ذِكْرُ تَقْبِيلِ الْأَرْكَانِ ، وَتَقْبِيلِ الْأَيْدِي إِذَا مُسِحَتْ بِهَا ، وَالتَّصْوِيتِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ تَقْبِيلِ الْأَرْكَانِ ، وَتَقْبِيلِ الْأَيْدِي إِذَا مُسِحَتْ بِهَا ، وَالتَّصْوِيتِ بِالْقُبْلَةِ ، وَمَا جَاءَ فِي ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

193 حَدَّثَنَا أَبُو بِشْرٍ بَكْرُ بْنُ خَلَفٍ قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، وَأَبُو عَاصِمٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ قَالَ : رَأَيْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ ، وَأَبَا سَعِيدٍ ، وَابْنَ عُمَرَ ، وَجَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ إِذَا اسْتَلَمُوا الْحَجَرَ قَبَّلُوا أَيْدِيَهُمْ قَالَ : قُلْتُ : فَابْنُ عَبَّاسٍ ؟ قَالَ : وَابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، حَسِبْتُ كَثِيرًا وَحَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ خَلَفٍ قَالَ : حدثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، مِثْلَهُ ، قَالَ : قُلْتُ : فَتَدَعُ أَنْ تُقَبِّلَ يَدَكَ إِذَا اسْتَلَمْتَ ؟ قَالَ : لَا ، فَلِمَ أَسْتَلِمُهُ إِذًا ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

194 حَدَّثَنَا أَبُو بِشْرٍ قَالَ : حدثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ قَالَ : يُجْفَى مَنِ اسْتَلَمَ الْحَجَرَ وَلَمْ يُقَبِّلْ يَدَهُ حَدَّثَنَا مَيْمُونُ بْنُ الْحَكَمِ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ جُعْشُمٍ قَالَ : أنا ابْنُ جُرَيْجٍ قَالَ : قُلْتُ لِعَطَاءٍ : أَرَأَيْتَ تَقْبِيلَ النَّاسِ أَيْدِيَهُمْ إِذَا اسْتَلَمُوا الْأَرْكَانَ ، أَكَانَ مِمَّا مَضَى فِي ذَلِكَ شَيْءٌ ؟ قَالَ : رَأَيْتُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ثُمَّ ذِكْرُ نَحْوَ حَدِيثِ أَبِي بِشْرٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ وَعَبْدِ الرَّزَّاقِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

195 حَدَّثَنَا أَبُو بِشْرٍ بَكْرُ بْنُ خَلَفٍ قَالَ : حدثنا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُرْتَفِعِ قَالَ : رَأَيْتُ ابْنَ الزُّبَيْرِ وَعُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ يَسْتَلِمَانِ الْحَجَرَ وَيَضَعَانِ أَيْدِيَهُمَا عَلَى أَفْوَاهِهِمَا حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ قَالَ : حدثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُرْتَفِعِ ، نَحْوَهُ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : وَلَا يُقَبِّلَانِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

196 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ قَالَ : أنا ابْنُ نَافِعٍ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ قَالَ : إِنَّ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا كَانَ إِذَا اسْتَلَمَ الرُّكْنَ الْيَمَانِيَّ قَبَّلَ يَدَهُ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ قَالَ : حدثنا ابْنُ نَافِعٍ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، أَنَّهُ رَأَى سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ وَالْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ وَسَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَفْعَلُونَ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

197 حَدَّثَنِي أَبُو الْعَبَّاسِ قَالَ : حدثنا أَبُو بَكْرٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَيَّانَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ قَالَ : رَأَيْتُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا اسْتَلَمَ الْحَجَرَ بِيَدِهِ فَقَبَّلَ يَدَهُ وَقَالَ : مَا تَرَكْتُهُ مُنْذُ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَفْعَلُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

198 حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ قَالَ : حدثنا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : حدثنا عَبْدَةُ وَابْنُ فُضَيْلٍ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ قَالَ : رَأَيْتُ سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ يَمْسَحُ الْحَجَرَ ثُمَّ يُقَبِّلُ يَدَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

199 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ قَالَ : حدثنا حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ ، وَابْنُ نُمَيْرٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، قَالَ حَمَّادٌ : وَرَأَيْتُ أَبِي إِذَا اسْتَلَمَ الْحَجَرَ قَبَّلَ يَدَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

200 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ قَالَ : حدثنا مَعْنُ بْنُ عِيسَى قَالَ : أَخْبَرَنِي خَالِدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَالَ : رَأَيْتُ عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ يَسْتَلِمُ الرُّكْنَ الْيَمَانِيَّ وَيَضَعُ يَدَهُ عَلَى فِيهِ وَلَا يُقَبِّلُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

201 حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ الْبَلْخِيُّ قَالَ : حدثنا إِبْرَاهِيمُ الزَّيَّاتُ ، عَنْ أَبِي إِسْرَائِيلَ ، عَنْ فُضَيْلِ بْنِ عَمْرٍو الْفُقَيْمِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ : إِذَا قَبَّلْتَ الرُّكْنَ فَلَا تَرْفَعْ بِهَا صَوْتَكَ تُشْبِهُهَا بِقُبْلَةِ النِّسَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،