ذِكْرُ الشُّرْبِ مِنْ نَبِيذِ السِّقَايَةِ
1091 حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حدثنا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : حدثنا سَلَّامُ بْنُ سُلَيْمٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ مَوْلَاهُ السَّائِبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : كَانَ السَّائِبُ يَأْمُرُنِي أَنْ أَشْرَبَ مِنْ سِقَايَةِ آلِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَيَقُولُ : إِنَّهُ مِنْ تَمَامِ الْحَجِّ |
1092 قَالَ : وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ عَنْ حَمَّادِ بْنِ أُسَامَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي إِسْمَاعِيلَ قَالَ : إِنَّ سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ أَتَى السِّقَايَةَ بَعْدَ أَنْ طَافَ بِالْبَيْتِ وَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، فَسَقَانَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ نَبِيذًا ، فَشَرِبَ مِنْهُ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ وَسَقَانِي |
1093 وَحَدَّثَنَا أَبُو بِشْرٍ بَكْرُ بْنُ خَلَفٍ قَالَ : حدثنا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ بَكْرٍ ، أَنَّهُ كَانَ يَسْتَحِبُّ أَنْ يَدْخُلَ الْحَاجُّ الْكَعْبَةَ وَيَشْرَبَ مِنْ نَبِيذِ السِّقَايَةِ ، وَيَسْتَقِي مِنْ زَمْزَمَ فَيَشْرَبُ إِنِ اسْتَطَاعَ |
1094 حَدَّثَنِي أَبُو الْعَبَّاسِ قَالَ : حدثنا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : حدثنا حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ حَسَنِ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الْأَعْلَى ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ أَنَّهُ قَالَ : اشْرَبْ مِنْ نَبِيذِ السِّقَايَةِ |
1095 وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ قَالَ : كَانَ أَبِي يَقُولُ : شُرْبُ نَبِيذِ السِّقَايَةِ مِنْ تَمَامِ الْحَجِّ |
1096 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى قَالَ : حدثنا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنِ الْمُنْذِرِ قَالَ : رَأَيْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَكْرَعُ مِنْ حِيَاضِ زَمْزَمَ وَقَالَ الْفَضْلُ بْنُ الْعَبَّاسِ اللَّهَبِيُّ فِي زَمْزَمَ : وَلَنَا حَوْضَانِ لَمْ يُعْطِهِمَا غَيْرَنَا اللَّهُ وَمَجْدٌ قَدْ تَلَدْ حَوْضُنَا الْكَوْثَرُ حَقُّ الْمُصْطَفَى يُرْغِمُ اللَّهُ بِهِ أَهْلَ الْحَسَدْ وَلَنَا زَمْزَمُ حَوْضٌ قَدْ بَدَا حَيْثُ مَبْنَى الْبَيْتِ فِي خَيْرِ بَلَدْ وَقَالَ الْفَضْلُ أَيْضًا فِي زَمْزَمَ : حَوْضُ النَّبِيِّ وَحَوْضُنَا مِنْ زَمْزَمٍ ظَمِئَ امْرُؤٌ لَمْ يَرْوِهِ حَوْضَانَا فَإِذَا رَأَيْتَ شَرِيبَنَا وَمُقَامَهُ مِنْ حَوْضِنَا فَشَرِيبُنَا أَرْوَانَا مُتَمَكِّنًا يَقْضِي وَيَنْفُذُ أَمْرُهُ حَتَّى يَكُونَ كَأَنَّهُ أَسْقَانَا وَقَالَ الْفَضْلُ أَيْضًا فِي زَمْزَمَ : وَلَنَا مِنْ حِيَاضِ زَمْزَمَ وِرْدٌ لِوُفُودِ الْحَجِيجِ وَالْإِهْلَالِ فَسَلِ النَّاسَ يُخْبِرُوكَ يَقِينًا بِأَنَّا خَيْرُ مَنْ مَشَى فِي النِّعَالِ وَقَالَ شَاعِرٌ فِي زَمْزَمَ : خَلِيلَيَّ عُوجَا عَلَى زَمْزَمِ وَلَا تَسْبِقَانِي إِلَى الْمَوْسِمِ فَقَدْ وَعَدَتْنَا لَهَا كَلْثَمٌ فَيَا لَهْفَ نَفْسِي عَلَى كَلْثَمِ أَكَلْثَمُ لَا تَقْتُلِي عَاشِقًا أَفِي اللَّهِ قَتْلُ فَتًى مُحْرِمِ |