وَمِنَ الْمُخَالِفِينَ جَمَاعَةٌ احْتَجَّ أَهْلُ الْعِلْمِ بِرِوَايَتِهِمْ مَا سَمِعُوهُ قَبْلَ الِاحْتِلَامِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَمِنَ الْمُخَالِفِينَ جَمَاعَةٌ احْتَجَّ أَهْلُ الْعِلْمِ بِرِوَايَتِهِمْ مَا سَمِعُوهُ قَبْلَ الِاحْتِلَامِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

137 أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الصَّيْرَفِيُّ , أنا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ , حدثنا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْمَرْوَزِيُّ , حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ خَلَفٍ الْبُخَارِيُّ , حدثنا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ , قَالَ : حَمَلَنِي خَالِي عَلَى عَاتِقِهِ فَسَمِعْتُ شُبَيْلًا , يُحَدِّثُ عَنْ أَنَسٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَّ : مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ مَثَلُ الْعَطَّارِ - الْحَدِيثَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

138 أَخْبَرَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ , أنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْهَيْثَمِ بْنِ الْأَنْبَارِيِّ , حدثنا ابْنُ أَبِي الْعَوَّامِ , حدثنا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ , حدثنا شُبَيْلُ بْنُ عَزْرَةَ , عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ , قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَّ مَثَلُ : الْجَلِيسِ الصَّالِحِ مَثَلُ الْعَطَّارِ , إِنْ لَمْ تُصِبْ مِنْ عِطْرِهِ , أَوْ قَالَ : إِنْ لَمْ يُعْطِكَ مِنْ عِطْرِهِ أَصَبْتَ مِنْ رِيحِهِ , وَمَثَلُ الْجَلِيسِ السُّوءِ مَثَلُ الْقَيْنِ إِنْ لَمْ يُحْرِقْ ثَوْبَكَ أَصَابَكَ مِنْ رِيحِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

139 أَخْبَرَنَا ابْنُ الْفَضْلِ , حدثنا ابْنُ دُرُسْتُوَيْهِ ، قال حدثنا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، حَدَّثَنِي الْفَضْلُ يَعْنِي ابْنَ زِيَادٍ , قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ وَذَكَرَ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ فَقَالَ : أَخْرَجَهُ أَبُوهُ إِلَى مَكَّةَ وَهُوَ صَغِيرٌ فَسَمِعَ مِنَ النَّاسِ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ وَابْنِ أَبِي نَجِيحٍ فِي الْفِقْهِ ، لَيْسَ تَضُمُّهُ إِلَى أَحَدٍ _ يَعْنِي أَقْرَانَهُ _ إِلَّا وَجَدْتَهُ مُقَدَّمًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

140 أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَخْلَدٍ الْمُعَدِّلُ , حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحَكِيمِيُّ , حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ , حدثنا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ , قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي , قَالَ ذُكِرَ ابْنُ عُيَيْنَةَ عِنْدَ شُعْبَةَ فَقَالَ : رَأَيْتُ ذَلِكَ الْغُلَامَ عِنْدَ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ وَبِيَدِهِ أَلْوَاحٌ وَفِي أُذُنِهِ قُرْطٌ مِنْ ذَهَبٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

141 سَمِعْتُ أَبَا الْحَسَنِ مُحَمَّدَ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقَوَيْهِ يَذْكُرُ هَذِهِ الْحِكَايَةَ مِنْ حِفْظِهِ مِرَارًا , غَيْرَ أَنَّهُ لَمْ يُقِمْ إِسْنَادَهَا , فَكَتَبْتُ الْإِسْنَادَ بَعْدُ مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ , قَالَ : حدثنا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الصَّوَّافِ إِمْلَاءً مِنْ لَفْظِهِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُفَيْرٍ الْأَنْصَارِيُّ , قَالَ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ رَاشِدٍ الْأَصْبَهَانِيَّ يَقُولُ : قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ : أَتَيْتُ الزُّهْرِيَّ وَفِي أُذُنِي قُرْطٌ وَلِي ذُؤَابَةٌ , فَلَمَّا رَآنِي جَعَلَ يَقُولُ : وَاسِنِينَةْ , وَاسِنِينَةْ , هَهُنَا هَهُنَا , مَا رَأَيْتُ طَالِبَ عِلْمٍ أَصْغَرَ مِنْ هَذَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

142 أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْعَلَاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاسِطِيُّ , أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى السَّلَامِيُّ , فِيمَا أَذِنَ لَنَا أَنْ نَرْوِيَهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ عَمَّارَ بْنَ عَلِيٍّ اللُّورِيَّ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ النَّضْرِ الْهِلَالِيَّ , قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : كُنْتُ فِي مَجْلِسِ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ فَنَظَرَ إِلَى صَبِيٍّ دَخَلَ الْمَسْجِدَ , فَكَأَنَّ أَهْلَ الْمَجْلِسِ تَهَاوَنُوا بِهِ لِصِغَرِ سِنِّهِ , فَقَالَ سُفْيَانُ : { كَذَلِكَ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ } ثُمَّ قَالَ : يَا نَضِرُ , لَوْ رَأَيْتَنِي وَلِي عَشْرُ سِنِينَ , طُولِي خَمْسَةُ أَشْبَارٍ , وَوَجْهِي كَالدِّينَارِ , وَأَنَا كَشُعْلَةِ نَارٍ , ثِيَابِي صِغَارٌ ، وَأَكْمَامِي قِصَارٌ , وَذَيْلِي بِمِقْدَارٍ , وَنَعْلِي كَآذَانِ الْفَارِ , أَخْتَلِفُ إِلَى عُلَمَاءِ الْأَمْصَارِ , مِثْلَ الزُّهْرِيِّ وَعَمْرِو بْنِ دِينَارِ , أَجْلِسُ بَيْنَهُمْ كَالْمِسْمَارِ , مِحْبَرَتِي كَالْجَوْزَةِ , وَمِقْلَمَتِي كَالْمَوْزَةِ , وَقَلَمِي كَاللَّوْزَةِ , فَإِذَا دَخَلْتُ الْمَجْلِسَ قَالُوا : أَوْسِعُوا لِلشَّيْخِ الصَّغِيرِ ، أَوْسِعُوا لِلشَّيْخِ الصَّغِيرِ ، قَالَ : ثُمَّ تَبَسَّمَ ابْنُ عُيَيْنَةَ وَضَحِكَ , قَالَ أَحْمَدُ وَتَبَسَّمَ أَبِي وَضَحِكَ , قَالَ عَمَّارٌ وَتَبَسَّمَ أَحْمَدُ وَضَحِكَ قَالَ أَبُو الْحَسَنِ السَّلَامِيُّ وَتَبَسَّمَ عَمَّارٌ وَضَحِكَ , قَالَ الْقَاضِي : وَتَبَسَّمَ السَّلَامِيُّ وَضَحِكَ , وَتَبَسَّمَ أَبُو الْعَلَاءِ وَضَحِكَ , وَتَبَسَّمَ أَبُو بَكْرٍ الْحَافِظُ وَضَحِكَ , وَتَبَسَّمَ شَيْخُنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ وَضَحِكَ , قَالَ سَيِّدُنَا ابْنُ الْمَقْدِسِيُّ : وَتَبَسَّمَ شَيْخُنَا الْإِمَامُ الْحَافِظُ أَبُو طَاهِرٍ السَّلَفِيُّ وَضَحِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

143 أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْمُقْرِئُ , أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيٍّ الْخُطَبِيُّ , حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ , قَالَ سَأَلْتُ أَبِي : مَتَى يَجُوزُ سَمَاعُ الصَّبِيِّ فِي الْحَدِيثِ ؟ فَقَالَ : إِذَا عَقَلَ وَضَبَطَ , قُلْتُ : فَإِنَّهُ بَلَغَنِي عَنْ رَجُلٍ سَمَّيْتُهُ أَنَّهُ قَالَ : لَا يَجُوزُ سَمَاعُهُ حَتَّى يَكُونَ لَهُ خَمْسَ عَشْرَةَ سَنَةً , لِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَّ رَدَّ الْبَرَاءَ وَابْنَ عُمَرَ ، وَاسْتَصْغَرَهُمَا يَوْمَ بَدْرٍ , فَأَنْكَرَ قَوْلَهُ هَذَا , وَقَالَ : بِئْسَ الْقَوْلُ يَجُوزُ سَمَاعُهُ إِذَا عَقَلَ فَكَيْفَ يَصْنَعُ بِسُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ وَوَكِيعٍ , وَذَكَرَ أَيْضًا قَوْمًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

144 أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ , أنا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ , حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ , قَالَ : قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ : سَمِعْتُ الْحَدِيثَ وَأَنَا ابْنُ أَرْبَعَ عَشْرَةَ سَنَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

145 حَدَّثَنِي أَبُو الْقَاسِمِ يَعْنِي الْأَزْهَرِيَّ , نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَامِعٍ الدَّهَّانُ , نا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْعَلَاءِ , قَالَ : سَمِعْتُ عَبَّاسًا , وَهُوَ ابْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَعْنِي ابْنَ مَعِينٍ , يَقُولُ : حَدُّ الْغُلَامِ فِي كُتَّابِ الْحَدِيثِ أَرْبَعَ عَشْرَةَ سَنَةً أَوْ خَمْسَ عَشْرَةَ سَنَةً , أَوْ كَمَا قَالَ عَبَّاسٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،