ذِكْرُ فُقَهَاءِ أَهْلِ مَكَّةَ وَمَا يَفْخَرُ بِهِ أَهْلُ مَكَّةَ عَلَى النَّاسِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ فُقَهَاءِ أَهْلِ مَكَّةَ وَمَا يَفْخَرُ بِهِ أَهْلُ مَكَّةَ عَلَى النَّاسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1558 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ دَاوُدَ يَعْنِي ابْنَ شَابُورَ عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ : نَفْخَرُ عَلَى النَّاسِ بِأَرْبَعَةٍ : فَقِيهِنَا ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، وَقَارِئِنَا عَبْدِ اللَّهِ بْنِ السَّائِبِ ، وَمُؤَذِّنِنَا أَبِي مَحْذُورَةَ ، وَقَاصِّنَا عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1559 حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي يُوسُفَ قَالَ : حدثنا عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنْ حَنْظَلَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ عَطَاءٍ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : نُفَاخِرُ النَّاسَ بِأَرْبَعَةٍ : بِقَاصِّنَا عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، وَبِقَارِئِنَا عَبْدِ اللَّهِ بْنِ السَّائِبِ ، وَبِمُؤَذِّنِنَا أَبِي مَحْذُورَةَ ، وَبِفَقِيهِنَا ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1560 قَالَ : وَقَالَ عَطَاءٌ ، مَا رَأَيْتُ مَجْلِسًا أَحْسَنَ مِنْ مَجْلِسِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَعْظَمَ جَفْنَةً ، وَلَا أَكْثَرَ حَدِيثًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1561 حَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلَاءِ قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ أَبْجَرَ قَالَ : إِنَّمَا فَقِهَ أَهْلُ مَكَّةَ حِينَ نَزَلَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا بِأَظْهُرِهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1562 حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ حَسَنٍ قَالَ : حدثنا الْهَيْثَمُ بْنُ جَمِيلٍ قَالَ : حدثنا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْوَرْدِ قَالَ : سَمِعْتُ عَطَاءً يَقُولُ : مَا رَأَيْتُ مَجْلِسًا أَكْرَمَ مِنْ مَجْلِسِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَكْثَرَ فِقْهًا وَأَعْظَمَ جَفْنَةً ، أَصْحَابُ الْقُرْآنِ عِنْدَهُ يَسْأَلُونَهُ ، وَأَصْحَابُ الْغَرِيبِ عِنْدَهُ يَسْأَلُونَهُ ، وَأَصْحَابُ الشِّعْرِ عِنْدَهُ يَسْأَلُونَهُ ، فَكُلُّهُمْ يَصْدُرُ عَنْ رَأْيٍ وَاسِعٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1563 حَدَّثَنَا أَبُو بِشْرٍ بَكْرُ بْنُ خَلَفٍ قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَيْفٍ قَالَ : قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : مَنِ اسْتُعْمِلَ عَلَى الْمَوْسِمِ ؟ قَالُوا : ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَتْ : هُوَ أَعْلَمُ النَّاسِ بِالْحَجِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1564 حَدَّثَنَا أَبُو هِشَامٍ الرِّفَاعِيُّ قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ يَمَانٍ ، عَنْ عَمَّارِ بْنِ رُزَيْقٍ ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ بِشْرٍ الْخَثْعَمِيِّ ، عَنِ امْرَأَةٍ مِنْ بَنِي زُبَيْدٍ قَالَتْ : إِنَّ رَجُلًا سَأَلَ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ شَيْءٍ ، فَقَالَ : سَلِ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ؛ فَإِنَّهُ أَعْلَمُ مَنْ بَقِيَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1565 وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعَنْبَرِيُّ مِنْ أَهْلِ مِصْرَ قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَطَاءٍ قَالَ : كُنْتُ مَعَ أَبِي بِفِنَاءِ الْكَعْبَةِ إِذْ مَرَّ بِنَا رَجُلٌ أَصْلَعُ أَرْشَحُ أَفْحَجُ ، كَأَنَّ أَنْفَهُ بَعْرَةٌ ، أَشَدُّ سَوَادًا مِنِ اسْتِ الْقِدْرِ ، عَلَيْهِ ثَوْبَانِ قَطَرِيَّانِ ، فَقُلْتُ لِأَبِي : مَنْ هَذَا ؟ فَقَالَ : هَذَا سَيِّدُ فُقَهَاءِ أَهْلِ الْحِجَازِ ، هَذَا عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ قَالَ : فَجَاءَ إِلَى بَابِ سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ فَاسْتَأْذَنَ الْحَاجِبَ ، فَقَالَ لَهُ : مَنْ أَنْتَ ؟ فَقَالَ : أَنَا عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ فَصَاحَ سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ مِنْ دَاخِلٍ : صَدَقَ ، افْتَحْ لَهُ فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهِ تَزَحْزَحَ لَهُ عَنْ مَجْلِسِهِ ، فَقَالَ : يُصْلِحُ اللَّهُ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، احْفَظْ وَصِيَّةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَبْنَاءِ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ قَالَ : أَصْنَعُ بِهِمْ مَاذَا ؟ قَالَ : تَنْظُرُ فِي أَرْزَاقِهِمْ وَأَعْطِيَاتِهِمْ ثُمَّ قَالَ : احْفَظْ وَصِيَّةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَهْلِ الْمَدِينَةِ قَالَ : أَصْنَعُ بِهِمْ مَاذَا ؟ قَالَ : تَنْظُرُ فِي أَرْزَاقِهِمْ وَأَعْطِيَاتِهِمْ قَالَ : ثُمَّ مَاذَا ؟ قَالَ : ثُمَّ أَهْلُ الْبَادِيَةِ ، تَفَقَّدْ أُمُورَهُمْ ، فَإِنَّهُمْ سَادَةُ الْعَرَبِ قَالَ : ثُمَّ مَاذَا ؟ قَالَ : ذِمَّةُ الْمُسْلِمِينَ ، تَفَقَّدْ أُمُورَهُمْ وَخَفِّفْ عَنْهُمْ مِنْ خَرَاجِهِمْ ، فَإِنَّهُمْ عَوْنٌ لَكُمْ عَلَى عَدُوِّ اللَّهِ وَعَدُوِّكُمْ قَالَ : ثُمَّ مَاذَا ؟ قَالَ : أَهْلُ الثُّغُورِ ، تَفَقَّدْ أُمُورَهُمْ ، فَبِهِمْ يَدْفَعُ اللَّهُ عَنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ ثُمَّ قَالَ : يُصْلِحُ اللَّهُ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ثُمَّ نَهَضَ ، فَلَمَّا وَلَّى قَالَ سُلَيْمَانُ : هَذَا وَاللَّهِ الشَّرَفُ لَا شَرَفُنَا ، وَهَذَا السُّؤْدُدُ لَا سُؤْدُدُنَا ، وَاللَّهِ لَكَأَنَّمَا مَعَهُ مَلَكَانِ ، مَا يُكَلِّمُنِي فِي شَيْءٍ فَأَقْدِرُ أَنْ أَرُدَّهُ ، وَلَوْ سَأَلَنِي أَنْ أَتَزَحْزَحَ لَهُ عَنْ هَذَا الْمَجْلِسِ لَفَعَلْتُ أَوْ كَمَا قَالَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1566 حَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَالَ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ يَقُولُ : لَمَّا مَاتَ الْعَبَادِلَةُ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، صَارَ الْفِقْهُ فِي الْبُلْدَانِ كُلِّهَا إِلَى الْمَوَالِي ، فَكَانَ فَقِيهَ مَكَّةَ عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ ، وَفَقِيهَ أَهْلِ الْيَمَنِ طَاوُسٌ ، وَفَقِيهَ أَهْلِ الْكُوفَةِ إِبْرَاهِيمُ ، وَفَقِيهَ أَهْلِ الْمَدِينَةِ غَيْرَ مُدَافَعٍ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَفَقِيهَ أَهْلِ الْيَمَامَةِ يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، وَفَقِيهَ أَهْلِ الْبَصْرَةِ الْحَسَنُ ، وَفَقِيهَ أَهْلِ الشَّامِ مَكْحُولٌ ، وَفَقِيهَ أَهْلِ خُرَاسَانَ عَطَاءٌ الْخُرَاسَانِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،