: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : جرس

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ , حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ , عَنْ هِشَامٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عَائِشَةَ : قَالَتِ امْرَأَةٌ مِنْ نِسَاءِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : أَجِدُ مِنْكَ رِيحَ مَغَافِيرَ قَالَ : لَعَلَّ نَحْلَهُ جَرَسَتِ الْعُرْفُطَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ , عَنِ ابْنِ أَبِي سَبْرَةَ , عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , عَنِ ابْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ أَمَرَ قُطْبَةَ أَنْ يَسِيرَ اللَّيْلَ , وَيَكْمُنَ النَّهَارَ , فَأَقْبَلَ الْقَوْمُ يَدِبُّونَ وَيُخْفُونَ الْجَرْسَ حَدَّثَنَا أَبُو هِشَامٍ , حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَمَانٍ عَنْ أَشْعَثَ عَنْ جَعْفَرٍ , عَنْ سَعِيدٍ قَالَ : الصَّلْصَالُ : الْحَصْبَةُ الْجَرِسَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6 حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ بُهْلُولٍ , عَنْ أَحْمَدَ بْنِ الْفَضْلِ , عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْهُذَلِيِّ , عَنْ عِكْرِمَةَ , قَالَ طَلْحَةُ لِعُمَرَ : - حِينَ شَاوَرَهُ فِي غَزْوَ نَهَاوَنْدَ - : قَدْ حَنَّكَتِ الْأُمُورُ , وَجَرَّسَتِ الدُّهُورُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7 حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ , حَدَّثَنَا حَمَّادٌ , عَنْ أَيُّوبَ , عَنْ أَبِي قِلَابَةَ , عَنْ أَبِي الْمُهَلَّبِ , عَنْ عِمْرَانَ : كَانَتْ نَاقَةُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ الْعَضْبَاءُ نَاقَةً مُجَرَّسَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8 حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي الْأَسْوَدِ , حَدَّثَنَا مُعَاذٌ , حَدَّثَنِي أَبِي , عَنْ قَتَادَةَ , عَنْ زُرَارَةَ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَا تَصْحَبُ الْمَلَائِكَةُ رُفْقَةً فِيهَا جَرَسٌ قَوْلُهُ : جَرَسَتْ نَحْلُهُ الْعُرْفُطَ حَدَّثَنَا أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : جَرَسَتِ النَّحْلُ , فَهِيَ تَجْرُسُ جُرُوسًا : إِذَا أَكَلَتِ الثَّمَرَ لِتُعَسِّلَ , وَالْجَوَارِسُ : اللَّوَاحِسُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ , وَالْغَنَمُ تَجْرُسُ الْبَقْلَ إِذَا لَحَسَتْهُ , قَالَ أَبُو ذُؤَيْبٍ :
تَظَلُّ عَلَى الثَّمْرَاءِ مِنْهَا جَوَارِسٌ
مَرَاضِيعُ زُغْبُ الرِّيشِ صُهْبٌ رِقَابُهَا
قَوْلُهُ : الثَّمْرَاءُ شَجَرٌ مُثْمِرٌ جَوَارِسُ : نَحْلٌ تَأْخُذُ مِنَ الشَّجَرِ مَرَاضِيعُ : مَعَهَا نَحْلٌ صِغَارٌ . قَالَ سَاعِدَةُ :
وَكَأَنَّ مَا جَرَسَتْ عَلَى أَعْضَادِهَا
حِينَ اسْتَقَلَّ بِهَا الشَّرَائِعُ مَحْلَبُ
قَوْلُهُ : جَرَسَتْ : أَخَذَتْ . عَلَى أَعْضَادِهَا : الْجِبَالُ . حِينَ اسْتَقَلَّ بِهَا . الشَّرَائِعُ : مَذَاهِبُهَا . مَحْلَبُ : أَرَادَ حَبَّ الْمَحْلَبِ , لِبَيَاضِهِ وَقَوْلُهُ : يُخْفُونَ الْجَرْسَ : هُوَ الصَّوْتُ الْخَفِيُّ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : يُقَالُ : أَجْرَسَ الطَّائِرُ وَالسَّبْعُ إِجْرَاسًا إِذَا سَمِعْتَ جَرْسَهُ , وَجِرْسَهُ ؛ وَهُوَ صَوْتُهُ , وَهُوَ صَوْتُ أَكْلِ النَّحْلِ الْوَرَقَ . وَأَجْرَسَ الطَّائِرُ : إِذَا ظَهَرَ جَرْسُهُ , أَيْ : صَوْتُهُ , وَسَمِعْتُ جِرْسَهُ وَجَرْسَهُ : أَيْ : حَرَكَتَهُ , وَأَنْشَدَنَا : وَارْتَجَّ فِي أَجْيَادِهَا وَأَجْرَسَا وَقَوْلُهُ : جَرَّسَتِ الْأُمُورُ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : جَرَّسَتْهُ الْأُمُورُ تَجْرِيسًا : أَيْ أَحْكَمَتْهُ وَحَنَّكَتْهُ وَجَرَّبَتْهُ وَقَالَ غَيْرُهُ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : الْجَرْسُ : الدَّهْرُ , وَالْعِوَضُ , وَالْمُسْنَدُ , وَالْأَزْلَمُ الْجَذَعُ , وَالْأَزْنَمُ الْجَذَعُ , وَالْحُقُبُ ثَمَانُونَ سَنَةً قَوْلُهُ : نَاقَةٌ مُجَرَّسَةٌ , يَقُولُ : مُجَرَّبَةٌ مُؤَدَّبَةٌ , وَأَنْشَدَنَا :
إِذْ نَحْنُ فِي ضَبَابَةِ التَّسْكِيرِ
وَالْعَصْرِ قَبْلَ هَذِهِ الْعُصُورِ

مُجَرَّسَاتٍ غِرَّةَ الْغَرِيرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

9 حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ , وَزُهَيْرٌ قَالَا : حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ , عَنْ أَيُّوبَ , عَنْ أَبِي قِلَابَةَ , عَنْ أَبِي الْمُهَلَّبِ , عَنْ عِمْرَانَ : ذَكَرَ نَاقَةَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ هَذِهِ , فَقَالَ : كَانَتْ نَاقَةً مُنَوَّقَةً , وَقَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ : كَانَتْ نَاقَةً مُتَوَّقَةً وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ : قُلْتُ لَهُ : يَا أَبَا سَعِيدٍ , مَا مُتَوَّقَةٌ ؟ قَالَ : مِثْلُ قَوْلِكَ : فَرَسٌ تَئِقٌ , أَيْ جَوَادٌ . وَكَانَ تَفْسِيرُهُ أَعْجَبَ مِنْ تَصْحِيفِهِ قَالَ إِبْرَاهِيمُ : وَمَا سَمِعْتُ نَاقَةٌ تَئِقٌ أَيْ : جَوَادٌ , إِنَّمَا هِيَ الْمُنَوَّقَةُ ؛ بِالنُّونِ أَخْبَرَنَا عَمْرٌو , عَنْ أَبِيهِ قَالَ السَّعْدِيُّ : الْمُنَوَّقُ مِنَ الْإِبِلِ : الَّذِي قَدْ رَيِضَ وَقَالَ أَبُو الْخَرْقَاءِ : الْمُنَوَّقُ مِنَ الرِّجَالِ : الْمُؤَدَّبُ وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو : يُقَالُ : نَوِّقْ بَعِيرَكَ , أَيْ ذَلِّلْهُ , وَالْمُنَوَّقُ : الْمُذَلَّلُ وَأَنْشَدَنَا :
وَقَفْتُ بِهَا حَتَّى تَجَلَّتْ عَمَايَتِي
وَمَلَّ الْوُقُوفَ الْعَنْتَرِيسَ الْمُنَوَّقُ
وَسَأَلْتُ أَبَا نَصْرٍ , فَقَالَ : الْمُنَوَّقَةُ : الَّتِي قَدْ أُدِّبَتْ , وَعُلِّمَتِ الْمَشْيَ ، قَوْلُهُ : رُفْقَةً فِيهَا جَرَسٌ : هُوَ صَوْتُ الْمُحْتَقِنِ , كَصَوْتِ الْجُلْجُلِ يَخْرُجُ مِنْ جَوْفِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،