: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : نعج

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

617 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , وَالْحَكَمُ بْنُ مُوسَى , عَنْ مُعَاذِ بْنِ مُعَاذٍ , عَنْ عَوْفٍ , عَنْ سَيَّارِ بْنِ سَلَامَةَ , عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ : كَانُوا يَخْتَارُونَ النَّعْجَةَ عَلَى الْعَنْزِ وَالنَّعْجَةُ مِنَ الضَّأْنِ وَالْبَقَرِ الْوَحْشِيِّ وَالشَّاءِ الْجَبَلِيِّ وَأَنْشَدَنَا أَبُو نَصْرٍ :
وَكُلُّ عَيْنَاءَ تُزَجِّي بَحْزَجَا
كَأَنَّهُ مُسَرْوَلٌ أَرَنْدَجَا

فِي نَعَجَاتٍ مِنْ بَيَاضٍ نَعَجَا
عَيْنَاءُ : بَقَرَةٌ وَحْشِيَّةٌ تُزَجِّي : تَسُوقُ بَحْزَجَا : وَلَدَهَا كَأَنَّهُ مُسَرْوَلٌ : يَقُولُ : عَلَى قَوَائِمِهِ سَوَادٌ كَأَنَّهَا بِهِ سَرَاوِيلُ مِنَ الْأَرَنْدَجِ , وَهِيَ الْجُلُودُ السُّودُ يَعْنِي الدَّارِشَ فِي نَعَجَاتٍ يَقُولُ : هَذِهِ الْبَقَرَةُ فِي نَعَجَاتٍ : بَقَرٍ مُبْيَضَّاتٍ وَالْيَرَنْدَجُ : فَارِسِيَّةٌ عُرِّبَتْ أَيْ يَرَنْدَهُ أَمَّا ابْنُ أَحْمَرَ , فَقَالَ :
لَمْ تَدْرِ مَا نَسْجُ الْأَرَنْدَجِ قَبْلَهَا
وَقِضَابُ أَعْوَصَ دَارِسٍ مُتَجَدِّدِ
وَصَفَ امْرَأَةً فَقَالَ : هِيَ غَزِيرَةٌ لَمْ تَدْرِ مَا نَسْجُ الْأَرَنْدَجِ : الْجُلُودُ السُّودُ وَصَفَ أَنَّهَا لَا تَعْرِفُ الْأُمُورَ وَابْنُ أَحْمَرَ يَظُنُّ أَنَّ الْأَرَنْدَجَ يُنْسَجُ وَقِضَابُهُ : أَنْ يَقْتَضِبَ الْحَدِيثَ : يَخْتَلِقَهُ وَأَعْوَصَ : مَا لَا يَفْهَمُ مِنَ الْحَدِيثِ أَخْبَرَنَا عَمْرٌو , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي جَابِرٍ السَّعْدِيِّ : النَّعِجُ : الْأَبْيَضُ الشَّدِيدُ الْبَيَاضِ وَأَنْشَدَنَا لِلْأَجْرَبِ الْحِمَّانِيِّ :
حَتَّى قَطَعْنَ مَنَازِلًا وَمَنَازِلًا
يَصْحَى بِهَا النَّعِجُ الْهِجَانُ حَسِيرَا
قَالَ أَبُو عُمَرَ : النَّعَجُ : السَّمَنُ , وَيُقَالُ : قَدْ نَعِجَ هَذَا بَعْدِي أَيْ سَمِنَ وَأَنْعَجَ بَنُو فُلَانٍ : أَسْمَنُوا وَالنَّعَجُ : أَنْ يَرْبُوَ وَيَنْتَفِخَ وَيَلْهَثَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،