ذِكْرُ مَوْضِعِ الْمَقَامِ مِنْ أَوَّلِ مَرَّةٍ ، وَرَدِّهِ إِلَى مَوْضِعِهِ ،

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ مَوْضِعِ الْمَقَامِ مِنْ أَوَّلِ مَرَّةٍ ، وَرَدِّهِ إِلَى مَوْضِعِهِ ، وَذِكْرُ السَّيْلِ الَّذِي أَصَابَهُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ وَالْإِسْلَامِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

940 حَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ ثَوْبَانَ ، عَنْ سُلَيْمٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، أَنَّهُ قَالَ : كَانَ الْمَقَامُ فِي وَجْهِ الْكَعْبَةِ ، وَإِنَّمَا قَامَ عَلَيْهِ إِبْرَاهِيمُ حِينَ ارْتَفَعَ الْبُنْيَانُ ، فَأَرَادَ أَنْ يُشْرِفَ عَلَى الْبِنَاءِ ، قَالَ : فَلَمَّا كَثُرَ النَّاسُ خَشِيَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنْ يَطَئُوهُ بِأَقْدَامِهِمْ فَأَخْرَجَهُ إِلَى مَوْضِعِهِ هَذَا الَّذِي هُوَ بِهِ الْيَوْمَ ، حِذَاءَ مَوْضِعِهِ الَّذِي كَانَ بِهِ قُدَّامَ الْكَعْبَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

941 وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ قَالَ : حدثنا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : حدثنا ابْنُ جُرَيْجٍ قَالَ : سَمِعْتُ عَطَاءً ، وَغَيْرَهُ مِنْ أَصْحَابِنَا : أَنَّ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَوَّلُ مَنْ رَفَعَ الْمَقَامَ ، فَوَضَعَهُ فِي مَوْضِعِهِ الْآنَ ، وَإِنَّمَا كَانَ فِي قِبَلِ الْبَيْتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

942 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زُنْبُورٍ قَالَ : حدثنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ قَالَ : حدثنا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى إِلَى الْكَعْبَةِ وَأَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بَعْدَهُ ، وَعُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ شَطْرَ إِمَارَتِهِ ، ثُمَّ إِنَّ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَقُولُ : { وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى } فَحَوَّلَهُ إِلَى الْمَقَامِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

943 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ كَاسِبٍ قَالَ : حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ عَبْدُ الْعَزِيزِ أُرَاهُ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : إِنَّ الْمَقَامَ كَانَ فِي زَمَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى سُقْعِ الْبَيْتِ وَقَالَ بَعْضُ الْمَكِّيِّينَ : كَانَ بَيْنَ الْمَقَامِ وَبَيْنَ الْكَعْبَةِ مَمَرُّ الْعَنْزِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

944 حَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَالَ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ سُلَيْمِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ قَالَ : كَانَ الْمَقَامُ فِي مَوْضِعِهِ الَّذِي هُوَ بِهِ الْيَوْمَ ، وَكَانَتِ السُّيُولُ قَبْلَ أَنْ يُحَصَّنَ الْمَسْجِدُ تَدْخُلُهُ ، فَتَدْفَعُهُ مِنْ مَوْضِعِهِ وَتُخْرِجُهُ ، حَتَّى جَاءَ سَيْلٌ عَظِيمٌ فِي وِلَايَةِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَدَفَعَهُ حَتَّى أَلْصَقَهُ بِالْكَعْبَةِ ، فَبَلَغَ ذَلِكَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَخَرَجَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَزِعًا حَتَّى قَدِمَ مَكَّةَ وَهُوَ يُرِيدُ إِعَادَتَهُ إِلَى مَوْضِعِهِ الَّذِي كَانَ فِيهِ ، فَطَلَبَ عِلْمَ ذَلِكَ ، فَجَاءَهُ الْمُطَّلِبُ بْنُ أَبِي وَدَاعَةَ ، وَكَانَ مُسِنًّا بِذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

945 فَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي الْأَشْرَسِ قَالَ : كَانَ سَيْلُ أُمِّ نَهْشَلٍ قَبْلَ أَنْ يَعْمَلَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ الرَّدْمَ بِأَعْلَى مَكَّةَ ، فَاحْتُمِلَ الْمَقَامُ مِنْ مَكَانَهِ ، فَلَمْ يُدْرَ أَيْنَ مَوْضِعُهُ ، فَلَمَّا قَدِمَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مَكَّةَ سَأَلَ مَنْ يَعْلَمُ مَوْضِعَهُ ؟ ، فَقَامَ الْمُطَّلِبُ بْنُ أَبِي وَدَاعَةَ السَّهْمِيُّ فَقَالَ : أَنَا يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، قَدْ كُنْتُ قَدَّرْتُهُ وَذَرَعْتُهُ بِمَقَاطَّ ، - وَتَخَوَّفْتُ هَذَا عَلَيْهِ - مِنَ الْحَجَرِ إِلَيْهِ ، وَمِنَ الرُّكْنِ إِلَيْهِ ، وَمِنْ وَجْهِ الْكَعْبَةِ قَالَ : ائْتِ بِهِ ، فَجَاءَ بِهِ فَوَضَعَهُ فِي مَوْضِعِهِ هَذَا ، وَعَمِلَ الرَّدْمَ عِنْدَ ذَلِكَ قَالَ سُفْيَانُ : فَذَلِكَ الَّذِي حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ : إِنَّ الْمَقَامَ كَانَ عِنْدَ سُقْعِ الْبَيْتِ ، فَأَمَّا مَوْضِعُهُ الَّذِي هُوَ مَوْضِعُهُ فَمَوْضِعُهُ الْآنَ ، وَأَمَّا مَا يَقُولُ النَّاسُ : إِنَّهُ كَانَ هُنَاكَ فَلَا ، وَذَكَرَ عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ نَحْوَ حَدِيثِ ابْنِ أَبِي الْأَشْرَسِ هَذَا لَا أُمَيِّزُ أَحَدَهُمَا مِنْ صَاحِبِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

946 حَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَالَ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ بَعْضَ الْمَكِّيِّينَ ، يَقُولُ : كَانَ الْخَيْطُ الَّذِي جَاءَ بِهِ الْمُطَّلِبُ إِلَى عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مَثْنِيًّا ، فَمَدَّهُ ، ثُمَّ وَضَعَ الْمَقَامَ إِلَى زَمْزَمَ ، وَإِلَى الْحَجَرِ الْأَسْوَدِ ، وَإِلَى الرُّكْنِ الشَّامِيِّ فَوَجَدَهُ عَلَى مَا قَالَ الْمُطَّلِبُ وَحَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَالَ : حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُغِيرَةِ الْحِزَامِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِيهِ ، نَحْوَهُ ، وَزَادَ فِيهِ : فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ آلِ عَائِذِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَخْزُومٍ : أَنَا وَاللَّهِ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَعْلَمُ بِمَوْضِعِهِ الْأَوَّلِ ، ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَ حَدِيثِ ابْنِ عُيَيْنَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،