: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : كمه

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

561 حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ , حَدَّثَنَا أَبُو شِهَابٍ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ , عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو , عَنْ عِكْرِمَةَ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : مَلْعُونٌ مَنْ كَمَّهَ أَعْمَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

562 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ , حَدَّثَنَا الْمُقْرِئُ , عَنْ حَيْوَةَ , حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ كَيْسَانَ , عَنْ رَجُلٍ , سُئِلَ ابْنُ عَبَّاسٍ عَنِ الْعَزْلِ , فَرَفَعَ كُمَّيْهِ وَلَهُ وَفْرَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

563 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ , حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ , حَدَّثَنَا مُسْلِمٌ الْأَعْوَرُ , عَنْ أَنَسٍ , كَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ قَمِيصُ قُطْنٍ قَصِيرُ الْكُمَّيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

564 حَدَّثَنَا مُوسَى , حَدَّثَنَا حَمَّادٌ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ , عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ جَدِّهِ , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ سُئِلَ عَنِ الثِّمَارِ تُؤْخَذُ مِنْ أَكْمَامِهَا , قَالَ : مَا أَكَلَ بِفِيهِ فَلَا بَأْسَ بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

565 حَدَّثَنَا مُوسَى , حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ أَبُو مَالِكٍ , حَدَّثَنَا الْمُغِيرَةُ بْنُ عُيَيْنَةَ , حَدَّثَنِي مُكَاتَبٌ , لَنَا عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ قَالَ : أَنَا وَأُمَّتِي , عَلَى كُومٍ مُشْرِفِينَ عَلَى الْخَلَائِقِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

566 حَدَّثَنَا يَحْيَى , حَدَّثَنَا الْمُبَارَكُ , عَنْ مُوسَى بْنِ عَلِيٍّ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : أَيُّكُمْ يُحِبُّ أَنْ يَغْدُوَ إِلَى بُطْحَانَ , فَيَأْتِيَ بِنَاقِيَيْنِ كُومَاوَيْنِ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

567 حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ , حَدَّثَنَا عُقْبَةُ , عَنْ خَالِدٍ , عَنْ مُوسَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَنَسٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : إِذَا فَرَشْتُمْ فَأَكِيمُوا عَنِ الْبَابِ شَيْئًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

568 حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ , أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ , عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ , عَنْ عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : الْكَمْأَةُ مِنَ الْمَنِّ , وَمَاؤُهَا شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ قَوْلُهُ : مَنْ كَمَّهَ أَعْمَى أَيْ عَمَّى عَلَيْهِ الطَّرِيقَ وَلَمْ يُوقِفْهُ عَلَيْهِ , وَالْكَمَهُ : الْعَمَى إِلَّا أَنَّهُمُ اخْتَلَفُوا كَيْفَ هُوَ ؟ فَحَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ حَمَّادٍ , عَنْ عَبْدِ الْأَعْلَى , عَنْ سَعِيدٍ , عَنْ قَتَادَةَ : الْأَكْمَهُ : الَّذِي يُولَدُ مَطْمُوسَ الْعَيْنِ أَخْبَرَنَا الْأَثْرَمُ , عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ : الْأَكْمَهُ : الَّذِي يُولَدُ أَعْمَى حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ , عَنِ ابْنِ أَبِي مُعَاذٍ , عَنْ عُبَيْدٍ , عَنِ الضَّحَّاكِ : الْأَكْمَهُ : الْأَعْمَى أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ يُقَالُ : كَمِهَ يَكْمَهُ كَمَهًا إِذَا عَمِيَ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ , عَنْ شَبَابَةَ , عَنْ وَرْقَاءَ , عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ , عَنْ مُجَاهِدٍ : الْأَكْمَهُ : الَّذِي يُبْصِرُ بِالنَّهَارِ وَلَا يُبْصِرُ بِاللَّيْلِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ , حَدَّثَنَا حَفْصٌ , عَنِ الْحَكَمِ بْنِ أَبَانَ , عَنْ عِكْرِمَةَ : الْأَكْمَهُ : الْأَعْمَشُ وَقَالَ الشَّاعِرُ :
كَمِهَتْ عَيْنَاهُ لَمَّا ابْيَضَّتَا
فَهُوَ يَلْحَى نَفْسَهُ لَمَّا نَزَعْ
قَوْلُهُ : فَإِذَا عَلَيْهِ كُمَّةٌ , وَهِيَ الْقَلَنْسُوَةُ , لُغَةٌ بَصْرِيَّةٌ قَوْلُهُ : قَصِيرُ الْكُمَّيْنِ , مَعْرُوفٌ هُوَ مَا أَلْبَسَ الْيَدَ مِنَ الْقَمِيصِ قَوْلُهُ : مَا أَخَذَ مِنْ أَكْمَامِهِ , الْكِمُّ : الطَّلْعُ الْمَعْنَى فَكَأَنَّهُ أَخَذَهُ مِنْ نَخْلِهِ , مِنَ الْمَوْضِعِ الَّذِي كَانَ فِي كُمِّ طَلْعِهِ وَلَمْ يَقْطَعْ مِنْهُ بَعْدُ قَوْلُهُ : عَلَى كُومٍ هُوَ الشَّيْءُ الْمُرْتَفِعُ كَالْأَكَمَةِ أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ قَالَ : الْأَكَمَةُ : الْمَكَانُ الَّذِي هُوَ أَشَدُّ ارْتِفَاعًا مِمَّا حَوْلَهُ لَا يَبْلُغُ أَنْ يَكُونَ حِجَارَةً قَوْلُهُ : فَيَأْتِي بِكَوْمَاوَيْنِ قَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ : الْكَوْمَاءُ : النَّاقَةُ وَبَعِيرٌ أَكْوَمُ , وَسَنَامٌ أَكْوَمُ قَالَ لَنَا أَبُو نَصْرٍ : نَاقَةٌ كَوْمَاءُ : عَظِيمَةُ السَّنَامِ وَالْجَمِيعُ كُومٌ أَخْبَرَنَا عَمْرٌو , عَنْ أَبِيهِ : كُومٌ : عِظَامُ الْأَسْنِمَةِ , وَأَنْشَدَنَا :
أَعْدَاءُ كُومِ الذُّرَى تَرْغُو أَجِنَّتُهَا
عِنْدَ الْمَجَازِرِ بَيْنَ الْحَيِّ وَالْحَجَرِ
مَدَحَ قَوْمًا , فَقَالَ : هُمْ أَعْدَاءُ كُوَمِ الذُّرَى : نُوقٌ عِظَامُ الْأَسْنِمَةِ لِنَحْرِهِمْ إِيَّاهَا لِأَضْيَافِهِمْ تَرْغُو : تَصِيحُ أَجِنَّتُهَا : أَوْلَادُهَا إِذَا نُحِرَتْ أُمَّهَاتُهَا وَأَنْشَدَنَا أَبُو نَصْرٍ :
الْحَمْدُ لِلَّهِ الْوَهُوبِ الْمُجْزِلِ
أَعْطَى فَلَمْ يَبْخَلْ وَلَمْ يُبَخَّلِ

كُومَ الذُّرَا مِنْ خَوَلِ الْمُخَوِّلِ
الْمُجْزِلُ : الْمُعْظِمُ الْهِبَةَ يُعْطِي الْجَزْلَ : الشَّيْءَ الْعَظِيمَ كُومُ الذُّرَا : ضِخَامُ الْأَسْنِمَةِ وَالْجَزْلُ : الْعَطَاءُ وَالْخَوَلُ : الْعَطَاءُ وَالْمُخَوِّلُ : اللَّهُ تَعَالَى . قَوْلُهُ : أَكِيمُوا عَنِ الْبَابِ لَمْ أَسْمَعْ فِيهِ شَيْئًا , وَأَظُنُّهُ : نَحُّوا فُرُشَكُمْ عَنْ أَبْوَابِ الْبُيُوتِ . قَوْلُهُ : الْكَمْأَةُ مِنَ الْمَنِّ هِيَ مَعْرُوفَةٌ نَبْتٌ كَالْفُطْرِ , لَا وَرَقَ لَهُ وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ : كَمَمْتُ الشَّيْءَ : طَيَّنْتُهُ وَسَدَدْتُهُ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : الْكَمِيُّ : الشُّجَاعُ الَّذِي يَكْتُمُ شَجَاعَتَهُ : يَكْمِيهَا قَالَ أَبُو عَمْرٍو : أَكْمَى عَلَى مَا فِي نَفْسِهِ فَهُوَ مُكْمٍ إِذَا سَكَتَ عَلَيْهِ وَقَالَ الْأَكْوَعِيُّ : كُمَّ كَبْشَكَ , وَهُوَ أَنْ يَرْبِطَ فِي خُصْيَيْهِ خَيْطًا , وَطَرَفُهُ فِي مَبَالِهِ لِئَلَّا يَنْزُوَ وَكَمَّهْتُهُ : تَوَّهْتُهُ , لَا يَدْرِي أَيْنَ يَأْخُذُ تَكْمِيهًا , وَتَكَمَّهْنَا اللَّيْلَةَ : أَضْلَلْنَا وَالْأَكْمَهُ : الْأَعْمَى , وَيُقَالُ لِذَاهِبِ الْعَقْلِ : إِنَّهُ لَأَكْمَهُ وَقَالَ التَّمِيمِيُّ : الْمُكْمِخُ : الْعَظِيمُ فِي نَفْسِهِ وَسَمِعْتُ أَبَا نَصْرٍ يَقُولُ : كَمَخَ : شَمَخَ بِأَنْفِهِ كِبْرًا وَأَنْشَدَنَا :
إِذَا ازْدَهَاهُمْ يَوْمُ هَيْجَا أَكْمَخُوا
أَشَمُّ بَذَّاخٌ نَمْتَنِي الْبُذَّخُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،