ فِي مِائَتَيْنِ مِنَ الْعَطَاءِ وَابْنُهُ فِي تِسْعِينَ ، وَكَانَ أَبُو أُمَامَةَ فِي مِائَتَيْنِ مِنَ الْعَطَاءِ وَرَأَيْتُهُمْ إِذَا اتَّفَقُوا شَكَوْا بَعْضَهُمْ إِلَى بَعْضِ هَلْ تَسْتَطِيعُ الصِّيَامَ ؟ هَلْ تَسْتَطِيعُ الْقِيَامَ ؟ هَلْ تَسْتَطِيعُ الصَّلَاةَ ؟ فَإِذَا شَكَا بَكَى بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ وَرَأَيْتُهُمْ إِذَا خَرَجُوا مِنَ الْمَسْجِدِ مِنَ السَّحَرِ يُكَبِّرُونَ وَيُسَبِّحُونَ وَيُهَلِّلُونَ وَيَقْرَعُونَ أَبْوَابَ الدُّورِ وَيَقُولُونَ : يَا أَهْلَ الدُّورِ ، الصَّلَاةَ ، اذْكُرُوا اللَّهَ يَذْكُرْكُمْ . قَالَ : وَرَأَيْتُ أَبَا أُمَامَةَ وَأَبَا رُهْمٍ الظِّهْرِيُّ يُكَبِّرَانِ يَوْمَ الْفِطْرِ إِذَا خَرَجَا إِلَى الصَّلَاةِ قَالَ : وَرَأَيْتُ أَبَا رُهْمُ الظِّهْرِيَّ شَيْخًا كَبِيرًا يَخْضِبُ بِالصُّفْرَةِ قَالَ : وَرَأَيْتُ فِرَاشِهِ فِي مَسْجِدٍ وَكَانَ لِأَبِي رُهْمٍ ابْنٌ يُقَالُ لَهُ : عُمَارَةُ يَؤُمُّ يَزِيدَ بْنَ الْمُهَلَّبِ فَقَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي سَاقَ إِلَيْهِ الشَّهَادَةَ وَالْكَرَامَةَ مَا أُحِبُّ أَنَّ الرُّومَ قَتَلَتْهُ وَالتُّرْكُ بَدَلًا مِنْ مُنَافِقِي الْعَرَبِ لِأَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهَدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ } فَمَنْ خَرَجَ مِنْ جَمَاعَةِ الْمُسْلِمِينَ فَقَدْ خَلَعَ رِبْقَةَ الْإِسْلَامِ عَنْ عُنُقِهِ قَالَ : وَرَأَيْتُ عَلَى أَبِي أُمَامَةَ وَأَبِي رُهْمٍ قَلَانِسَ بَيْضَاءَ صِغَارًا قَالَ : وَرَأَيْتُ أَبَا رُهْمٍ وَأَبَا أُنَيْسٍ يَكْتَحِلَانِ قَالَ : وَرَأَيْتُهُمَا يَجِيئَانِ إِلَى الْمَسْجِدِ فَيَجْلِسُ أَحَدُهُمَا حَيْثُ يَنْتَهِي إِلَّا أَنْ يَرَى بَيْنَ يَدَيْهِ خَلَلًا فَيَقْدِمَ وَمَا يَدُلُّ عَلَى صَحَابَةِ نَبِيِّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَثْرَةِ الرَّاوِينَ عَنْهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2546 حَدَّثَنَا الْحَوْطِيُّ ، نا أَبُو الْمُغِيرَةِ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ قَالَ : أَدْرَكْتُ سَبْعِينَ رَجُلًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2547 حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو ، نا أَبُو مُسْهِرٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ ، عَنْ أُمِّ عَبْدِ اللَّهِ بِنْتِ خَالِدٍ ، وَأُمِّ الضَّحَّاكِ مَوْلَاتُهُ قَالَتَا : أَدْرَكَ خَالِدُ بْنُ مَعْدَانَ سَبْعِينَ رَجُلًا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2549 حَدَّثَنَا دُحَيْمٌ ، نا الْوَلِيدُ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ مُغِيثِ بْنِ سُمَيٍّ قَالَ : لَقِيتُ مِائَةً مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكُنْتُ أَغْزُو مَعَ الْمِائَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2550 حَدَّثَنَا الْحَوْطِيُّ قَالَ : قُلْتُ لِإِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ : أَدْرَكَ عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، سِتِّينَ أَوْ سَبْعِينَ وَأَكْثَرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2551 حَدَّثَنَا أَبُو عُمَيْرٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَصْحَابَنَا يَقُولُونَ : حَجَّ ابْنُ أَبِي عَبْلَةَ حَجَّةً وَكَانَ فِيهَا عَشَرَةٌ مِنْ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2552 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفًّى ، نا بَقِيَّةُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ ، أَنَّهُ أَدْرَكَ رَجُلًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرِجَالًا مِنْ أَصْحَابِ مُعَاذٍ مِمَّنْ أَسْلَمَ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَيٌّ فَأَكَلَ الدَّمَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَمِمَّنْ أَدْرَكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمِقْدَامُ بْنُ مَعْدِ يكَرِبَ وَأَبَوْ أُمَامَةَ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُسْرٍ ، وَأَمَّا أَصْحَابُ مُعَاذٍ ، فَأَبُو عِنَبَةَ وَأَبُو صَالِحٍ الْأَنْمَارِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2553 حَدَّثَنَا ابْنُ مُصَفًّى ، نا أَبُو الْمُغِيرَةِ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْعَلَاءِ قَالَ : سَأَلْتُ الْقَاسِمَ بْنَ مُخَيْمِرَةَ عَنِ الْوُضُوءِ ، مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ فَقَالَ : لَقَدْ رَأَيْتُنِي فِي أَكْثَرَ مِنْ عِشْرِينَ رَجُلًا مِنِ السَّلَفِ كَانَتْ لَهُمْ صُحْبَةٌ يُؤْتَوْنَ بِالْخَبْزِ وَاللَّحْمِ فَيَأْكُلُونَ مِنْهُ ثُمَّ نَقُومُ مِنْ فَوْرِنَا إِلَى الصَّلَاةِ مَا مِنْهُمْ رَجُلٌ يَتَوَضَّأُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2554 حَدَّثَنَا ابْنُ مُصَفًّى ، نا بَقِيَّةُ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ عُبَيْدٍ قَالَ بَقِيَّةُ : قَدْ أَدْرَكَ سَبْعِينَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،