أبو الدرداء واسمه عويمر بن زيد بن قيس بن عائشة بن أُمَية بن مالك بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج وأُمُّه مَحَبَّةُ بنت واقد بن عَمْرو بن الإطنابة بن عامر بن زيد مناة بن مالك بن ثعلبة بن كعب فولد أبو الدرداء بلالاَّ وأُمُّه أم محمد بنت أبي حدرد بن أسلم

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    5647 أخبرنا عبد الله بن نمير الهمداني قال : حدثنا عَمْرو بن ميمون بن مهران ، عن أبيه ، قال : قالت أم الدرداء لأبي الدرداء : إن احتجت بعدك آكل الصدقة ؟ قال : لا ، اعملي وكُلي ، قالت : فإن ضعُفت عن العمل ؟ قال : التقطي السُنبُلَ ولا تأكلي الصدقة.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    5627 أخبرنا أبو معاوية الضرير قال : حدثنا الأعمش ، عن عَمْرو بن مرة ، عن سالم بن أبي الجعد قال : قيل لأم الدرداء : ما كان أفضل عمل أبي الدرداء ؟ فقالت : التفكر.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    5646 أخبرنا أحمد بن إسحاق الحضرمي قال : حدثنا عبد الواحد بن زياد قال : حدثنا عاصم الأحول قال : حدثنا طلحة بن عبيد الله بن كَرِيز قال : حدثتنا أم الدرداء قالت : كان أبو الدرداء إذا فرغ من صلاته بالليل دعا لإخوانه ، قال : اللهم اغفر لي ولفلان وفلان ، قالت أم الدرداء فقلت له : لو كان هذا الدعاء لك أو قالت لنفسك أليس كان خيرًا ؟ قال : إن الملائكة تُؤمّن على دعاء الرجل إذا دعا لأخيه بظهر الغيب ، تقول : آمين ، ولك بمِثِلٍ ، فرغبت في تأمين الملائكة.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    5626 أخبرنا عفان بن مسلم قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن يحيى بن سعيد قال : استعمل أبو الدرداء على القضاء فأصبح يُهَنِّئُونه ، فقال : أَتُهَنِّئُوني بالقضاء وقد جُعلت على رأس مهواةٍ مزَلَّتُها أبعدُ من عَدَن أَبْيَنَ ، ولو علم الناس ما في القضاء لأخذوه بالدول رغبةً عنه (وكراهية له) ولو يعلم الناس ما في الأذان لأخذوه بالدول رغبةً فيه وحرصًا (عليه) .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    5644 أخبرنا محمد بن ربيعة الكلابي ، عن حبيب ، عن رجلٍ قال : مرَّ رجلٌ على أبي الدرداء وهو يبني مسجدًا فيسأله فقال : أبنيه لآل حَم.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    5645 أخبرنا عبيدة بن حميد ، عن سليمان الأعمش ، عن مُورِّق العِجْلي قال : قال أبو الدرداء : ثلاثٌ من مناقب الخير : التبكير بالإفطار ، والتبليغ بالإسحار ، ووضع الرجل يده على يده في الصلاة.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    5642 أخبرنا كثير بن هشام قال : حدثنا جعفر بن برقان قال : بلغني أن أبا الدرداء كان يقول : لا تكون عالمًا حتى تكون متعلمًا ، ولا تكون عالمًا حتى تكون بما علمت عاملاً.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    5643 أخبرنا عبد الوهاب بن عطاء قال : أخبرنا سعيد بن أبي عروبة ، وهشام الدستوائي ، عن قتادة قال : قال أبو الدرداء : إن من أكبر من أنا مخاصَمٌ به غدًا ، يعني يوم القيامة أن يقال لي : يا أبا الدرداء قد علمت فكيف عملت فيما علمت ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    5628 أخبرنا أبو معاوية الضرير قال : حدثنا الأعمش ، عن عَمْرو بن مرة ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن أم الدرداء ، عن أبي الدرداء قال : تفكر ساعة خير من قيام ليلة.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    أبو الدرداء واسمه عويمر بن زيد بن قيس بن عائشة بن أُمَية بن مالك بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج. وأُمُّه مَحَبَّةُ بنت واقد بن عَمْرو بن الإطنابة بن عامر بن زيد مناة بن مالك بن ثعلبة بن كعب. فولد أبو الدرداء : بلالاَّ. وأُمُّه أم محمد بنت أبي حدرد بن أسلم ، ويزيد لا عقب له. والدرداء تزوجها عبد الله بن سعد بن خيثمة بن مالك بن كعب بن النحاط بن كعب ، من بني غنم بن السلم بن الأوس فولدت له. ونسيبة بنت أبي الدرداء تزوجها سعيد بن سعد بن عبادة بن دُليم فولدت له. وأمهم محبة بنت الربيع بن عَمْرو بن أبي زهير ، أخت سعد بن الربيع ولهم بقيةٌ وعقبٌ ، وهم بدمشق وليس بالمدينة والعراق منهم أحد. قالوا : وكان أبو الدرداء آخر أهل داره إسلامًا مُتَعلّقًا بصنمٍ له قد وضع عليه منديلاَّ ، فكان عبد الله بن رواحة يدعوه إلى الإسلام فيأبى مُمسكًا بذلك الصنم ، فتحينه عبد الله بن رواحة وكان له أخًا في الجاهلية والإسلام ، فلما رآه قد خرج من بيته خالف فدخل بيته وأعجل امرأته وإنها لتمشط رأسها ، فقال : أين أبو الدرداء ؟ قالت : خرج أخوك آنفًا ، فدخل إلى بيته الذي كان فيه ذلك الصنم ومعه القدُومُ ، قال : فأنزله وجعل يفلُذُهُ فِلْذًا فِلْذًا وهو يرتجز ويقول : تبرَّأ من اسماء الشياطين كلها ... ألا كل ما يدعى مع الله باطل قال : ثم خرج وسمعت المرأة صوت القدوم وهو يضرب ذلك الصنم ، فقالت : أهلكتني يا ابن رواحة ، قال : فخرج على ذلك فلم يكن شيء ، حتى أقبل أبو الدرداء إلى منزله فدخل فوجد المرأة قاعدةً تبكي شفقًا منه ، فقال : ما شأنك ؟ فقالت : أخوك عبد الله بن رواحة دخل إلَيّ فصنع ما ترى ، فغضب غضبًا شديدًا ثم فكر في نفسه فقال : لو كان عنده خيرٌ لدفع عن نفسه ، فانطلق حتى أتى رسول الله صَلى الله عَليهِ وَسلَّم ومعه ابن رواحة فأسلم.

5620 أخبرنا أبو معاوية الضرير ، عن الأعمش ، عن خيثمة ، عن أبي الدرداء ، قال : كنت تاجرًا قبل أن يُبعث محمد صَلى الله عَليهِ وَسلَّم ، فلما بعث محمد صَلى الله عَليهِ وَسلَّم زاولت التجارة والعبادة فلم تجتمعا ، فأخذت العبادة وتركت التجارة.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،