مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو عَاصِمٍ أَبُو عَاصِمٍ عُبَيْدُ بْنُ عُمَيْرٍ اللَّيْثِيُّ مَكِّيٌّ . وَأَبُو عَاصِمٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي حُسَيْنٍ مَكِّيٌّ . وَأَبُو عَاصِمٍ عَلِيُّ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، رَوَى عَنْهُ : الثَّوْرِيُّ ، وَأَبُو إِدْرِيسَ . وَأَبُو عَاصِمٍ رِفَاعَةُ بْنُ شَدَّادٍ . وَأَبُو عَاصِمٍ الْعَبَادَانِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ . وَأَبُو عَاصِمٍ الْقَاسِمُ بْنُ أَبِي بَزَّةَ مَكِّيٌّ . وَأَبُو عَاصِمٍ أَحْمَدُ بْنُ أَسَدٍ الْبَجَلِيُّ ، يَرْوِي عَنْ : عَبْثَرٍ . وَأَبُو عَاصِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ . وَأَبُو عَاصِمٍ الضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ الشَّيْبَانِيُّ . وَأَبُو عَاصِمٍ سَعْدُ بْنُ زِيَادٍ . وَأَبُو عَاصِمٍ جَبَلَةُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ . وَأَبُو عَاصِمٍ سُمَيْرٌ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو عَاصِمٍ أَبُو عَاصِمٍ عُبَيْدُ بْنُ عُمَيْرٍ اللَّيْثِيُّ مَكِّيٌّ .
وَأَبُو عَاصِمٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي حُسَيْنٍ مَكِّيٌّ .
وَأَبُو عَاصِمٍ عَلِيُّ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، رَوَى عَنْهُ : الثَّوْرِيُّ ، وَأَبُو إِدْرِيسَ .
وَأَبُو عَاصِمٍ رِفَاعَةُ بْنُ شَدَّادٍ .
وَأَبُو عَاصِمٍ الْعَبَادَانِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ .
وَأَبُو عَاصِمٍ الْقَاسِمُ بْنُ أَبِي بَزَّةَ مَكِّيٌّ .
وَأَبُو عَاصِمٍ أَحْمَدُ بْنُ أَسَدٍ الْبَجَلِيُّ ، يَرْوِي عَنْ : عَبْثَرٍ .
وَأَبُو عَاصِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ .
وَأَبُو عَاصِمٍ الضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ الشَّيْبَانِيُّ .
وَأَبُو عَاصِمٍ سَعْدُ بْنُ زِيَادٍ .
وَأَبُو عَاصِمٍ جَبَلَةُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ .
وَأَبُو عَاصِمٍ سُمَيْرٌ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

883 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ ، قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو الْأَحْوَصِ ، عَنْ سَمِيرٍ أَبِي عَاصِمٍ ، قَالَ كَانَ يُقَالُ شَرَفُ الْمُؤْمِنِ الصَّلَاةُ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ ، وَعِزُّهُ اسْتِغْنَاؤُهُ عَمَّا فِي أَيْدِي النَّاسِ ، وَكَانَ يُقَالُ الْمُؤْمِنُ لَا يَجْزَعُ مِنْ ذُلَّ الدُّنْيَا وَلَا يُنَافِسُ فِي عِزِّهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

884 حَدَّثَنَا أَبُو هَاشِمٍ زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَاصِمٍ عَلِيَّ بْنَ عُبَيْدِ اللَّهِ يَذْكُرُ قَالَ : دَعَانَا يَسَارُ بْنُ نُمَيْرٍ إِلَى طَعَامٍ عِنْدَ الْمَغْرِبِ فَقَالُوا : الصَّلَاةَ ، فَقَالَ يَسَارٌ : إِنَّ عُمَرَ كَانَ يَقُولُ : إِذَا اجْتَمَعَ صَلَاتُكُمْ وَطَعَامُكُمْ فَابْدَءُوا بِطَعَامِكُمْ ثُمَّ افْرُغُوا لِصَلَاتِكُمْ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعْدٌ أَبُو عَاصِمٍ ، عَنِ الْأَسْوَدِ قَالَ : كُنْتُ أَشْتَرِي لِعُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ حَوَائِجَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

885 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ ، قَالَ حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ، قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي عَاصِمٍ ، قَالَ سَأَلْتُ عَطَاءً عَنْ رَجُلٍ أَصَابَ مَالًا مِنْ عُمَّالِهِ فَأَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ مِنْهُ ؟ قَالَ : يَرُدُّهُ إِلَى أَهْلِهِ ، قُلْتُ : لَا يَقْدِرُ عَلَيْهِمْ ، قَالَ : يَتَصَدَّقُ بِهِ وَلَا أَجْرَ لَهُ وَلَا أُرَاهُ يَفْلِتُ مِنْ وِزْرِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

50004 حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى زَكَرِيَّا بْنُ خَلَّادٍ قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَصْمَعِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعْدٌ أَبُو عَاصِمٍ مَوْلَى سُلَيْمَانَ بْنِ عَلِيٍّ ، وَكَانَ قَدْ أَدْرَكَ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ قَالَ : عَزَّى أَعْرَابِيٌّ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَلَى ابْنٍ لَهُ ، فَقَالَ :
تَعَزَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ فَإِنَّهُ
لِمَا قَدْ تَرَى يُعْزَى الصَّغِيرُ وَيُولَدُ
حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : أَبُو عَاصِمٍ الْعَبَادَانِيُّ ، لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

886 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : أَنْبَأَ أَبُو عَاصِمٍ الْعَبَّادَانِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ أَنْ يَكُونَ خَيْرًا مِنْ يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا ذَكَرَهُ اللَّهُ جَلَّ حدثناؤُهُ فِي الْقُرْآنِ فَقَالَ : { يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ } مَا عَمِلَ سَيِّئَةً قَطُّ وَلَا هَمَّ بِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

887 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ فِي حَدِيثِهِ عَنِ ابْنِ إِدْرِيسَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْغَطَفَانِيِّ أَنَّ أَبَا عَاصِمٍ قَالَ : دَعَانَا يَسَارُ بْنُ نُمَيْرٍ فَأَتَيْنَا بِالطَّعَامِ وَحَضَرَتِ الصَّلَاةُ فَقَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ : الصَّلَاةَ . فَقَالَ يَسَارُ بْنُ نُمَيْرٍ : إِنَّ عُمَرَ كَانَ يَقُولُ : إِذَا حَضَرَتْ صَلَاتُكُمْ وَطَعَامُكُمْ فَابْدَءُوا بِطَعَامِكُمْ ثُمَّ افْرُغُوا لِصَلَاتِكُمْ حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : أَبُو عَاصِمٍ الْعَبَادَانِيُّ ، كَانَ يَنْزِلُ بِعِبَادَانَ ، وَلَم يُكِنْ بِهِ بَأْسٌ . وَأَبُو عَاصِمٍ الثَّقَفِيُّ ، كُوفِيٌّ ، وَهُوَ ثِقَةٌ . وَأَبُو عَاصِمٍ الْعَبْسِيُّ ، هُوَ عَلِيُّ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، يَرْوِي عَنْهُ : سَفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَحَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ . وَأَبُو عَاصِمٍ الْغَنَوِيُّ ، يَرْوِي عَنْهُ : حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ . وَأَبُو عَاصِمٍ عِصْمَةٌ . وَأَبُو عَاصِمٍ الْبَجَلِيُّ عَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ . وَأَبُو عَاصِمٍ التَّمَّارُ . أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ قَالَ : أَبُو عَاصِمٍ الْبَجَلِيُّ عَمْرَو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، سَمِعَ مِنْ عُمَرَ ، وَكَانَ شَامِيًّا ، ثُمَّ نَزَلَ الْكُوفَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

888 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ الْعِجْلِيِّ أَبُو الْأَشْعَثِ ، قَالَ حَدَّثَنَا الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ حَدَّثَنَا عِصْمَةُ أَبُو عَاصِمٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ مِقْسَمٍ ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ أَوَّلُ مَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ الْقَلَمَ خَلَقَهُ مِنْ هَجْأِ ق ل م قَالَ فَتَصَوَّرَ قَلَمًا مِنْ نُورٍ طُولُهُ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ فَقَالَ لَهُ اجْرِ فِي اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ . قَالَ : يَا رَبِّ بِمَاذَا ؟ قَالَ : بِمَا يَكُونُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ . قَالَ : فَلَمَّا خَلَقَ اللَّهُ الْخَلْقَ وَكَّلَ بِالْخَلْقِ حَفَظَةً يَحْفَظُونَ عَلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فَإِذَا كَانَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عُرِضَتْ عَلَيْهِمْ أَعْمَالُهُمْ فَقِيلَ { هَذَا كِتَابُنَا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ } أَيْ فِي اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ قَالَ فَيُعَارِضُ بَيْنَ الْكِتَابَيْنِ فَإِذَا هُمَا سَوَاءٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

889 أَخْبَرَنِي أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاضِي عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ مِهْرَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْوَرْدِ قَالَ : سَمِعْتُ الْقَاسِمَ بْنَ أَبِي بَزَّةَ يَقُولُ : خَرَجْتُ أَنَا وَمُجَاهِدٌ حَتَّى قَدْمَنَا الْمَدِينَةَ فَبَيْنَا أَنَا وُهُوَ جَالِسَيْنِ فِي مَسْجِدِ الْمَدِينَةِ فَمَرَّ بِنَا عِكْرِمَةُ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ فَقَالَ لِي مُجَاهِدٌ : يَا أَبَا عَاصِمٍ اذْهَبْ إِلَيْهِ فَسَلْهُ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ { فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ } وَمَا تَغَيِيرُ خَلْقِ اللَّهِ فَأَتَيْتُهُ فَسَأَلْتُهُ قَالَ : الْإِخْصَاءُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

890 ذَكَرَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّوْفَلِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، قَالَ حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، قَالَ حَدَّثَنَا أَزْهَرُ بْنُ رَاشِدٍ ، عَنْ أَبِي عَاصِمٍ التَّمَّارِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ فَأَتَاهُ رَجُلُ فَسَأَلَهُ عَنْ مَسْأَلَةٍ ، فَقَالَ : مَا تَقُولُ يَا سَعِيدٍ قَالَ : قُلْتُ أَنْتَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَجِئْتُ اقْتَبَسُ مِنْكَ فَقَالَ إِذَا كَانَ لَكَ جَلِيسٌ فَسَلْهُ فَإِنَّمَا هُو فَهْمٌ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،