: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : خلق

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

16 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ , حَدَّثَنَا يَحْيَى , عَنْ سُفْيَانَ , عَنِ ابْنِ دِينَارٍ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : أَمَّرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ أُسَامَةَ , فَطَعَنُوا فِي إِمْرَتِهِ , فَقَالَ : قَدْ طَعَنْتُمْ فِي إِمَارَةِ أَبِيهِ , وَإِنْ كَانَ لَخَلِيقًا لِلْإِمَارَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

17 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ , حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ , عَنِ الْأَعْمَشِ , عَنْ شَقِيقٍ , عَنْ مَسْرُوقٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : خِيَارُكُمْ أَحَاسِنُكُمْ أَخْلَاقًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

18 حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ , حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ , أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ , أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ , أَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَاصِمٍ : أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ قَيْسٍ , قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , خَطَبَنِي مُعَاوِيَةُ قَالَ : إِنَّ مُعَاوِيَةَ أَخْلَقُ الْمَالِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

19 حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ , حَدَّثَنَا يَزِيدُ , عَنْ أَصْبَغَ , حَدَّثَنَا أَبُو الْعَلَاءِ , عَنْ أَبِي أُمَامَةَ , عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ , سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ يَقُولُ : مَنْ عَمَدَ إِلَى الثَّوْبِ الَّذِي أَخْلَقَ فَتَصَدَّقَ بِهِ كَانَ فِي حِفْظِ اللَّهِ وَفِي كَنَفِ اللَّهِ , وَسِتْرِهِ , حَيًّا وَمَيْتًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

20 حَدَّثَنَا عَفَّانُ , حَدَّثَنَا حَمَّادٌ , عَنْ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ , عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ , عَنْ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ : قَدِمْتُ عَلَى أَهْلِي , فَخَلَّقُونِي بِزَعْفَرَانَ , فَدَخَلْتُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ : اذْهَبْ فَاغْسِلْهُ قَوْلُهُ : لَخَلِيقٌ لِلْإِمَارَةِ , أَيْ : شَبِيهٌ : يُشْبِهُهَا وَتُشْبِهُهُ . وَمَا أَخْلَقَهُ : مَا أَشْبَهَهُ قَوْلُهُ : أَحَاسِنُكُمْ أَخْلَاقًا الْخُلُقُ : الطَّبِيعَةُ . يُقَالُ : تَخَلَّقَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ . وَقَوْلُهُ : أَخْلَقُ الْمَالِ الْأَخْلَقُ : الضَّعِيفُ الْمَالِ , وَالْخَلَاقُ : النَّصِيبُ مِنَ الْحَظِّ الصَّالِحِ , وَرَجُلٌ لَيْسَ فِيهِ خَلَاقٌ : رَغْبَةٌ فِي الْخَيْرِ . قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : { وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ } حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ عُمَرَ عَنْ أَسْبَاطٍ , عَنِ السُّدِّيِّ : الْخَلَاقُ : النَّصِيبُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

21 أَخْبَرَنَا الْأَثْرَمُ , عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ : { مِنْ خَلَاقٍ } : مِنْ نَصِيبٍ مِنْ خَيْرٍ قَوْلُهُ : الثَّوْبُ الَّذِي أَخْلَقَ الْخَلِقُ : الثَّوْبُ الْبَالِي , خَلَقَ خُلُوقَةً , وَأَخْلَقَ إِخْلَاقًا , وَالْأَخْلَقُ : الْأَمْلَسُ قَالَ :
أَخَا تَنَائِفَ أَغْفَى عِنْدَ سَاهِمَةٍ
بِأَخْلَقِ الدُّفِّ مِنْ تَصْدِيرِهَا جُلَبُ
الدُّفُّ : الَّذِي يُلْعَبُ بِهِ - بِالضَّمِّ - وَالدَّفُّ - مَفْتُوحَةُ الدَّالِّ وَهَضْبَةٌ خَلْقَاءُ : مَلْسَاءُ , أَنْشَدَنَا أَبُو نَصْرٍ :
فِي رَأْسِ خَلْقَاءَ مِنْ عَنْقَاءَ مُشْرِفَةٍ
لَا يُبْتَغَى دُونَهَا سَهْلٌ وَلَا جَبَلُ
قَوْلُهُ : فَخَلَّقُونِي الْخَلُوقُ : طِيبٌ مَعْرُوفٌ مِنَ الزَّعْفَرَانِ وَغَيْرِهِ , يُخَلَّقُ بِهِ الرَّجُلُ ، وَالْخَلْقُ : الْكَذِبُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

22 حَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى , عَنْ عَبَّاسٍ , عَنْ سَعِيدٍ , عَنْ قَتَادَةَ : { وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا } : تُصَوِّرُونَ وَتَكْذِبُونَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

23 أَخْبَرَنَا الْأَثْرَمُ , عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ : { وَتَخْلُقُونَ } , أَيْ : تَخْتَلِقُونَ وَتَفْتَرُونَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

24 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ , عَنْ شَبَابَةَ , عَنْ وَرْقَاءَ , عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ , عَنْ مُجَاهِدٍ : { إِلَّا خَلْقُ الْأَوَّلِينَ } : كَذِبُهُمْ أَخْبَرَنَا سَلَمَةُ عَنِ الْفَرَّاءِ : { خَلْقُ الْأَوَّلِينَ } : اخْتِلَاقُهُمْ وَكَذِبُهُمْ وَمَنْ قَرَأَ : { خُلُقُ } يَقُولُ : أَيْ عَادَةُ الْأَوَّلِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،