أَخْبَارُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَزُهْدِهِ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَخْبَارُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَزُهْدِهِ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

847 حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي رَحِمَهُ اللَّهُ ، قثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ قثنا مُخْتَارُ بْنُ نَافِعٍ ، عَنْ أَبِي مَطَرٍ قَالَ : رَأَيْتُ عَلِيًّا مُؤْتَزِرًا بِإِزَارٍ مُرْتَدِيًا بِرِدَاءٍ مَعَهُ الدِّرَّةُ ، كَأَنَّهُ أَعْرَابِيٌّ يَدُورُ بَدَوِيُّ ، حَتَّى بَلَغَ أَسْوَاقَ الْكَرَابِيسِ فَقَالَ : يَا شَيْخُ ، أَحْسِنْ بَيْعِي فِي قَمِيصٍ بِثَلَاثَةِ دَرَاهِمَ ، فَلَمَّا عَرَفَهُ لَمْ يَشْتَرِ مِنْهُ شَيْئًا ، ثُمَّ أَتَى آخَرَ فَلَمَّا عَرَفَهُ لَمْ يَشْتَرِ مِنْهُ شَيْئًا ، فَأَتَى غُلَامًا حَدَثًا فَاشْتَرَى مِنْهُ قَمِيصًا بِثَلَاثَةِ دَرَاهِمَ ، ثُمَّ جَاءَ أَبُو الْغُلَامِ فَأَخْبَرَهُ ، فَأَخَذَ أَبُوهُ دِرْهَمًا ثُمَّ جَاءَ بِهِ فَقَالَ : هَذَا الدِّرْهَمُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، قَالَ : مَا شَأْنُ هَذَا الدِّرْهَمِ ؟ قَالَ : كَانَ قَمِيصًا ثَمَنَ دِرْهَمَيْنِ قَالَ : بَاعَنِي رِضَايَ وَأَخَذَ رِضَاهُ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

848 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قثنا وَكِيعٌ قثنا عَلِيُّ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ هَانِئِ بْنِ عُرْوَةَ الْمُرَادِيِّ قَالَ : خَرَجَ عَلِيُّ إِلَى ظَهْرِ الْكُوفَةِ فَرَأَى حُمَّرَةً تَطِيرُ فَقَالَ :
يَا لَكِ مِنْ حُمَّرَةٍ بِمَعْمَرٍ
خَلَا لَكِ الْجَوُّ فَبِيضِي وَاصْفِرِي
وَزَادَ فِيهِ غَيْرُ عَلِيٍّ :
وَنَقِّرِي مَا شِئْتِ أَنْ تَنْقُرِي
.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

849 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قثنا وَكِيعٌ قَالَ نا عُمَرُ بْنُ مُنَبِّهٍ السَّعْدِيُّ ، عَنْ أَوْفَى بْنِ دَلْهَمٍ الْعَدَوِيِّ قَالَ : بَلَغَنِي عَنْ عَلِيٍّ أَنَّهُ قَالَ : تَعَلَّمُوا الْعِلْمَ تَعْرِفُوا بِهِ ، وَاعْمَلُوا بِهِ تَكُونُوا مِنْ أَهْلِهِ ، فَإِنَّهُ سَيَأْتِي مِنْ بَعْدِكُمْ زَمَانٌ يُنْكِرُ الْحَقَّ فِيهِ تِسْعَةُ أَعْشَارِهِمْ لَا يَنْجُو مِنْهُ إِلَّا كُلُّ نُوَمَةٍ ، أُولَئِكَ أَئِمَّةُ الْهُدَى وَمَصَابِيحُ الْعِلْمِ ، لَيْسُوا بِالْعُجْلِ الْمَذَايِيعِ بُذْرًا .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

850 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قثنا وَكِيعٌ قثنا ابْنُ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ زُبَيْدٍ قَالَ : قَالَ عَلِيٌّ : قَالَ وَكِيعٌ ، وَنا يَزِيدُ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ مُهَاجِرٍ الْعَامِرِيِّ ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَتَخَوَّفُ عَلَيْكُمُ اثْنَتَانِ : طُولُ الْأَمَلِ ، وَاتِّبَاعُ الْهَوَى ، فَأَمَّا طُولُ الْأَمَلِ فَيُنْسِي الْآخِرَةَ ، وَأَمَّا اتِّبَاعُ الْهَوَى فَيَصُدُّ عَنِ الْحَقِّ ، أَلَا وَإِنَّ الدُّنْيَا قَدْ وَلَّتْ مُدْبِرَةً ، وَالْآخِرَةُ مُقْبِلَةً ، وَلِكُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا بَنُونَ ، فَكُونُوا مِنْ أَبْنَاءِ الْآخِرَةِ وَلَا تَكُونُوا مِنْ أَبْنَاءِ الدُّنْيَا ، فَإِنَّ الْيَوْمَ عَمَلٌ وَلَا حِسَابٌ ، وَغَدًا حِسَابٌ وَلَا عَمَلٌ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

851 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، قثنا سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ قثنا هَارُونُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ مُسْلِمِ بْنِ هُرْمُزَ قَالَ : أَعْطَى عَلِيٌّ النَّاسَ فِي سَنَةٍ ثَلَاثَ عطيَاتٍ ، ثُمَّ قَدِمَ عَلَيْهِ مَالٌ مِنْ أَصْبَهَانَ فَقَالَ : هَلُمُّوا إِلَى عَطَاءِ الرَّابِعِ فَخُذُوا ، ثُمَّ كَنَسَ بَيْتَ الْمَالِ وَصَلَّى فِيهِ رَكْعَتَيْنِ وَقَالَ : يَا دُنْيَا غُرِّي غَيْرِي ، قَالَ : وَقَدِمَ عَلَيْهِ حِبَالٌ مِنْ أَرْضٍ ، فَقَالَ : إِيشْ هَذَا ؟ قَالَ : حِبَالٌ جِيءَ بِهَا مِنْ أَرْضِ كَذَا وَكَذَا ، قَالَ : أَعْطُوهَا النَّاسَ ، قَالَ : فَأَخَذَ بَعْضُهُمْ وَتَرَكَ بَعْضُهُمْ ، فَنَظَرُوا فَإِذَا هُوَ كَتَّانٌ يُعْمَلُ ، فَبَلَغَ الْحَبْلُ آخِرَ النَّهَارِ دَرَاهِمَ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

852 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ قثنا لَيْثٌ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَخْبَرَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : مَا أَصْبَحَ بِالْكُوفَةِ أَحَدٌ إِلَّا نَاعِمًا ، إِنَّ أَدْنَاهُمْ مَنْزِلَةً لَيَأْكُلُ مِنَ الْبُرِّ ، وَيَجْلِسُ فِي الظِّلِّ ، وَيَشْرَبُ مِنْ مَاءِ الْفُرَاتِ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

853 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قثنا وَهْبُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : أنا مُحَمَّدُ بْنُ قَيْسٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ الْوَالِبِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ : جَاءَهُ ابْنُ التَّيَّاحِ فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، امْتَلَأَ بَيْتُ مَالِ الْمُسْلِمِينَ مِنْ صَفْرَاءَ وَبَيْضَاءَ ، قَالَ : اللَّهُ أَكْبَرُ ، قَالَ : فَقَامَ مُتَوَكِّيًا عَلَى ابْنِ التَّيَّاحِ حَتَّى قَامَ عَلَى بَيْتِ مَالِ الْمُسْلِمِينَ فَقَالَ : هَذَا جَنَايَ وَخِيَارُهُ فِيهِ ، وَكُلُّ جَانٍ يَدُهُ إِلَى فِيهِ ، يَا ابْنَ التَّيَّاحِ ، عَلَيَّ بِأَشْيَاخِ الْكُوفَةِ ، قَالَ : فَنُودِيَ فِي النَّاسِ ، فَأَعْطَى جَمِيعَ مَا فِي بَيْتِ الْمُسْلِمِينَ وَهُوَ يَقُولُ : يَا صَفْرَاءُ ، يَا بَيْضَاءُ ، غُرِّي غَيْرِي هَاوَهَا وَهُوَ يَقُولُ : يَا صَفْرَاءُ ، يَا بَيْضَاءُ ، غُرِّي غَيْرِي هَاوَهَا ، حَتَّى مَا بَقِيَ فِيهِ دِينَارٌ وَلَا دِرْهَمٌ ، ثُمَّ أَمَرَ بِنَضْحِهِ وَصَلَّى فِيهِ رَكْعَتَيْنِ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

854 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قثنا وَكِيعٌ ، نا مِسْعَرٌ ، عَنْ أَبِي بَحْرٍ ، عَنْ شَيْخٍ لَهُمْ قَالَ : رَأَيْتُ عَلَى عَلِيٍّ إِزَارًا غَلِيظًا ، قَالَ : اشْتَرَيْتُهُ بِخَمْسَةِ دَرَاهِمَ ، فَمَنْ أَرْبَحَنِي فِيهِ دِرْهَمًا بِعْتُهُ ، وَرَأَيْتُ مَعَهُ دَرَاهِمَ مَصْرُورَةً فَقَالَ : هَذِهِ بَقِيَّةُ نَفَقَتِنَا مِنْ يَنْبُعَ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

855 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، قثنا أَبِي ، قثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي حَيَّانَ قَالَ : حَدَّثَنِي مُجَمِّعٌ وَهُوَ التَّيْمِيُّ ، أَنَّ عَلِيًّا كَانَ يَأْمُرُ بِبَيْتِ الْمَالِ فَيُكْنَسُ ، ثُمَّ يُنْضَحُ ، ثُمَّ يُصَلِّي رَجَاءَ أَنْ يَشْهَدَ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَنَّهُ لَمْ يَحْبِسْ فِيهِ الْمَالَ عَنِ الْمُسْلِمِينَ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،