ذِكْرُ حَدِّ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَأَسَاسِهِ كَيْفَ كَانَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ حَدِّ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَأَسَاسِهِ كَيْفَ كَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1125 حَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ ثَوْبَانَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِكْرِمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ قَالَ : أَسَاسُ الْمَسْجِدِ الَّذِي وَضَعَهُ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلَامُ الْحَزْوَرَةُ مِنَ الْمَسْعَى إِلَى مَخْرَجِ سَيْلِ أَجْيَادَ قَالَ : وَأَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ الْمَهْدِيُّ وَضَعَ أَبْوَابَ الْمَسْجِدِ عَلَى الْمَسْعَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1126 حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْمَكِّيُّ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ نَجِيحٍ قَالَ : حدثنا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحَارِثِ ، عَنْ عَلِيٍّ الْأَزْدِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : إِنَّا لَنَجِدُ فِي كِتَابِ اللَّهِ أَنَّ حَدَّ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ مِنَ الْحَزْوَرَةِ إِلَى الْمَسْعَى وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَوْقَصِ فِيمَا ذَكَرَهُ عَنْهُ : الْحَزْوَرَةُ : السُّوقُ مَعَ الْمَسْعَى ، وَهُوَ مَوْضِعُ أَبْوَابِ الْمَسْجِدِ ، وَحِيطَانُهُ عَلَيْهِ سَوَاءٌ ، قَالَ : وَكَانَ يُقَالُ لِلْمَسْجِدِ وَدَارِ النَّدْوَةِ وَدَارِ شَيْبَةَ : خَيْفُ الْكَعْبَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1127 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ جَعْدَةَ قَالَ : سَمِعْتُ زَاذَانَ بْنَ فَرُّوخَ يَقُولُ : مَسْجِدُ الْكُوفَةِ سَبْعَةُ أَجْرِبَةٍ وَنِصْفٍ ، وَمَسْجِدُ مَكَّةَ تِسْعَةُ أَجْرِبَةٍ وَنِصْفٍ قَالَ سُفْيَانُ : أَظُنُّهُ يَعْنِي أَسَاسَ ابْنِ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1128 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى قَالَ : سُئِلَ سُفْيَانُ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ هَلْ كَانَ لَهُ حَدٌّ فِيمَا مَضَى ؟ قَالَ : لَا نَحْفَظُ فِيهِ شَيْئًا ، وَلَا نَعْلَمُ أَنَّهُ كَانَ لَهُ قَدْرٌ مَعْلُومٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ صِفَةِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَيْفَ هُوَ وَالْمَسْجِدُ الْحَرَامُ مَنْقُوشٌ مِنْ دَاخِلِهِ بِالْفُسَيْفِسَاءِ ، مُطَوَّقٌ بِالطِّيقَانِ ، كُلُّهُ شُرَفٌ بِيضٌ ، وَهُوَ مِنْ خَارِجِهِ مَنْقُوشٌ بِالْجِصِّ ، وَكَذَلِكَ هُوَ مَنْقُوشٌ بِالْجِصِّ مِنْ دَاخِلِهِ ، وَهُوَ مُشَرَّفٌ بِشُرَفٍ مِنْ خَارِجَهِ مِمَّا يَلِي الْوَادِيَ فِي سُوقِ اللَّيْلِ ، وَبَابُ الصَّفَا مُنْحَدِرٌ إِلَى دَارِ أُمِّ جَعْفَرٍ ، وَبَابُ السَّهْمِيِّينَ إِلَى بَابِ دَارِ حُجَيْرِ بْنِ إِهَابٍ ، وَبَطْنُهُ الَّذِي يَلِي الْكَعْبَةَ مَنْقُوشٌ بِالْفُسَيْفِسَاءِ ، وَفِي جَدْرِهِ الَّذِي يَلِي الْكَعْبَةَ فِي الصِّفَافِ كِتَابٌ بِبَيَاضٍ فِيهِ مَكْتُوبٌ فِي جَوَانِبِ الْمَسْجِدِ كَمَا يَدُورُ تَرَابِيعُهُ كِتَابٌ بِسَوَادٍ عَلَى بَيَاضٍ ، قَدْ جُعِلَ عَلَى أَلْوَاحِ سَاجٍ ، كَمَا يَدُورُ فَوْقَ طَاقَاتِ الْمَسْجِدِ الَّتِي تَلِي الصَّحْنَ تَحْتَ الشُّرَافِ كِتَابٌ فِيهِ كَلَامٌ يُعَادُ ، كُلَّمَا فُرِغَ مِنْهُ أُعِيدَ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ ، وَأَوَّلُهُ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ ذِكْرُهُ ، وَجَلَّ حدثناؤُهُ ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُهُ { إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ } ، فَأَمَرَ خَلِيفَةُ اللَّهِ أَحْمَدُ الْإِمَامُ الْمُعْتَمِدُ عَلَى اللَّهِ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ، أَطَالَ اللَّهُ بَقَاءَهُ ، بِعِمَارَةِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَعْظَمِ الْمَسَاجِدِ حُرْمَةً ، وَأَبْيَنِهَا شَرَفًا ، وَأَشْرَفِهَا مَحَلًّا وَبُقْعَةً ، قِبْلَةُ أَهْلِ الْإِسْلَامِ ، وَمَجْمَعُ مَنْ قَصَدَ مِنْ كُلِّ بَلَدٍ نَازِحٍ وَفَجٍّ عَمِيقٍ إِلَى بَيْتِ اللَّهِ الْحَرَامِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،