ذِكْرُ ابْنُ صَيَّادٍ وَالتَّرَدُّدِ فِي كَوْنِهِ الدَّجَّالَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ ابْنُ صَيَّادٍ وَالتَّرَدُّدِ فِي كَوْنِهِ الدَّجَّالَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4638 وَقَالَ الْحَارِثُ , حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى , حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ , عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ : لَمَّا سَمِعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِابْنِ صَيَّادٍ قَامَ إِلَيْهِ فِي أَصْحَابِهِ وَقَالَ لَهُمْ : إِنِّي أُخْبِئُ لَهُ خَبْئًا ، وَإِنِّي أُخْبِئُ لَهُ سُورَةَ الدُّخَانِ . قَالَ : فَسَأَلَ عَنْهُ أُمَّهُ ، فَقَالَتْ أُمُّهُ : هُوَ يَلْعَبُ مَعَ الصِّبْيَانِ . قَالَتْ : وَلَدْتُهُ أَعْوَرَ مَخْتُونًا . قَالَ : فَدَعَا بِهِ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَتَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ ؟ قَالَ : أَتَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : آمَنْتُ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ . قَالَ : ثُمَّ قَالَ : أَتَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ ؟ قَالَ : فَرَدَّ عَلَيْهِ مِثْلَ قَوْلِهِ قَالَ : فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَدْ خَبَأْتُ لَكَ خَبِئًا فَمَا هُوَ ؟ قَالَ : دُخٌّ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اخْسَأْ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : انْظُرْ مَا تَرَى ؟ قَالَ : أَرَى إِعْصَارًا وِعَرْشًا عَلَى الْمَاءِ فَقَالَ : لُبِسَ عَلَيْهِ . قَالَ عُمَرُ : أَلَا أَقْتُلُهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : لَا ، إِنْ يَكُنْ هُوَ الدَّجَّالُ لَا تُسَلَّطُ عَلَى قَتْلِهِ ، وَإِلَّا يَكُنِ الدَّجَّالُ فَلَا يَحِلُّ قَتْلُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4639 قَالَ إِسْحَاقُ , أنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ , عَنْ مَعْمَرٍ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ سَالِمٍ , عَنْ أَبِيهِ قَالَ : لَقِيتُ ابْنَ صَيَّادٍ يَوْمًا وَمَعَهُ رَجُلٌ مِنَ الْيَهُودِ ، فَإِذَا عَيْنُهُ قَدْ طُفِيَتْ ، وَكَانَتْ خَارِجَةً مِثْلَ عَيْنِ الْجَمَلِ ، فَلَمَّا رَأَيْتُهَا قُلْتُ : ابْنَ صَيَّادٍ ، أَنْشُدُكَ اللَّهَ مَتَى طُفِيَتْ عَيْنُكَ ؟ فَمَسَحَهَا ، وَقَالَ : لَا أَدْرِي وَالرَّحْمَنِ . فَقُلْتُ : كَذَبْتَ لَا تَدْرِي وَهِيَ فِي رَأْسِكَ ؟ فَزَعَمَ لِيَ الْيَهُودِيُّ أَنِّي ضَرَبْتُ بِيَدِي عَلَى صَدْرِي ، وَلَا أَعْلَمُ أَنِّي فَعَلْتُ ذَلِكَ ، فَقُلْتُ : اخْسَأْ ، فَلَنْ تَعْدُوَ قَدْرَكَ . قَالَ : أَجَلْ لَا أَعْدُو قَدْرِي قَالَ : فَذَكَرَ شَيْئًا لَا أَحْفَظُهُ قَالَ : فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِحَفْصَةَ ، فَقَالَتْ : اجْتَنِبْ هَذَا الرَّجُلَ فَإِنَّا نَتَحَدَّثُ أَنَّ الدَّجَّالَ يَخْرُجُ عِنْدَ غَضْبَةٍ يَغْضَبُهَا قُلْتُ : أَخْرَجَ مُسْلِمٌ حَدِيثَ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ حَفْصَةَ قَالَتْ : إِنَّ الدَّجَّالَ يَخْرُجُ عِنْدَ غَضْبَةٍ يَغْضَبُهَا . وَلَمْ يُخَرِّجْ أَوَّلَ الْقِصَّةِ الْمَذْكُورَةِ هُنَا بِهَذَا السِّيَاقِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4640 وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ , حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ , حَدَّثَنَا سُفْيَانُ , عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ : ابْنُ صَيَّادٍ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ مَسْرُورًا أَعْوَرَ مَخْتُونًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4641 وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ , حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ , عَنْ زَائِدَةَ , عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ , عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ قَالَ : قَالَ عُقْبَةُ بْنُ عَمْرٍو لِحُذَيْفَةَ : أَلَا تُحَدِّثُنَا بِمَا سَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : بَلَى ، سَمِعْتُهُ يَقُولُ : إِنَّ مَعَ الدَّجَّالِ إِذَا خَرَجَ مَاءٌ وَنَارٌ ، فَأَمَّا الَّذِي يَرَى النَّاسُ أَنَّهُ مَاءٌ ، فَنَارٌ تُحْرِقُ ، وَأَمَّا الَّذِي يَرَى النَّاسُ أَنَّهُ نَارٌ ، فَإِنَّهُ مَاءٌ بَارِدٌ ، فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَلْيَقَعْ فِي الَّذِي يَرَى أَنَّهُ نَارٌ ، فَإِنَّهُ مَاءٌ بَارِدٌ فَقَالَ عُقْبَةُ بْنُ عَمْرٍو : وَأَنَا سَمِعْتُهُ يَقُولُ ذَلِكَ قُلْتُ : حَدِيثُ حُذَيْفَةَ عِنْدَهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4642 وَقَالَ أَبُو يَعْلَى , حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ , حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ , عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَكُونُ أَمَامَ الدَّجَّالِ سِنُونَ خَوَادِعَ يَكْثُرُ فِيهَا الْمَطَرُ ، وَيَقِلُّ فِيهَا النَّبْتُ ، وَيُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ ، وَيُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ ، وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الْخَائِنُ ، وَيُخَوَّنُ فِيهَا الْأَمِينُ ، وَيَنْطِقُ فِيهَا الرُّوَيْبِضَةُ . قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ ؟ قَالَ : مَنْ لَا يُؤْبَهُ لَهُ رَوَاهُ الْبَزَّارُ , حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ بِهِ ، وَقَالَ فِي إِسْنَادِهِ : عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ , حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ وَقَالَ فِي آخِرِهِ : وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ ؟ قَالَ : الْمَرْءُ التَّافِهُ يَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ الْعَامَّةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4643 وَقَالَ مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى هُوَالْقَطَّانُ , عَنْ وَائِلِ بْنِ دَاوُدَ , حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صُبَيْحٍ أَوْ صُبَيْحٍ مَوْلَى بَنِي لَيْثٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ : إِنَّ الدَّجَّالَ إِذَا خَرَجَ يَخْرُجُ مِنْ نَحْوِ الْمَشْرِقِ ، فَتَكْثُرُ جُنُودُهُ وَمَسَالِحُهُ ، فَلَا يَخْلُصُ إِلَيْهِ إِلَّا مَنْ قَالَ أَنَا وَافِدٌ ، فَيَجِيءُ رَجُلٌ ، فَيَقُولُ : أَنَا وَافِدٌ ، فَإِذَا رَآهُ الدَّجَّالُ قَالَ : ابْنَ آدَمَ أَلَسْتَ تَعْلَمُ أَنِّي رَبُّكَ ؟ قَالَ : لَا ، أَنْتَ عَدُوُّ اللَّهِ الدَّجَّالُ . قَالَ : فَإِنِّي قَاتِلُكَ قَالَ : وَإِنْ قَتَلْتَنِي . قَالَ : فَيَأْخُذُ الْمِنْشَارَ ، فَيَضَعُهُ بَيْنَ ثُنَّتِهِ فَيَشُقُّهُ شِقَّيْنِ ، ثُمَّ يَقُولُ لِمَنْ حَوْلَهُ : كَيْفَ تَرَوْنَ إِذَا أَنَا أَحْيَيْتُهُ ؟ قَالُوا : فَذَاكَ حِينَ نَسْتَيْقِنُ أَنَّكَ رَبُّنَا . قَالَ : فَيُحْيِيهِ قَالَ : فَيَقُولُ لَهُ : ابْنَ آدَمَ زَعَمْتَ أَنِّي لَسْتُ رَبَّكَ . قَالَ : مَا كُنْتُ قَطُّ أَشَدُّ بَصِيرَةً مِنِّي فِيكَ الْآنَ قَالَ : إِنِّي ذَابِحُكَ . قَالَ : وَإِنْ ذَبَحْتَنِي قَالَ : فَيُرِيدُ ذَبْحَهُ فَلَا يَسْتَطِيعُ ذَبْحَهُ ، فَيَقُولُ مِنْ تَحْتِهِ : إِنْ كُنْتَ صَادِقًا ، فَلْتَذْبَحْنِي . فَعِنْدَ ذَلِكَ يَرْتَابُ فِيهِ جُنُودُهُ ، وَيَنْزِلُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ فَإِذَا رَآهُ وَوَجَدَ رِيحَهُ ذَابَ كَمَا يَذُوبُ الرَّصَاصُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4644 وَقَالَ مُسَدَّدٌ , حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ , عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ , عَنِ الْعُرْيَانِ بْنِ الْهَيْثَمِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى يَزِيدَ بْنِ مُعَاوِيَةَ . فَذَكَرَ قِصَّةً فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو : أَبِأَرْضِكُمْ أَرْضٌ يُقَالُ لَهَا كَوْثًا ذَاتُ سِبَاخٍ وَنَخْلٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : فَإِنَّ الدَّجَّالَ يَخْرُجُ مِنْهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4645 حَدَّثَنَا يَحْيَى , حَدَّثَنَا فِطْرٌ , حَدَّثَنِي أَبُو الطُّفَيْلِ قَالَ : سَمِعْتُ مِنْ بَعْضِ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثًا فِي الدَّجَّالِ مَا سَمِعْتُ مِنْهُ حَدِيثًا أَشْرَفَ مِنْهُ إِنَّهُ يَجِيءُ عَلَى حِمَارٍ ، يَأْتِي الرَّجُلُ عَلَى صُورَةٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ ، فَيَقُولُ : يَا فُلَانُ ، إِنِّي أَدْعُوكَ إِلَى الْحَقِّ ، إِنَّ أَمْرِيَ حَقٌّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4646 وَقَالَ مُسَدَّدٌ أَيْضًا : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ , حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ , عَنْ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أُحَذِّرُكُمُ الدَّجَّالَ الْحَدِيثَ خَالَفَهُ ، أَيْ خَالَفَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ دَاوُدَ مُحَاضِرٌ فَقَالَ : عَنْ هِشَامٍ , عَنْ وَهْبٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ أَخْرَجَهُ ابْنُ حِبَّانَ وَالْأَوَّلُ أَصَحُّ مَعَ إِرْسَالِهِ ، وَقَالَ ابْنُ أَبِي عُمَرَ , حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمَخْزُومِيُّ , حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ رَافِعٍ , عَمَّنْ أَخْبَرَهُ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ الطَّوِيلَ فِي قِصَّةِ الدَّجَّالِ ، وَهُوَ عِنْدَ ابْنِ مَاجَةَ مِنْ طَرِيقٍ أُخْرَى عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَافِعٍ , عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ وَزَادَ هِشَامٌ فِيهِ بِسَنَدِهِ : فَمَنْ لَقِيَهُ مِنْكُمْ فَلْيَتْفُلْ فِي وَجْهِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،