مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو عَقِيلٍ أَبُو عَقِيلٍ الدَّوْرَقِيُّ بَشِيرُ بْنُ عُقْبَةَ ، رَوَى عَنْهُ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ . وَأَبُو عَقِيلٍ يَحْيَى بْنُ الْمُتَوَكِّلِ . وَأَبُو عَقِيلٍ زَهْرَةُ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هِشَامٍ . وَأَبُو عَقِيلٍ وَاقِعُ بْنُ سَحْبَانَ . وَأَبُو عَقِيلٍ هَاشِمُ بْنُ بِلَالٍ الدِّمَشْقِيُّ ، قَاضِي وَاسِطٍ . وَأَبُو عَقِيلٍ مَعْمَرُ الْجَرْمِيُّ ، ابْنُ عَمِّ أَبِي قِلَابَةَ . وَأَبُو عَقِيلٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَقِيلٍ الثَّقَفِيُّ كُوفِيٌّ . وَأَبُو عَقِيلٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْفَضْلِ ، يَرْوِي عَنْهُ : عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ . وَأَبُو عَقِيلٍ حِبَّانُ بْنُ الْحَارِثِ قَالَ : أَتَيْتُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ ، رَوَى عَنْهُ : شَبِيبُ بْنُ غَرْقَدَةَ . وَأَبُو عَقِيلٍ يَحْيَى بْنُ حَبِيبِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ . وَأَبُو عِقَالٍ هِلَالُ بْنُ يَزِيدَ ، يَرْوِي حَدِيثَ عَسْقَلَانَ . وَأَبُو عُقْبَةَ جَابِرُ بْنُ قَطَنٍ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو عَقِيلٍ أَبُو عَقِيلٍ الدَّوْرَقِيُّ بَشِيرُ بْنُ عُقْبَةَ ، رَوَى عَنْهُ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ .
وَأَبُو عَقِيلٍ يَحْيَى بْنُ الْمُتَوَكِّلِ .
وَأَبُو عَقِيلٍ زَهْرَةُ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هِشَامٍ .
وَأَبُو عَقِيلٍ وَاقِعُ بْنُ سَحْبَانَ .
وَأَبُو عَقِيلٍ هَاشِمُ بْنُ بِلَالٍ الدِّمَشْقِيُّ ، قَاضِي وَاسِطٍ .
وَأَبُو عَقِيلٍ مَعْمَرُ الْجَرْمِيُّ ، ابْنُ عَمِّ أَبِي قِلَابَةَ .
وَأَبُو عَقِيلٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَقِيلٍ الثَّقَفِيُّ كُوفِيٌّ .
وَأَبُو عَقِيلٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْفَضْلِ ، يَرْوِي عَنْهُ : عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ .
وَأَبُو عَقِيلٍ حِبَّانُ بْنُ الْحَارِثِ قَالَ : أَتَيْتُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ ، رَوَى عَنْهُ : شَبِيبُ بْنُ غَرْقَدَةَ .
وَأَبُو عَقِيلٍ يَحْيَى بْنُ حَبِيبِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ .
وَأَبُو عِقَالٍ هِلَالُ بْنُ يَزِيدَ ، يَرْوِي حَدِيثَ عَسْقَلَانَ .
وَأَبُو عُقْبَةَ جَابِرُ بْنُ قَطَنٍ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

936 حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو قُتَيْبَةَ ، قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو عَقِيلٍ بَشِيرُ بْنُ عُقْبَةَ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو نَضْرَةَ ، قَالَ : قَدِمَ عَلَيْنَا طَلْحَةَ وَالزُّبَيْرُ فَمَا رَأَيْتُ رَجُلَيْنِ أَشْبَهُ بِمَا وَصَفَ اللَّهُ جَلَّ حدثناؤُهُ فِي كِتَابِهِ مِنْهُمَا تَعْرِفُ نَعْتَ اللَّهِ فِيهِمَا . حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : أَبُو عَقِيلٍ الدَّوْرَقِيُّ بَشِيرُ بْنُ عُقْبَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

937 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، وَالرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْجِيزِيُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَيْوَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَقِيلٍ زُهْرَةُ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هِشَامٍ أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ هِشَامٍ ، يَقُولُ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ آخِذٌ بِيَدِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ عُمَرُ : وَاللَّهِ لَأَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِلَّا نَفْسِي فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْكَ مِنْ نَفْسِكَ فَقَالَ عُمَرُ : لَأَنْتَ الْآنَ أَحَبُّ وَاللَّهِ إِلَيَّ مِنْ نَفْسِي . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْآنَ يَا عُمَرُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

938 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ يَحْيَى بْنِ آدَمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَقِيلٍ ، وَهُوَ يَحْيَى بْنُ الْمُتَوَكِّلِ وَكَانَ بِالْمَدِينَةِ ثُمَّ تَحَوَّلَ إِلَى الشَّامِ وَأَثْنَى عَلَيْهِ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَيْسَ مِنَّا مَنْ غَشَّنَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

939 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْفَضْلِ أَبُو عَقِيلٍ ، شَيْخٌ ثِقَةٌ قَالَ : حَدَّثَنَا كَعْبُ بْنُ جَرَادٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ يَقُولُ : مَحْجُوبٌ عَنْ كَرَامَةِ اللَّهِ مَنْ جَرَّ إِزَارَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

940 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَقِيلٍ زُهْرَةُ بْنُ مَعْبَدٍ عَنْ عَمِّهِ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ثُمَّ رَفَعَ بَصَرَهُ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ قَالَ : أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ فُتِحَتْ لَهُ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابٍ مِنَ الْجَنَّةِ . حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : أَبُو عَقِيلٍ هَاشِمُ بْنُ بِلَالٍ قَاضِي وَاسِطٍ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : شُعْبَةُ وَهُشَيْمٌ ، ثِقَةٌ . وَأَبُو عَقِيلٍ صَاحِبُ بُهَيَّةَ اسْمُهُ : يَحْيَى بْنُ الْمُتَوَكِّلِ ، لَيْسَ حَدِيثُهُ بِشَيْءٍ . وَأَبُو عَقِيلٍ الدَّوْرَقِيُّ ، ثِقَةٌ ، وَهُوَ بَشِيرُ بْنُ عُقْبَةَ . وَأَبُو عَقِيلٍ زَهْرَةُ بْنُ مَعْبَدٍ الْمَدَنِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ، وَاللَّيْثُ . أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : أَبُو عَقِيلٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَقِيلٍ الثَّقَفِيُّ : ثِقَةٌ . حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِي عَقِيلٍ بَشِيرُ بْنُ عُقْبَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نَضْرَةَ قَالَ : إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100235 وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الدُّنْيَا قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عَقِيلٍ قَالَ : سَمِعْتُ مُطَرِّفًا الشَّقَرِيَّ ، يَقُولُ لِعَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ سُلَيْمَانَ : رَأَيْتُ فِيمَا يَرَى النَّائِمُ ، كَأَنَّهُ قَائِلًا يَقُولُ فِي وَسَطِ مَسْجِدِ الْبَصْرَةِ : قَطَّعَ ذِكْرُ الْمَوْتِ قُلُوبَ الْخَائِفِينَ ، فَوَاللَّهِ مَا تَرَاهُمْ إِلَّا وَالِهِينَ قَالَ : فَخَرَّ عَبْدُ الْعَزِيزِ مَغْشِيًّا عَلَيْهِ ، وَكَانَ مُطَرِّفُ يَخْتِمُ الْقُرْآنَ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

941 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ غَيْلَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَقِيلٍ الثَّقَفِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَقِيلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ الدِّمَشْقِيِّ ، وَعَطِيَّةَ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ عَطِيَّةَ بْنِ سَعْدٍ وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَا يَكُونُ الرَّجُلُ مِنَ الْمُتَّقِينَ حَتَّى يَدَعَ مَا لَا بَأْسَ بِهِ حَذَرًا لِمَا بِهِ الْبَأْسُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100236 أَخْبَرَنِي أَبُو جَعْفَرٍ الْعُقَيْلِيُّ قَالَ : أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَقِيلٍ يَحْيَى بْنُ حَبِيبِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَمِّي قَالَ : حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنْ الْأَعْمَشِ قَالَ : كَانَ حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ عَرُوسُ الْقُرَّاءِ ، قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ : مَاتَ حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ سَنَةَ تِسْعَ عَشَرَةَ وَمِائَةٍ وَأَبُو عُقْبَةَ جَابِرُ بْنُ قَطَنٍ قَالَ : رَأَيْتُ ثَابِتًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،