: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : راية

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

845 حَدَّثَنَا قَيْسُ بْنُ حَفْصٍ , حَدَّثَنَا طَالِبُ بْنُ حُجَيْرٍ , حَدَّثَنِي هُودُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدٍ , عَنْ جَدِّهِ , مَزِيدَةَ الْعَصَرِيِّ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ عقَدَ رَايَاتِ الْأَنْصَارِ وَجَعَلَهُنَّ صُفْرًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

846 حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ , أَخْبَرَنَا عِمْرَانُ , عَنْ قَتَادَةَ : سُئِلَ عَنِ الْعَبْدِ , يَأْبَقُ , فَكَرِهَ الرَّايَةَ وَرَخَّصَ فِي الْقَيْدِ قَوْلُهُ : رَايَاتِ الْأَنْصَارِ الْوَاحِدَةُ رَايَةٌ : وَهِيَ أَعْلَامٌ لِكُلِّ فَرِيقٍ وَاللِّوَاءُ لِلْأَمِيرِ الْأَعْظَمِ وَقَدْ يُسَمَّى اللِّوَاءُ رَايَةً كَمَا قِيلَ : كَانَتْ رَايَةُ عَلِيٍّ يَوْمَ صِفِّينَ حَمْرَاءَ وَرَايَةُ خَالِدٍ سَوْدَاءَ وَقَوْلُهُ : كَرِهَ الرَّايَةَ : حَدِيدَةٌ مُسْتَدِيرَةٌ تُجْعَلُ فِي الْعُنُقِ وَالْغُلُّ لَا يَكُونُ إِلَّا فِي الْيَمِينِ وَالْعُنُقِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

847 كَذَا أَخْبَرَنَا سَلَمَةُ , عَنِ الْفَرَّاءِ : { إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقَهُمْ أَغْلَالًا فَهِيَ } يَعْنِي أَيْمَانَهُمْ فَاكْتَفَى بِذِكْرِ الْعُنُقِ مِنَ الْيَمِينِ , وَفِي قِرَاءَةِ عَبْدِ اللَّهِ ( إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَيْمَانِهِمْ أَغْلَالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ ) فَاكْتَفَى بِذِكْرِ الْأَيْمَانِ مِنَ الْأَعْنَاقِ وَاكْتَفَى فِي قِرَاءَةِ الْعَامَّةِ بِذِكْرِ الْأَعْنَاقِ مِنَ الْأَيْمَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،