: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : نهج

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

582 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ , حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ , وَحَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ , حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ , أَخْبَرَنِي هَارُونُ بْنُ أَبِي عَائِشَةَ , عَنْ عَدِيِّ بْنِ عَدِيٍّ , عَنْ سَلْمَانَ بْنِ رَبِيعَةَ , قَالَ : نَظَرْنَا عُمَرَ يَوْمَ النَّفْرِ الْأَوَّلِ , فَخَرَجَ عَلَيْنَا تَقْطُرُ لِحْيَتُهُ مَاءً , وَفِي يَدِهِ حَصَيَاتٌ , مَاشِيًا يُكَبِّرُ فِي طَرِيقِهِ , حَتَّى أَتَى الْجَمْرَةَ , فَرَمَاهَا , ثُمَّ مَضَى حَتَّى إِذَا انْقَطَعَ مِنْ قَضَضِ الْحَصَى - حَيْثُ لَا يَنَالُهُ حَصَى مَنْ رَمَى - دَعَا سَاعَةً , ثُمَّ مَضَى إِلَى الْوُسْطَى , ثُمَّ الْأُخْرَى وَزَادَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ عَنْ حَجَّاجٍ غَيْرُ هَارُونَ : فَشَكَا إِلَيْهِ سَلْمَانُ بْنُ رَبِيعَةَ عَامِلًا مِنْ عُمَّالِهِ , فَأَخَذَ الدِّرَّةَ , فَضَرَبَهُ بِهَا حَتَّى أُنْهِجَ قَوْلُهُ : أُنْهِجَ يُقَالُ : أُنْهِجَ إِنْهَاجًا , وَنَهَجَ نَهْجًا , وَنَهِجَ نِهَاجًا , وَهُوَ الْبُهْرُ وَالنَّفَسُ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : النَّهْجُ : الطَّرِيقُ الْوَاضِحُ الْبَيِّنُ , وَأُنْهِجَ الثَّوْبُ : أَخْلَقَ , وَنَهِجَ , وَأَنْهَجَهُ الْبِلَى , وَأَنْشَدَنَا :
مَا هَاجَ أَحْزَانًا وَشَجْوًا قَدْ شَجَا
مِنْ طَلَلٍ كَالْأَتْحَمِيِّ أَنْهَجَا
الشَّجْوُ : الْحَزَنُ وَأَنْهَجَ : أَخْلَقَ وَأَتْحَمِيٌّ : ثَوْبٌ يَمَانٍ غَيْرُ مُوَشًّى , وَقَالَ آخَرُ :
إِذَا مَا أَدِيمُ الْقَوْمِ أَنْهَجَهُ الْبِلَى
تَفَرَّى وَلَوْ كَتَّبْتُهُ فَتَحَزَّبَا
قَالَ الْأَصْمَعِيُّ : أُنْهِجَتْ عَيْنُهُ : دَمِعَتْ وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ : هَمَتْ تَهْمِي هَمْيًا , وَغَسَقَتْ تَغْسِقُ غَسْقًا مِثْلُ دَمِعَتْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،