بَابُ أَيْنَ يُوقَفُ مِنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ وَحَدِّ الْمَسْعَى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ أَيْنَ يُوقَفُ مِنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ وَحَدِّ الْمَسْعَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

701 حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ قَالَ : حَدَّثَنِي جَدِّي ، عَنِ الزَّنْجِيِّ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : قَالَ عَطَاءٌ : فَخَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ بَابِ بَنِي مَخْزُومٍ إِلَى الصَّفَا قَالَ : فَبَلَغَنِي أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُسْنِدُ فِيهِمَا قَلِيلًا فِي الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ غَيْرَ كَثِيرٍ ، فَيَرَى مِنْ ذَلِكَ الْبَيْتَ قَالَ : وَلَمْ يَكُنْ حِينَئِذٍ هَذَا الْبُنْيَانُ قُلْتُ لَهُ : أَوَصَفَ ذَلِكَ لَكَ ، وَسَمَّى حَيْثُ كَانَ يَبْلُغُ ذَلِكَ ؟ قَالَ : لَا ، إِلَّا كَذَلِكَ ، كَانَ يُسْنِدُ فِيهِمَا قَلِيلًا كَيْفَ تَرَى الْآنَ قَالَ : كَذَلِكَ أَسْنَدَ فِيهِمَا قُلْتُ : أَفَلَا أُسْنِدَ حَتَّى أَرَى الْبَيْتَ ؟ قَالَ : لَا ، ثُمَّ إِلَّا أَنْ تَشَاءَ غَيْرَ مَرَّةٍ قَالَ : ذَلِكَ لِي ، فَأَمَّا أَنْ يَكُونَ حَقًّا عَلَيْكَ فَلَا , وَلَمْ يُخْبِرْنِي أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَبْلُغُ الْمَرْوَةَ الْبَيْضَاءَ , قَالَ : كَانَ يُسْنِدُ فِيهِمَا قَلِيلًا ، وَلَا يَبْلُغُ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

702 قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : سَأَلَ إِنْسَانٌ عَطَاءً : أَيُجْزِي عَنِ الَّذِي يَسْعَى بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ أَنْ لَا يَرْقَى وَاحِدًا مِنْهُمَا ، وَأَنْ يَقُومَ بِالْأَرْضِ قَايِمًا ؟ قَالَ : إِي لَعَمْرِي ، وَمَا لَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

703 قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : وَكَانَ عَطَاءٌ يَقُولُ : اسْتَقْبِلِ الْبَيْتَ مِنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ، لَا بُدَّ مِنَ اسْتِقْبَالِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

704 قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : وَأَخْبَرَنِي ابْنُ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ كَانَ لَا يَدَعُ أَنْ يَرْقَى فِي الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ، حَتَّى يَبْدُوَ لَهُ الْبَيْتُ مِنْهُمَا ، ثُمَّ يَسْتَقْبِلَ الْبَيْتَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

705 قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : أَخْبَرَنِي نَافِعٌ قَالَ : كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ يَخْرُجُ إِلَى الصَّفَا ، فَيَبْدَأُ بِهِ فَيَرْقَى حَتَّى يَبْدُوَ لَهُ الْبَيْتُ فَيَسْتَقْبِلَهُ ، لَا يَنْتَهِي فِي كُلِّ مَا حَجَّ أَوِ اعْتَمَرَ حَتَّى يَرَى الْبَيْتَ مِنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ، ثُمَّ يَسْتَقْبِلَهُ مِنْهُمَا ، فَيَبْلُغُ مِنَ الصَّفَا قَرَارَهُ فِيهِ قَدْرَ قَدَمَيِ الْإِنْسَانِ قَطُّ ، بَلْ يَعْجِزُ عَنْ قَدَمَيْهِ حَتَّى يُخْرِجَ مِنْهُمَا أَطْرَافَ قَدَمَيْهِ ، لَا يَقُومُ أَبَدًا إِلَّا فِيهِمَا فِي كُلِّ مَا حَجَّ أَوِ اعْتَمَرَ قَالَ : أَظُنُّهُ وَاللَّهِ , رَأَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُومُ فِيهِمَا قَالَ : وَكَانَ يَقُومُ مِنَ الْمَرْوَةِ قَالَ : لَا يَأْتِي الْمَرْوَةَ الْبَيْضَاءَ يَقُومُ عَنْ يَمِينِهِ حَتَّى يَصْعَدَ فِيهَا قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : قَالَ عَطَاءٌ : فَسَعَى بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَطْنَ وَادِيَ مَكَّةَ قَطُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

706 حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ صَالِحٍ ، مَوْلَى التَّوْأَمَةِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَعَنْ أَبِي جَابِرٍ الْبَيَاضِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، أَنَّهُمَا قَالَا : السُّنَّةُ فِي الطَّوَافِ بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ أَنْ يَنْزِلَ مِنَ الصَّفَا ، ثُمَّ يَمْشِيَ حَتَّى يَأْتِيَ بَطْنِ الْمَسِيلِ ، فَإِذَا جَاءَهُ سَعَى حَتَّى يَظْهَرَ مِنْهُ ، ثُمَّ يَمْشِيَ حَتَّى يَأْتِيَ الْمَرْوَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

707 قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : أَخْبَرَنِي نَافِعٌ قَالَ : فَيَنْزِلُ ابْنُ عُمَرَ مِنَ الصَّفَا ، فَيَمْشِي حَتَّى إِذَا جَاءَ بَابَ دَارِ بَنِي عَبَّادٍ سَعَى حَتَّى يَنْتَهِيَ إِلَى الزُّقَاقِ الَّذِي يَسْلُكُ إِلَى الْمَسْجِدِ ، الَّذِي بَيْنَ دَارِ ابْنِ أَبِي حُسَيْنٍ ، وَدَارِ ابْنَةِ قَرَظَةَ ، سَعْيًا دُونَ الشَّدِّ وَفَوْقَ الرَّمَلَانِ ، ثُمَّ يَمْشِي مَشْيَهُ الَّذِي هُوَ مَشْيُهُ ، حَتَّى يَرْقَى الْمَرْوَةَ ، فَيَجْعَلَ الْمَرْوَةَ الْبَيْضَاءَ أَمَامَهُ وَيَمِينَهُ قَالَ : وَلَا يَأْتِي حَجَرَ الْمَرْوَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

708 قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : أَخْبَرَنَا أَبُو الزُّبَيْرِ أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يُسْأَلُ عَنِ السَّعْيِّ ، فَقَالَ : السَّعْيُ بَطْنَ الْمَسِيلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

709 قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : وَأَخْبَرَنِي جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يُحَدِّثُ عَنْ حَجَّةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ثُمَّ نَزَلَ عَنِ الصَّفَا ، حَتَّى إِذَا انْصَبَّتْ قَدَمَاهُ فِي بَطْنِ الْوَادِي سَعَى ، حَتَّى إِذَا صَعِدَ مِنَ الشِّقِّ الْآخَرِ مَشَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،