مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو سُفْيَانَ أَبُو سُفْيَانَ مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ الْأَلَهَانِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، وَبَقِيَّةُ . وَأَبُو سَفْيَانَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ . وَأَبُو سَفْيَانَ مُحَمَّدُ بْنُ سَفْيَانَ الْعَنَزَيُّ . وَأَبُو سَفْيَانَ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ سَمِيعٍ ، يُحَدِّثُ عَنِ : الْأَعْمَشِ ، وَالْأَوْزَاعِيِّ . وَأَبُو سَفْيَانَ مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الْمَعْمَرِيُّ . وَأَبُو سَفْيَانَ قُطْبَةُ بْنُ الْعَلَاءِ بْنِ الْمِنْهَالِ . وَأَبُو سَفْيَانَ وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ بْنِ مُلَيْحٍ . وَأَبُو سَفْيَانَ صَالِحُ بْنُ مِهْرَانَ ، حَدَّثَ عَنْهُ : عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ . وَأَبُو سَفْيَانَ طَلْحَةُ بْنُ نَافِعٍ ، عَنْ جَابِرٍ . وَأَبُو سَفْيَانَ طَرِيفُ بْنُ شِهَابٍ السَّعْدِيُّ . وَأَبُو سَفْيَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّسَوِيُّ ، قَاضِي نَيْسَابُورَ . وَأَبُو سَفْيَانَ عَبْدُ الرَّحِيمٍِ بْنُ مُطَرِّفٍ السُّرُوجِيُّ . وَأَبُو سَفْيَانَ عَبْدُ الْحَكِيمِ بْنُ مَنْصُورٍ الْوَاسِطِيُّ الْخُزَاعِيُّ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ . وَأَبُو سَفْيَانَ حُسَيْنُ بْنُ حُسَيْنٍ ، شُعْبَةُ عَنْهُ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ سِيرِينَ . وَأَبُو سَفْيَانَ حَرْبُ بْنُ سُرَيْجٍ ، زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ عَنْهُ . وَأَبُو سَفْيَانَ سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى الْحِمْيَرِيُّ الْوَاسِطِيُّ . وَأَبُو سَفْيَانَ نَصْرُ بْنُ مُوسَى الْمَرْوَزِيُّ . وَأَبُو سَفْيَانَ زِيَادٌ الْمَدَنِيُّ . وَأَبُو سَفْيَانَ جُبَيْرُ . وَأَبُو سَفْيَانَ طَلْحَةُ بْنُ يَحْيَى . وَأَبُو سَفْيَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَفْيَانَ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو سُفْيَانَ أَبُو سُفْيَانَ مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ الْأَلَهَانِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، وَبَقِيَّةُ .
وَأَبُو سَفْيَانَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ .
وَأَبُو سَفْيَانَ مُحَمَّدُ بْنُ سَفْيَانَ الْعَنَزَيُّ .
وَأَبُو سَفْيَانَ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ سَمِيعٍ ، يُحَدِّثُ عَنِ : الْأَعْمَشِ ، وَالْأَوْزَاعِيِّ .
وَأَبُو سَفْيَانَ مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الْمَعْمَرِيُّ .
وَأَبُو سَفْيَانَ قُطْبَةُ بْنُ الْعَلَاءِ بْنِ الْمِنْهَالِ .
وَأَبُو سَفْيَانَ وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ بْنِ مُلَيْحٍ .
وَأَبُو سَفْيَانَ صَالِحُ بْنُ مِهْرَانَ ، حَدَّثَ عَنْهُ : عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ .
وَأَبُو سَفْيَانَ طَلْحَةُ بْنُ نَافِعٍ ، عَنْ جَابِرٍ .
وَأَبُو سَفْيَانَ طَرِيفُ بْنُ شِهَابٍ السَّعْدِيُّ .
وَأَبُو سَفْيَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّسَوِيُّ ، قَاضِي نَيْسَابُورَ .
وَأَبُو سَفْيَانَ عَبْدُ الرَّحِيمٍِ بْنُ مُطَرِّفٍ السُّرُوجِيُّ .
وَأَبُو سَفْيَانَ عَبْدُ الْحَكِيمِ بْنُ مَنْصُورٍ الْوَاسِطِيُّ الْخُزَاعِيُّ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ .
وَأَبُو سَفْيَانَ حُسَيْنُ بْنُ حُسَيْنٍ ، شُعْبَةُ عَنْهُ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ سِيرِينَ .
وَأَبُو سَفْيَانَ حَرْبُ بْنُ سُرَيْجٍ ، زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ عَنْهُ .
وَأَبُو سَفْيَانَ سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى الْحِمْيَرِيُّ الْوَاسِطِيُّ .
وَأَبُو سَفْيَانَ نَصْرُ بْنُ مُوسَى الْمَرْوَزِيُّ .
وَأَبُو سَفْيَانَ زِيَادٌ الْمَدَنِيُّ .
وَأَبُو سَفْيَانَ جُبَيْرُ .
وَأَبُو سَفْيَانَ طَلْحَةُ بْنُ يَحْيَى .
وَأَبُو سَفْيَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَفْيَانَ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100150 حَدَّثَنَا أَبُو عُمَيْرٍ عِيسَى بْنُ مُحَمَّدٍ النَّحَّاسُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ ، عَنْ عُتْبَةَ بْنِ أَبِي حَكِيمٍ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ طَلْحَةَ بْنِ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : بِتُّ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَتْ مَيْمُونَةُ عَارِكًا فَقَامَتْ فَتَوَضَّأَتْ وَاسْتَقْبَلَتِ الْقِبْلَةَ تَذْكُرُ اللَّهَ فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَشَيْطَانُكِ أَقَامَكِ ؟ قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلِيَ شَيْطَانٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ . وَلِي وَلَكِنَّ اللَّهَ أَعَانَنِي عَلَيْهِ فَأَسْلَمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

804 حَدَّثَنِي عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْمَعْرُوفُ بِصُمَيْدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ الْوُحَاظِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا جَمِيعُ بْنُ ثَوْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو سُفْيَانَ الرُّعَيْنِيُّ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يُوَلِّي وَالِيًا حَتَّى يُعَمِّمَهُ وَيُرْخِي لَهَا مِنْ جَانِبِ الْأَيْمَنِ حِذَاءَ الْأُذُنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

805 قَالَ أَبُو بِشْرٍ : وَرَوَى يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ كَثِيرٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ أَبُو سُفْيَانَ ، أَنَّ ابْنَ شِهَابٍ حَدَّثَهُ : أَنَّ أَبَا سَلَمَةَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ حَدَّثَهُ ، أَنَّ نَفَرًا هَاجَرُوا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَكَثُوا مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَمْكُثُوا ، ثُمَّ ارْتَكَسُوا فَرَجَعُوا إِلَى قَوْمِهِمْ فَقَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ لَهُمْ : نَافَقْتُمْ . وَقَالَ بَعْضُهُمْ : مَا نَافَقُوا فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ { فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللَّهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا } حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ قَالَ : أَبُو سَفْيَانَ الْمَعْمَرِيُّ ثِقَةٌ ، وَهُوَ مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ . قَالَ : وَأَبُو سَفْيَانَ طَرِيفُ بْنُ شِهَابٍ بَصْرِيٌّ ، وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ : طَرِيفُ بْنُ شِهَابٍ السَّعْدِيُّ وَأَبُو سَفْيَانَ ، رَوَى عَنْهُ : شَرِيكٌ . قَالَ : وَطَلْحَةُ بْنُ نَافِعٍ أَبُو سَفْيَانَ صَاحِبُ الْأَعْمَشِ ، وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ : أَبُو سَفْيَانَ الَّذِي رَوَى عَنْهُ الْأَعْمَشُ طَلْحَةُ بْنُ نَافِعٍ . قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : شَهِدْتُ زَكَرِيَّا بْنَ عَدِيٍّ سَأَلَ وَكِيعًا ، فَقَالَ : يَا أَبَا سَفْيَانَ هَذِهِ الْأَحَادِيثُ ، يَعْنِي مَثَلَ : حَدِيثِ الْكُرْسِيِّ ، مَوْضِعُ الْقَدَمَيْنِ ، وَنَحْوِهَا فَقَالَ وَكِيعٌ : أَدْرَكْنَا إِسْمَاعِيلَ بْنَ أَبِي خَالِدٍ ، وَسُفْيَانَ ، وَمِسْعَرًا يُحَدَّثُونَ بِهَذِهِ الْأَحَادِيثِ ، وَلَا يُفَسِّرُونَ بِشَيْءٍ . سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : أَبُو سَفْيَانَ طَلْحَةُ بْنُ يَحْيَى ، سَمِعَ مِنْهُ : شُعْبَةُ . وَأَبُو سَفْيَانَ طَلْحَةُ بْنُ نَافِعٍ : لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

806 حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو أَيُّوبَ سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ حَدَّثَنَا سُهَيْلُ بْنُ مَيْسَرَةَ أَبُو سُفْيَانَ الرَّمْلِيُّ ، لَقِيتُهُ بِدِمَشْقَ قَالَ سَمِعْتُ عَطَاءَ الْخُرَاسَانِيَّ ، يَقُولُ أُهْدِيَ إِلَى أَهْلِ بَيْتٍ رَأْسُ شَاةٍ فَقَالُوا : إِنَّ جِيرَانَنَا هَؤُلَاءِ أَحْوَجُ إِلَيْهِ مِنَّا فَبَعَثُوا بِهِ إِلَيْهِمْ فَلَمْ يَزَالُوا يَتَهَادُونَهُ حَتَّى رَجَعَ إِلَى الْأُولَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100151 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُصْعَبٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَجَّاجُ بْنُ أَبِي زَيْنَبَ قَالَ : سَمِعْتُ طَلْحَةَ بْنَ نَافِعٍ أَبَا سُفْيَانَ يَقُولُ : سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ : كُنْتُ فِي ظِلِّ دَارِي فَمَرَّ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا رَأَيْتُهُ وَثَبْتُ إِلَيْهِ فَجَعَلْتُ أَمْشِي خَلْفَهُ فَقَالَ : ادْنُ فَدَنَوْتُ فَأَخَذَ بِيَدِي حَتَّى أَتَى بَعْضَ حُجَرِ نِسَائِهِ أُمِّ سَلَمَةَ أَوْ زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ , فَدَخَلَ ثُمَّ أَذِنَ لِي فَدَخَلْتُ وَعَلَيْهَا الْحِجَابُ فَقَالَ : هَلْ عِنْدَكُمْ غَدَاءٌ فَقَالُوا ؟ نَعَمْ فَأُتِيَ بِثَلَاثَةِ أَقْرِصَةً فَوُضِعَتْ عَلَى تَفِيٍّ فَقَالَ : مَا عِنْدَكُمْ مِنْ أَدَمٍ ؟ قَالُوا : لَا وَاللَّهِ إِلَّا خَلٌّ قَالَ : هَاتُوهُ فَأُتِيَ بِهِ فَأَخَذَ قُرْصًا فَوَضَعَهُ بَيْنَ يَدَيَّ وَقُرْصًا بَيْنَ يَدَيْهِ وَكَسَرَ الْقُرْصَ الثَّالِثَ فَوَضَعَ نِصْفًا بَيْنَ يَدَيَّ وَنِصْفًا بَيْنَ يَدَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100152 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الدَّقِيقِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْجَهْمِ الْأَزْرَقُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا حَسَّانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ نُعَيْمٍ أَبُو سَعِيدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا الْجُرَيْرِيُّ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَشْكَرُ النَّاسِ لِلَّهِ أَشْكَرُهُمْ لِلنَّاسِ حَدَّثَنَا أَبُو عَوْنٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَوْنٍ قَالَ : حَدَّثَنِي جَدِّي سَكَنُ بْنُ سَفْيَانَ أَبُو الْحُسَيْنِ الزَّمْزَِانِيُّ وَاسِطِيٌّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَفْيَانَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ رِفَاعَةَ الْفَزَارِيُّ أَبُو سَفْيَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100153 حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنِي جَدِّي أَبُو سُفْيَانَ صَالِحُ بْنُ مِهْرَانَ وَكَانَ ثِقَةً قَالَ : حَدَّثَنَا النُّعْمَانُ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي حَتَّى تَتَوَرَّمَ قَدَمَاهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

807 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا سُفْيَانَ حُسَيْنَ بْنَ حُسَيْنٍ قَالَ : قَالَ رَجُلٌ لِأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ إِنِّي تَسَحَّرْتُ ثُمَّ بَدَا لِي أَنْ أَفْطَرَ ، قَالَ : إِنْ شِئْتَ فَأَفْطِرَ ، ثُمَّ قَالَ : كَانَ أَبُو طَلْحَةَ يَجِيءُ يَقُولُ : هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ طَعَامٍ ؟ فَإِنْ قَالُوا : لَا ، قَالَ : إِنِّي صَائِمٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

808 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ قَالَ حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ حَرْبِ بْنِ سُرَيْجٍ قَالَ : سَأَلْتُ الْحَسَنَ عَنِ امْرَأَةٍ تُوُفِّيَ عَنْهَا زَوْجُهَا فَمَرِضَتْ فَوُصِفَ لَهَا دَوَاءٌ خَارِجٌ مِنَ الْمِصْرِ قَالَ : فَلْتَخْرُجْ وَلَا تَخْرُجْ إِلَّا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ وَإِيَّاهَا وَالطِّيبَ وَالْمُعَصْفَرَاتِ أَخْبَرَنِي الْمُطَّلِبُ بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِِ بْنِ صَالِحٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ جُبَيْرٍ أَبِي سَفْيَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، وَكَانَ مَرِيضًا أَنَّهُ قَالَ : إِنَّ رَجُلَا فِي لَيَالِي صِفِّينَ رَأَى أَنَّ هَاتِفًا يَهْتِفُ بِهِ فِي وَسَطِ الْقُبُورِ ، يَقُولُ :
أَلَا أَيِّهَا الرُّكْبَانُ إِنَّ قُبُورَنَا
مِثَالٌ وَقَدْ كُنَّا نَرَاهَا مِثَالَكُمْ

وَكُنَّا قِرَانَا فِي الْحَيَاةِ كَشِكْلِكُمْ
فَهَا نَحْنُ فِي مَقْصُورَةٍ لَا نَنَالُكُمْ

فَمَنْ يَأْتِ لَا يَرْجِعْ فَتِلْكَ دِيَارُنَا
سَكَنْتُمْ بِهَا وَقْتًا وَهَذِي مَصِيرُكُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،