بَابُ : رَعَنَ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : { لَا تَقُولُوا رَاعِنَا } غَيْرَ مُنَوَّنٍ وَكَذَا قَرَأَتِ الْقُرَّاءُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ , وَعِكْرِمَةُ , وَمُجَاهِدٌ , وَأَبُو مَالِكٍ , وَعَطَاءٌ , وَالْأَعْرَجُ , وَعَاصِمٌ , وَحَمْزَةُ , وَالْأَعْمَشُ , وَأَبُو عَمْرٍو , وَالْجَحْدَرِيُّ , وَابْنُ مُحَيْصِنٍ , وَقَتَادَةُ , وَشَيْبَةُ , وَنَافِعٌ , وَأَبُو جَعْفَرٍ وَأَجْمَعَ الْمُفَسِّرُونَ عَلَى ذَلِكَ كَذَا أَخْبَرَنِي أَبُو عُمَرَ , عَنِ الْكِسَائِيِّ : رَاعِنَا , يَقُولُ : أَرْعِنَا سَمْعَكَ أَخْبَرَنَا سَلَمَةُ , عَنِ الْفَرَّاءِ رَاعِنَا مِنَ الْمُرَاعَاةِ أَخْبَرَنَا الْأَثْرَمُ , عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ : رَاعِنَا مِنْ رَاعَيْتُ : حَافَظْتُ وَتَعَاهَدْتُ إِذَا لَمْ تُنَوَّنْ , وَقَرَأَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ : ( رَاعُونَا ) وَالْمَعْنَى وَاحِدٌ , إِلَّا أَنَّ قِرَاءَةَ عَبْدِ اللَّهِ لِلْجَمِيعِ وَقَرَأَ الْحَسَنُ ( رَاعِنًا ) مُنَوَّنٌ , فَنَصَبَ , فَسُئِلَ الْحَسَنُ عَنْ ذَلِكَ , فَقَالَ : لَا تَقُولُوا حُمْقًا , كَأَنَّهُ مِنَ الرُّعُونَةِ , يُقَالُ : رَجُلٌ أَرْعَنُ , وَامْرَأَةٌ رَعْنَاءُ : إِذَا عُرِفَ الْمُوقُ فِي مَنْطِقِهَا وَالرَّعْنُ : أَنْفُ الْجَبَلِ , وَالْجَمْعُ رُعوَنٌ , وَرِعَانٌ وَكَبْشٌ أَرْعَنُ : لَهُ فُضُولٌ كَفُضُولِ الْجَبَلِ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : الرَّعْنُ : الْأَنْفُ مِنَ الْجَبَلِ يَتَقَدَّمُ فَيُسْبِلُ فِي الْأَرْضِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : رَعَنَ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : { لَا تَقُولُوا رَاعِنَا } غَيْرَ مُنَوَّنٍ وَكَذَا قَرَأَتِ الْقُرَّاءُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ , وَعِكْرِمَةُ , وَمُجَاهِدٌ , وَأَبُو مَالِكٍ , وَعَطَاءٌ , وَالْأَعْرَجُ , وَعَاصِمٌ , وَحَمْزَةُ , وَالْأَعْمَشُ , وَأَبُو عَمْرٍو , وَالْجَحْدَرِيُّ , وَابْنُ مُحَيْصِنٍ , وَقَتَادَةُ , وَشَيْبَةُ , وَنَافِعٌ , وَأَبُو جَعْفَرٍ وَأَجْمَعَ الْمُفَسِّرُونَ عَلَى ذَلِكَ كَذَا أَخْبَرَنِي أَبُو عُمَرَ , عَنِ الْكِسَائِيِّ : رَاعِنَا , يَقُولُ : أَرْعِنَا سَمْعَكَ أَخْبَرَنَا سَلَمَةُ , عَنِ الْفَرَّاءِ رَاعِنَا مِنَ الْمُرَاعَاةِ أَخْبَرَنَا الْأَثْرَمُ , عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ : رَاعِنَا مِنْ رَاعَيْتُ : حَافَظْتُ وَتَعَاهَدْتُ إِذَا لَمْ تُنَوَّنْ , وَقَرَأَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ : ( رَاعُونَا ) وَالْمَعْنَى وَاحِدٌ , إِلَّا أَنَّ قِرَاءَةَ عَبْدِ اللَّهِ لِلْجَمِيعِ وَقَرَأَ الْحَسَنُ ( رَاعِنًا ) مُنَوَّنٌ , فَنَصَبَ , فَسُئِلَ الْحَسَنُ عَنْ ذَلِكَ , فَقَالَ : لَا تَقُولُوا حُمْقًا , كَأَنَّهُ مِنَ الرُّعُونَةِ , يُقَالُ : رَجُلٌ أَرْعَنُ , وَامْرَأَةٌ رَعْنَاءُ : إِذَا عُرِفَ الْمُوقُ فِي مَنْطِقِهَا وَالرَّعْنُ : أَنْفُ الْجَبَلِ , وَالْجَمْعُ رُعوَنٌ , وَرِعَانٌ وَكَبْشٌ أَرْعَنُ : لَهُ فُضُولٌ كَفُضُولِ الْجَبَلِ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : الرَّعْنُ : الْأَنْفُ مِنَ الْجَبَلِ يَتَقَدَّمُ فَيُسْبِلُ فِي الْأَرْضِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،