: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : خشب

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

628 حَدَّثَنَا عُثْمَانُ , حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ , عَنِ الْأَعْمَشِ , عَنْ مُجَاهِدٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو : إِذَا ظَهَرَتْ بُيُوتُ مَكَّةَ عَلَى أَخَاشِبِهَا فَخُذْ حِذْرَكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

629 حَدَّثَنَا الْمُسَيَّبُ بْنُ سُوَيْدٍ , حَدَّثَنَا أَبُو شِهَابٍ , عَنْ يُونُسَ , عَنْ نَافِعٍ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ : أَنَّهُ كَانَ يُصَلِّي خَلْفَ الْخَشَبِيَّةِ ، وَالْخَوَارِجِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

630 حَدَّثَنَا عَلِيٌّ , أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ , عَنْ قَتَادَةَ , عَنْ أَبِي عُثْمَانَ : كَتَبَ عُمَرُ : اخْلَوْلِقُوا وَاخْشَوْشِنُوا وَاخْشَوْشِبُوا قَوْلُهُ : عَلَى أَخَاشِبِهَا وَأَخْشَبَيْهَا يُرِيدُ جَبَلَيْنِ بِمَكَّةَ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : الْأَخْشَبُ جَبَلٌ وَأَنْشَدَنَا :
تَكْسُو حُرُوفَ حَاجِبَيْهِ الْأَثْلَبَا
يُهَامِرُ السَّهْلَ وَيُولِي الْأَخْشَبَا
وَصَفَ حَمِيرًا يَتْبَعُهَا فَحْلُهَا فَهِيَ تَكْسُو بِحَوَافِرِهَا حَاجِبَيْهِ الْأَثْلَبُ : التُّرَابُ يُهَامِرُ السَّهْلَ : مِنْ شِدَّةِ عَدْوِهِ كَأَنَّهُ يَجْرُفُهُ جَرْفًا يَهْمِرُهُ هَمْرًا أَوِ الرَّجُلُ إِذَا أَعْطَى عَطَاءً كَثِيرًا قِيلَ : هَمَرَ يَهْمِرُ وَيُولِي حَافِرَهُ الْجَبَلَ وَهُوَ الْأَخْشَبُ قَوْلُهُ : يُصَلِّي خَلْفَ الْخَشَبِيَّةِ ضَرْبٌ مِنَ الرَّافِضَةِ , وَقِيلَ الَّذِينَ يَرَوْنَ الْخُرُوجَ عَلَى مَنْ خَالَفَهُمْ بِالْخَشَبِ , وَقِيلَ الَّذِينَ حَفِظُوا خَشَبَةَ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ حِينَ صُلِبَ وَسَمِعْتُ أَبَا نَصْرٍ يَقُولُ الْخَشَبِيَّةُ أَصْحَابُ الْمُخْتَارِ بْنِ أَبِي عُبَيْدٍ , وَأَنْشَدَنَا :
لَقَدْ وَجَدْتُ مُصْعَبًا مُسْتَصْعِبَا
حِينَ رَمَى الْأَحْزَابَ وَالْمُحَزِّبَا

وَالْخَشَبِيَّ الْأَعْجَمَ الْمُخَشَّبَا
قَوْلُهُ : وَاخْشَوْشِنُوا يَقُولُ : الْبَسُوا الْخُلْقَانَ وَالْخَشِنَ وَاخْشَوْشِبُوا كُلُوا الْغَلِيظَ مِنَ الطَّعَامِ وَالْأَخْشَبُ : مَكَانٌ مِنَ الْقُفِّ غَلِيظٌ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيُّ : الْخَشِيبُ : السَّيْفُ الَّذِي بُدِئَ طَبْعُهُ وَلَمْ يَتِمَّ عَمَلُهُ يُقَالُ : مَا أُخْشِبَ : مَا شُقَّتْ خَشِيبَتُهُ , فَكَثُرَ ذَلِكَ حَتَّى صَارَ الْخَشِيبُ عِنْدَ كَثِيرٍ مِنَ الْعَرَبِ الصَّقِيلُ وَالصَّقِيلُ : الْحَدِيثُ الْعَهْدِ بِالصِّقَالِ وَالْقَدَحُ إِذَا بُرِيَ أَوَّلَ بَرْيَةٍ قَدْ خُشِبَ فَهُوَ خَشِيبٌ وَقَالَ :
جَمَعْتُ إِلَيْهِ نَثْرَتِي وَنَجِيبَتِي
وَرُمْحِي وَمَشْقُوقَ الْخَشِيبَةِ صَارِمَا
وَفُلَانٌ يَخْشِبُ الشِّعْرَ يُمِرُّهُ كَمَا يَجِيئُهُ لَا يَتَنَوَّقُ فِيهِ وَالْخَشْبَةُ : الْبَرْدَةُ الْأُولَى قَالَ :
فِي قَتَرَةٍ مِنْ أَثْلِ مَا تَخَشَّبَا
الْقَتَرَةُ : حُفْرَةُ الرَّامِي وَصَفَ أَنَّهُ عَمِلَهَا مِنْ أَثْلِ مَا تَخَشَّبَا وَالتَّخَشُّبُ عَمَلٌ لَا يُتَنَوَّقُ فِيهِ يُقَالُ : خَشَبَ فُلَانٌ بِنَاءَهُ خَشْبًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،