: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : قع

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

60 حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ , حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى , حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ , عَنْ إِيَاسِ بْنِ سَلَمَةَ , عَنْ أَبِيهِ : بَعَثَتْ قُرَيْشٌ خَارِجَةَ بْنَ كُرْزٍ يَطَّلِعُ لَهُمْ , فَرَجَعَ حَامِدًا يُحْسِنُ الثَّنَاءَ , فَقَالُوا : إِنَّكَ أَعْرَابِيٌّ قَعْقَعُوا لَكَ السِّلَاحَ , فَطَارَ فُؤَادُكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

61 حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى , حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ , حَدَّثَنَا عَقِيلُ بْنُ مُدْرِكٍ , أَنَّ أَبَا الدَّرْدَاءِ قَالَ : شَرَّ النِّسَاءِ السَّلْفَعَةُ الَّتِي لِأَسْنَانِهَا قَعْقَعَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

62 حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ , حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الحَسَنِ , حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ , حَدَّثَنَا عِلْبَاءُ بْنُ أَحْمَرَ , عَنْ عِكْرِمَةَ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : نَزَلَ مَعَ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ الْمِيقَعَةُ , وَالسِّنْدَانُ , وَالْكَلْبَتَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

63 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ , حَدَّثَنِي أُسَامَةُ , عَنْ شَيْخٍ , مِنْ بَنِي سَعْدٍ : قَدِمَتْ حَلِيمَةُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ , وَقَدْ تَزَوَّجَ خَدِيجَةَ وَأَعْطَاهَا أَرْبَعِينَ شَاةً وَبَعِيرًا مَوْقِعًا لِلظَّعِينَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

64 حَدَّثَنَا مُوسَى , حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ , عَنْ سُهَيْلٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ قَالَ : مَا مِنْ صَاحِبِ غَنْمٍ لَا يُؤَدِّي حَقَّهَا إِلَّا بُطِحَ لَهَا بِقَاعٍ قَرْقَرٍ , تَطَؤُهُ بِأَظْلَافِهَا , وَتَنْطَحُهُ بِقُرُونِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

65 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ , حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ , عَنْ لَيْثٍ , عَنْ مُجَاهِدٍ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ أَنْ أُقْعِيَ إِقْعَاءَ الْقِرْدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

66 حَدَّثَنَا مُوسَى , حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ , عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ , عَنْ أَبِيهِ : أَنَّهُ رَأَى ابْنَ عُمَرَ , وَابْنَ عَبَّاسٍ يُقْعِيَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

67 حَدَّثَنَا عَلِيٌّ , أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ , عَنْ يَحْيَى بْنِ حُصَيْنٍ : سَمِعْتُ طَارِقًا قَالَ : كَانَ بَيْنَ سَعْدٍ وَخَالِدٍ كَلَامٌ , فَذَهَبَ رَجُلٌ لِيَقَعَ فِي خَالِدٍ عِنْدَ سَعْدٍ , فَقَالَ : مَهْ إِنَّ مَا بَيْنَنَا لَمْ يَبْلُغْ دِينَنَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

68 حَدَّثَنَا شُجَاعٌ , حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ , عَنْ حَجَّاجٍ , عَنْ أَبِي عَوْنٍ , عَنْ شُرَيْحٍ : اخْتَصَمَ إِلَيْهِ فِي رَجُلٍ وَقَعَ عَلَى رَجُلٍ قَالَ : يَضْمَنُ الْأَعْلَى الْأَسْفَلَ قَوْلُهُ : قَعْقَعُوا لَكَ السِّلَاحَ , وَقَوْلُهُ : تُسْمَعُ لِأَسْنَانِهَا قَعْقَعَةٌ . وَهِيَ حِكَايَةُ صَوْتِ التِّرْسَةِ وَالْجُلُودِ الْيَابِسَةِ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ عَنِ الْأَصْمَعِيِّ قَالَ : الْقَعْقَعَةُ : صَوْتُ الرَّعْدِ وَصَوَاعِقُهُ , وَأَنْشَدَنا :
يُسَهَّدُ مِنْ لَيْلِ الْعِشَاءِ سَلِيمُهَا
لِحَلْيِ النِّسَاءِ فِي يَدَيْهِ قَعَاقِعُ
وَصَفَ حَيَّةً , فَقَالَ : إِذَا لَسَعَتْ رَجُلًا يُسَهَّدُ : يُوقَظُ , سَلِيمُهَا : لَسِيعُهَا , يُجْعَلُ فِي يَدَيْهِ الْحُلِيُّ وَالْخَلَاخِلُ فَيُحَرِّكُهُ لِكَيْ لَا يَنَامَ , فَيَدُبَّ السُّمُّ فِيهِ وَقَالَ رُؤْبَةُ :
شَاحِيَ لَحْيَيْ قُعْقَعَانِيِّ الصَّلَقْ
قَعْقَعَةَ الْمِحْوَرِ خُطَّافَ الْعَلَقْ
قَوْلُهُ : نَزَلَ مَعَ آدَمَ الْمِيقَعَةُ , أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : الْمِيقَعَةُ : الْمِطْرَقَةُ الَّتِي تَضْرِبُ بِهَا الْحَدِيدَ , وَالْجَمْعُ الْمَوَاقِعُ , وَمِنْهُ وَقَعْتُ السَّهْمَ أَقَعُهُ وَقْعًا إِذَا ضَرَبْتَهُ بِالْمِيقَعَةِ قَالَ أَبُو زَيْدٍ : وَقَعْتُ الْمُدْيَةَ وَالسَّيْفَ , أَقَعُهَا وَقْعًا : إِذَا دَقَقْتَهَا بَيْنَ حَجَرَيْنِ حَتَّى تُرِقَّهَا وَتُسَوِّيَ فُلُولًا إِنْ كَانَ فِيهَا , وَهِيَ مُدْيَةٌ مَوْقُوعَةٌ , وَوَقِيعٌ . وَأَنْشَدَنَا أَبُو نَصْرٍ :
سِلَاطٌ حِدَادٌ أَرْهَفَتْهَا الْمَوَاقِعُ
وَقَالَ طُفَيْلٌ :
كَأَنَّ عَرَاقِيبَ الْقَطَا أُطُرٌ لَهَا
حَدِيثُ نَوَاحِيهَا بِوَقْعٍ وَصُلَّبُ
يَقُولُ : الْعَقَبَةُ : الَّتِي عَلَى فُوقِ السَّهْمِ , شَبَّهَهَا بِعَراقِيبِ الْقَطَا . وَالْأُطْرَةُ : عَقَبَةٌ يُحَاطُ بِهَا عَلَى الْفُوقِ . بِوَقْعٍ : بِضَرْبٍ . الصُّلَّبُ : مَسَانٌّ كِبَارٌ , لَيْسَ هِيَ فِرَاخًا . وَقَالَ عَنْتَرَةُ :
وَآخَرُ مِنْهُمُ أَجْرَرْتُ رُمْحِي
وَفِي الْبَجَلِيِّ مِعْبَلَةٌ وَقِيعُ
قَوْلُهُ : أَعْطَاهَا بَعِيرًا مُوَقَّعًا : أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : يُقَالُ لِلْبَعِيرِ إِذَا كَثُرَ بِهِ أَثَرُ الدَّبَرِ : إِنَّهُ لَمُوَقَّعُ الظَّهْرِ , وَالْمَكَانُ الصُّلْبُ يُمْسِكُ الْمَاءَ كَالنُّقْرَةِ , وَهُوَ وَقِيعَةٌ , وَمِثْلُهُ الْوَقْطُ وَالْوَجْذُ أَخْبَرَنِي عَمْرٌو عَنْ أَبِيهِ : الْوَقِيعُ مِنَ الْأَرْضِ الَّتِي تُنَشِّفُ الْمَاءَ . أَرْضٌ وَقِيعَةٌ , وَمَكَانٌ وَقِيعٌ , وَقَالَ غَيْرُهُ : الْجَمْعُ وَقَائِعُ , قَالَ :
إِذَا شَاءَ رَاعِيهَا اسْتَقَى مِنْ وَقِيعَةٍ
كَعَيْنِ الْغُرَابِ صَفْوَةً لَمْ تَكَدَّرِ
وَقَالَ آخَرُ :
إِذَا مَا اسْتَبَالُوا الْخَيْلَ كَانَ أَكُفُّهُمْ
وَقَائِعَ لِلْأَبْوَالِ وَالْمَاءُ أَبْرَدُ
وَقَوْلُهُ : بُطِحَ لَهَا بِقَاعٍ قَرْقَرٍ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : قَاعَةُ الدَّارِ , وَسَاحَةُ الدَّارِ , وَبَاحَةُ الدَّارِ , وَصَرْحَةُ الدَّارِ , وَقَارِعَةُ الدَّارِ , وَعَذِرَةٌ : كُلُّهُ وَاحِدٌ , وَالْقَاعُ : الْأَرْضُ الَّتِي طِينَتُهَا حُرَّةٌ , وَالْجَمِيعُ : الْقِيعَانُ وَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى : { كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ } , أَيْ : بِقَاعٍ مِنَ الْأَرْضِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،