سِيَاقُ مَا رُوِيَ فِي تَفْسِيرِ قَوْلِهِ تَعَالَى : فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

سِيَاقُ مَا رُوِيَ فِي تَفْسِيرِ قَوْلِهِ تَعَالَى : فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

754 أَخْبَرَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَعْقُوبَ قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الرَّوْيَانِيُّ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قَالَ : حدثنا صَفْوَانُ ، وَأَبُو عَاصِمٍ قَالَا : حدثنا عَزْرَةُ قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ عَقِيلٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ ، عَنْ أَبِي الْأَسْوَدِ الدِّيلِيِّ قَالَ : قَالَ لِي عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ : أَرَأَيْتَ مَا يَعْمَلُ النَّاسُ وَيَتَكَادَحُونَ فِيهِ أَشَيْءٌ قُضِيَ عَلَيْهِمْ وَمَضَى عَلَيْهِمْ مِنْ قَدَرٍ قَدْ سَبَقَ أَوْ فِيمَا يُسْتَقْبَلُونَ مِمَّا أَتَاهُمْ بِهِ نَبِيُّهُمْ وَثَبَتَتْ بِهِ الْحُجَّةُ عَلَيْهِمْ ؟ قُلْتُ : بَلْ شَيْءٌ مَضَى عَلَيْهِمْ ، قَالَ : فَهَلْ ذَلِكَ ظُلْمٌ ؟ فَفَزِعْتُ مِنْهُ فَزَعًا شَدِيدًا ، فَقُلْتُ لَهُ : لَيْسَ شَيْءٌ إِلَّا خَلْقُهُ وَمِلْكُ يَدِهِ { لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ } قَالَ : سَدَّدَكَ اللَّهُ إِنَّمَا سَأَلْتُكَ لِأُحْرِزَ عَقْلَكَ . إِنَّ رَجُلًا مِنْ مُزَيْنَةَ أَوْ جُهَيْنَةَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ مَا يَعْمَلُ النَّاسُ وَيَتَكَادَحُونَ فِيهِ أَشَيْءٌ قُضِيَ عَلَيْهِمْ وَمَضَى عَلَيْهِمْ مِنْ قَدَرٍ قَدْ سَبَقَ أَوْ فِيمَا يُسْتَقْبَلُونَ مِمَّا أَتَاهُمْ بِهِ نَبِيُّهُمْ وَاتَّحَدَتْ عَلَيْهِمُ الْحُجَّةُ ؟ فَقَالَ : بَلْ فِي شَيْءٍ مَضَى عَلَيْهِمْ . قَالَ : فَفِيمَا نَعْمَلُ ؟ قَالَ : مَنْ كَانَ اللَّهُ خَلَقَهُ لِإِحْدَى الْمَنْزِلَتَيْنِ يُهَيِّئُهُ لَهَا ، تَصْدِيقُ ذَلِكَ فِي كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ { وَنَفَسٍ وَمَا سَوَّاهَا فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

755 أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِشْكَابَ قَالَ : حدثنا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ قَالَ : حدثنا عَزْرَةُ بْنُ ثَابِتٍ ، عَنْ ( . . . ) ح وَأَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ قَالَ : حدثنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ قَالَ : أَخْبَرَنَا عَزْرَةُ بْنُ ثَابِتٍ ح وَأَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : حدثنا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : أنبأ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : أَخْبَرَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ قَالَ : أَخْبَرَنَا عَزْرَةُ بْنُ ثَابِتٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَقِيلٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ ، عَنْ أَبِي الْأَسْوَدِ الدِّيلِيِّ قَالَ : قَالَ لِي عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ : أَرَأَيْتَ مَا يَعْمَلُ النَّاسُ الْيَوْمَ وَيَكْدَحُونَ أَشَيْءٌ قُضِيَ عَلَيْهِمْ وَسَبَقَ أَوْ فِيمَا يُسْتَقْبَلُونَ مِمَّا أَتَاهُمْ بِهِ نَبِيُّهُمْ وَثَبَتَتْ بِهِ الْحُجَّةُ ؟ قَالَ : قُلْتُ : لَا ، بَلْ فِيمَا قُضِيَ عَلَيْهِمْ وَمَضَى قَالَ : أَفَيَكُونُ ذَلِكَ ظُلْمًا ؟ قَالَ : فَفَزِعْتُ فَزِعًا شَدِيدًا وَقُلْتُ : إِنَّهُ لَيْسَ خَلْقٌ إِلَّا وَهُوَ لِلَّهِ . زَادَ ابْنُ إِشْكَابٍ : وَمِلْكُ يَدِهِ { لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ } فَقَالَ : سَدَّدَكَ اللَّهُ ، إِنَّمَا أَرَدْتُ أَنْ أَحْرِزَ عَقْلَكَ . إِنَّ رَجُلًا مِنْ مُزَيْنَةَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ مَا يَعْمَلُ النَّاسُ الْيَوْمَ فِيهِ وَمَا يَكْدَحُونَ أَشَيْءٌ قُضِيَ عَلَيْهِمْ وَمَضَى أَوْ فِيمَا يُسْتَقْبَلُونَ مِمَّا أَتَاهُمْ بِهِ نَبِيُّهُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَقَالَ : فِيمَا قُضِيَ عَلَيْهِمْ وَمَضَى عَلَيْهِمْ فَقَالَ الرَّجُلُ : فَفِيمَ الْعَمَلُ ؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ كَانَ خَلَقَهُ اللَّهُ لِإِحْدَى الْمَنْزِلَتَيْنِ فَيَسْتَعْمِلُهُ لَهَا ، وَتَصْدِيقُ ذَلِكَ فِي كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ { فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا } أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ رَاهَوَيْهِ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عُمَرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

756 أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيِّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ يَزِيدَ الرِّيَاحِيُّ قَالَ : حدثنا أَبِي قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ مَيْمُونٍ الْهَدَادِيُّ قَالَ : حدثنا يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ : فِي هَذِهِ الْآيَةِ { فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا } ، { قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا } ، { وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا } قَالَ : قَالَ الْحَسَنُ : قَالَ قَدْ أَفْلَحَتْ نَفْسٌ أَتْقَاهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، وَقَدْ خَابَتْ نَفْسٌ أَغْوَاهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

757 أنبأ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ : أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ ثَابِتٍ قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ قَالَ : حدثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ : { قَدْ أَفْلَحَ مِنْ زَكَّاهَا } ، { وَقَدْ خَابَ مِنْ دَسَّاهَا } يَقُولُ : قَدْ أَفْلَحَ مِنْ زَكَّى اللَّهُ نَفْسَهُ ، وَقَدْ خَابَ مِنْ دَسَّ اللَّهُ نَفْسَهُ فَأَضَلَّهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،