وَالْمُسْتَشْهَدُ بِأَصْبَهَانَ مُوسَى بْنُ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا هُوَ الْمَقْبُورُ بِقَرْيَةِ قِهِ جَاوِرْسَانَ ، وَكَانَ لِأَبِي مُوسَى مِنَ الْبَنِينَ خَمْسَةٌ : إِبْرَاهِيمُ ، وَأَبُو بُرْدَةَ ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وَمُوسَى ، وَمُحَمَّدٌ ، فَأَبُو بُرْدَةَ أَكْثَرُهُمْ رِوَايَةً عَنْ أَبِيهِ ، وَيَرْوِي أَيْضًا عَنْ عَلِيٍّ وَابْنِ عُمَرَ وَعَائِشَةَ وَمُعَاوِيَةَ ، وَأَمَّا إِبْرَاهِيمُ فَرَوَى عَنْهُ الشَّعْبِيُّ وَعُمَارَةُ بْنُ عُمَيْرٍ ، وَقِيلَ : بَلِ الْمَقْبُورُ بِقَرْيَةِ قِهْ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي مُوسَى ، وَأُمُّهُ أُمُّ كُلْثُومَ بِنْتِ الْفَضْلِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَالْمُسْتَشْهَدُ بِأَصْبَهَانَ مُوسَى بْنُ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا هُوَ الْمَقْبُورُ بِقَرْيَةِ قِهِ جَاوِرْسَانَ ، وَكَانَ لِأَبِي مُوسَى مِنَ الْبَنِينَ خَمْسَةٌ : إِبْرَاهِيمُ ، وَأَبُو بُرْدَةَ ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وَمُوسَى ، وَمُحَمَّدٌ ، فَأَبُو بُرْدَةَ أَكْثَرُهُمْ رِوَايَةً عَنْ أَبِيهِ ، وَيَرْوِي أَيْضًا عَنْ عَلِيٍّ وَابْنِ عُمَرَ وَعَائِشَةَ وَمُعَاوِيَةَ ، وَأَمَّا إِبْرَاهِيمُ فَرَوَى عَنْهُ الشَّعْبِيُّ وَعُمَارَةُ بْنُ عُمَيْرٍ ، وَقِيلَ : بَلِ الْمَقْبُورُ بِقَرْيَةِ قِهْ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي مُوسَى ، وَأُمُّهُ أُمُّ كُلْثُومَ بِنْتِ الْفَضْلِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

154 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ : رَوَى مُحَمَّدُ بْنُ عَاصِمِ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ يَسَارِ بْنِ سُمَيْرٍ ، حَدَّثَنِي عَتَّابُ بْنُ زُهَيْرِ بْنِ ثَعْلَبَةَ ، حَدَّثَنِي مِرْدَاسُ بْنُ نُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كُنْتُ مِنْ حَرَسِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ حِينَ قَدِمَ أَصْبَهَانَ ، فَقَامَ عَلَى شَرَفِ الْحِصْنِ عِلْجٌ ، فَرَمَى ابْنَهُ بِسَهْمٍ فَغُرِزَ السَّهْمُ فِي عَجُزِهِ ، فَاسْتُشْهِدَ وَهُوَ سَاجِدٌ ، وَجَزِعَ عَلَيْهِ أَبُوهُ جَزَعًا شَدِيدًا حَتَّى أُغْمِيَ عَلَيْهِ ، فَأَفَاقَ ، وَظَفَرْنَا بِالْعِلْجِ فَقَتَلْنَاهُ ، ثُمَّ نَزَعَ عَنِ ابْنِهِ الْخُفَّ ، وَدَفَنَهُ بِكَلْمِهِ وَثِيَابِهِ ، وَسَوَّى قَبْرَهُ ، وَوَكَّلَ بِهِ جَمَاعَةً يَحْفَظُونَ قَبْرَهُ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُهُ قَالَ مِرْدَاسُ بْنُ نُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كُنْتُ مِمَّنْ حَرَسَ أَبَا مُوسَى حِينَ قَدِمَ أَصْبَهَانَ فِي مَوْضِعٍ فِيهِ مَاءٌ وَأَشْجَارٌ عَلَى شَطِّ وَادٍ ، فَكُنَّا نَحْرُسُ الْعَسْكَرَ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِائَةُ نَفْسٍ فُرْسَانٌ وَرَجَّالَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

155 حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، قال حدثنا أَبُو حُصَيْنٍ الْوَادِعِيِّ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، قال حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أُسَيْدِ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ الْمَيِّتَ لَيُعَذَّبُ بِبُكَاءِ أَهْلِهِ عَلَيْهِ إِذَا قَالُوا وَاجَبَلَاهُ ، وَاعَضُدَاهُ قَالَ أُسَيْدٌ : قُلْتُ لِمُوسَى : أَلَيْسَ اللَّهُ يَقُولُ : { وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى } فَقَالَ : وَاللَّهِ مَا كَذَبْتُ عَلَى أَبِي مُوسَى وَلَا كَذَبَ أَبُو مُوسَى عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،