مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْعَبَّاسِ أَبُو الْعَبَّاسِ السَّائِبُ بْنُ فَرُّوخَ الْمَكِّيُّ الشَّاعِرُ . وَأَبُو الْعَبَّاسِ الْقَاسِمُ بْنُ كَثِيرٍ الْإِسْكَنْدَرَانِيُّ . وَأَبُو الْعَبَّاسِ الْفَضْلُ بْنُ الْعَلَاءِ ، يَرْوِي عَنْ : سَفْيَانَ الثَّوْرِيِّ . وَأَبُو الْعَبَّاسِ الْفَضْلُ بْنُ زِيَادٍ ، يُحَدِّثُ عَنْ : عَبَّادِ بْنِ عَبَّادٍ . وَأَبُو الْعَبَّاسِ الْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ الطَّحَّانُ ، يُحَدِّثُ عَنْ : الثَّوْرِيِّ . وَأَبُو الْعَبَّاسِ الْوَلِيدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ . وَأَبُو الْعَبَّاسِ الْوَلِيدُ بْنُ أَبِي الْوَلِيدِ الدِّمَشْقِيُّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ . وَأَبُو الْعَبَّاسِ الْوَلِيدُ بْنُ خَالِدٍ ، يَرْوِي عَنْ : شُعْبَةَ ، وَهُوَ أَبُو الْعَبَّاسِ الضَّرِيرُ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : الْمُعَلَّى بْنُ أَسَدٍ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، يَرْوِي عَنِ : الْأَوْزَاعِيِّ ، وَالثَّوْرِيِّ ، وَمَالِكٍ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ الْوَلِيدُ بْنُ يَزِيَدَ بْنِ عُمَيْرِ بْنِ أَبِي عَمَّارٍ ، يَرْوِي عَنْ : ضَمْرَةَ شَامِيٌّ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ الْوَلِيدُ بْنُ نَافِعٍ الْحَرَّانِيُّ ، يَرْوِي عَنْ : شُعْبَةَ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ وَهْبُ بْنُ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ الدَّمَشْقِيُّ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ السَّمَّاكِ الْقَاصُّ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ الْمُغِيرَةُ بْنُ جَمِيلِ بْنِ أُثَيْرٍ الْكِنْدِيُّ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ شَامِيٌّ ، يَرْوِي عَنِ : ابْنِ أَبِي عَبْلَةَ ، سَكَنَ الْبَصْرَةَ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ عُتْبَةُ بْنُ أَبِي حَكِيمٍ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ الْبَصْرِيُّ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ حَمَّادٌ ، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيِّ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ الْأَيْلِيُّ ، سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ الدُّورِيَّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : سَمِعَ حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ ، مِنْ أَبِي الْعَبَّاسِ الشَّاعِرِ ، قَالَ يَحْيَى : وَسَأَلْتُ ابْنَ أَبِي الْعَبَّاسِ الشَّاعِرَ ، عَنِ اسْمِ أَبِي الْعَبَّاسِ ، فَقَالَ : اسْمُهُ السَّائِبُ بْنُ فَرُّوخَ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : أَبُو الْعَبَّاسِ الشَّاعِرُ ، اسْمُهُ : السَّائِبُ بْنُ فَرُّوخَ ، وَهُو أَبُو الْعَلَاءِ بْنُ أَبِي الْعَبَّاسِ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : سَأَلْتُ أَبِي ، وَيَحْيَى بْنَ مَعِينٍ عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ الشَّاعِرِ الَّذِي ، رَوَى عَنْهُ : عَمْرُو بْنُ كَثِيرٍ ، وَحَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ ؟ فَقَالَا : السَّائِبُ بْنُ فَرُّوخَ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْعَبَّاسِ أَبُو الْعَبَّاسِ السَّائِبُ بْنُ فَرُّوخَ الْمَكِّيُّ الشَّاعِرُ .
وَأَبُو الْعَبَّاسِ الْقَاسِمُ بْنُ كَثِيرٍ الْإِسْكَنْدَرَانِيُّ .
وَأَبُو الْعَبَّاسِ الْفَضْلُ بْنُ الْعَلَاءِ ، يَرْوِي عَنْ : سَفْيَانَ الثَّوْرِيِّ .
وَأَبُو الْعَبَّاسِ الْفَضْلُ بْنُ زِيَادٍ ، يُحَدِّثُ عَنْ : عَبَّادِ بْنِ عَبَّادٍ .
وَأَبُو الْعَبَّاسِ الْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ الطَّحَّانُ ، يُحَدِّثُ عَنْ : الثَّوْرِيِّ .
وَأَبُو الْعَبَّاسِ الْوَلِيدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ .
وَأَبُو الْعَبَّاسِ الْوَلِيدُ بْنُ أَبِي الْوَلِيدِ الدِّمَشْقِيُّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ .
وَأَبُو الْعَبَّاسِ الْوَلِيدُ بْنُ خَالِدٍ ، يَرْوِي عَنْ : شُعْبَةَ ، وَهُوَ أَبُو الْعَبَّاسِ الضَّرِيرُ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : الْمُعَلَّى بْنُ أَسَدٍ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، يَرْوِي عَنِ : الْأَوْزَاعِيِّ ، وَالثَّوْرِيِّ ، وَمَالِكٍ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ الْوَلِيدُ بْنُ يَزِيَدَ بْنِ عُمَيْرِ بْنِ أَبِي عَمَّارٍ ، يَرْوِي عَنْ : ضَمْرَةَ شَامِيٌّ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ الْوَلِيدُ بْنُ نَافِعٍ الْحَرَّانِيُّ ، يَرْوِي عَنْ : شُعْبَةَ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ وَهْبُ بْنُ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ الدَّمَشْقِيُّ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ السَّمَّاكِ الْقَاصُّ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ الْمُغِيرَةُ بْنُ جَمِيلِ بْنِ أُثَيْرٍ الْكِنْدِيُّ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ شَامِيٌّ ، يَرْوِي عَنِ : ابْنِ أَبِي عَبْلَةَ ، سَكَنَ الْبَصْرَةَ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ عُتْبَةُ بْنُ أَبِي حَكِيمٍ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ الْبَصْرِيُّ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ حَمَّادٌ ، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيِّ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ الْأَيْلِيُّ ، سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ الدُّورِيَّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : سَمِعَ حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ ، مِنْ أَبِي الْعَبَّاسِ الشَّاعِرِ ، قَالَ يَحْيَى : وَسَأَلْتُ ابْنَ أَبِي الْعَبَّاسِ الشَّاعِرَ ، عَنِ اسْمِ أَبِي الْعَبَّاسِ ، فَقَالَ : اسْمُهُ السَّائِبُ بْنُ فَرُّوخَ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : أَبُو الْعَبَّاسِ الشَّاعِرُ ، اسْمُهُ : السَّائِبُ بْنُ فَرُّوخَ ، وَهُو أَبُو الْعَلَاءِ بْنُ أَبِي الْعَبَّاسِ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : سَأَلْتُ أَبِي ، وَيَحْيَى بْنَ مَعِينٍ عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ الشَّاعِرِ الَّذِي ، رَوَى عَنْهُ : عَمْرُو بْنُ كَثِيرٍ ، وَحَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ ؟ فَقَالَا : السَّائِبُ بْنُ فَرُّوخَ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

897 حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْعَلَاءِ أَبُو الْعَبَّاسِ الْكُوفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : آخِرُ صَلَاةٍ صَلَّاهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ثَوْبٍ مُتَوَشِّحًا بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

898 حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الدَّقِيقِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا وَلِيدُ بْنُ خَالِدٍ أَبُو الْعَبَّاسِ الْأَعْلَمُ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : ذُكِرَ الطَّاعُونُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : إِذَا سَمِعْتُمْ بِهِ فِي أَرْضٍ فَلَا تَدْخُلُوهَا وَإِذَا وَقَعَ بِأَرْضٍ وَأَنْتُمْ بِهَا فَلَا تَفِرُّوا مِنْهَا فَإِنَّهُ رِجْسٌ سُلِّطَ عَلَى طَائِفَةٍ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : هَكَذَا أَمْلَاهُ عَلَيْنَا عَنْ طَاوُسٍ وَهَكَذَا قَالَ : سُلِّطَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

899 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ صَاحِبُ أَبِي عُبَيْدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَارُونَ الْهَرَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ذِيَابُ بْنُ مُحَمَّدٍ أَبُو الْعَبَّاسِ الْمَدِينِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو حَازِمِ بْنُ دِينَارٍ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : سَاعَتَانِ يُتَقَبَّلُ فِيهِمَا الدُّعَاءُ : حُضُورُ النِّدَاءِ بِالصَّلَاةِ ، وَالصَّفُّ فِي سَبِيلِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

900 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ ، عَنْ الْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ أَبِي الْعَبَّاسِ الطَّحَّانِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، قَالَ مَنْ رَأَى الْقُنُوتَ فَلَمْ يَقْنُتْ فَعَلَيْهِ سَجْدَتَا السَّهْوِ وًأَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ الْوَلِيدِ أَبُو الْعَبَّاسِ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ . وًأَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مَنْصُورٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَلَّى بْنُ أَسَدِ قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ خَالِدٍ أَبُو الْعَبَّاسِ الضَّرِيرُ . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ أَبُو الْعَبَّاسِ مَوْلَى أُمِّ الْبَنِينَ ، وَكَانَ صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ يَكْتُبُ عِنْدَ الْمُحَدِّثِينَ فِي أَلْوَاحٍ ، وَأَهَلُ الشَّامٍ لَا يَكْتُبُونَ عِنْدَ الْمُحَدِّثِ ، يَسْمَعُونَ ثُمَّ يُجِيئُونَ إِلَى الْمُحَدِّثِ ، فَيَأْخُذُونَ سَمَاعَهُمْ مِنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100227 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ قَالَ : حَدَّثَنِي يَزِيَدُ بْنُ عَبْدِ رَبَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ قَالَ : حَدَّثَنِي عُتْبَةُ بْنُ أَبِي حَكِيمٍ قَالَ : دَخَلَتُ عَلَى سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى ، وَهُوَ يَتَغَذَّى فَقَالَ : ادْنُ يَا أَبَا الْعَبَّاسِ أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مَرْوَانَ بْنِ شُجَاعٍ قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ نَافِعٍ أَبُو الْعَبَّاسِ الْحَرَّانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ أَبُو بِسْطَامِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

901 وَأَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : وَفِي كِتَابِ عَبْدِ اللهِ بْنِ سَعِيدٍ إِلَيْنَا حَدَّثَنَا الْمُغِيرَةُ بْنُ جَمِيلِ بْنِ أَثِيرٍ أَبُو الْعَبَّاسِ الْكِنْدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ جَدِّي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ الْوَلَاءَ لَيْسَ يُحَوَّلُ وَلَا يُنْقَلُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،