: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : إرة

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

822 حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ , حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو , عَنْ أَبِي سَلَمَةَ , وَيَحْيَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ , عَنْ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ : ذَبَحْنَا شَاةً وَصَنَعْنَاهَا فِي الْإِرَةِ حَتَّى إِذَا نَضِجَتِ اسْتَخْرَجْنَاهَا فَجَعَلْنَاهَا فِي سُفْرَتِنَا , فَأَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ فَلَقِيَهُ زَيْدُ بْنُ عَمْرٍو , فَقَدَّمْنَا إِلَيْهِ السُّفَرَةَ فَقَالَ : إِنِّي لَا آكُلُ مِمَّا ذُبِحَ لِغَيْرِ اللَّهِ قَوْلُهُ : صَنَعْنَاهَا فِي الْإِرَةِ : أَخْبَرَنَا عَمْرٌو , عَنْ أَبِيهِ : الْإِرَةُ : حُفْرَةٌ يُوقَدُ فِيهَا وَذَكَرَ عَنِ الْوَالِبِيِّ : الْإِرَةُ : النَّارُ : يَقُولُ عِنْدَكُمْ إِرَةٌ : أَيْ نَارٌ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : الْإِرَةُ : الْحُفْرَةُ الَّتِي حَوْلَهَا الْأَثَافِيُّ , تَقُولُ : وَرَتْ إِرَةً , وَالْآرِيُّ مُثْبَتُ الْمَوْقِدِ يُشَبِّهُهُ بِآرِيِّ الْخَيْلِ أَخْبَرَنَا عَمْرٌو , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ الطَّائِيِّ : الْإِرَةُ : الْمَكَانُ الَّذِي يَقْتَتِلُ فِيهِ الْقَوْمُ , ائْتَرَى الْقَوْمُ إِرَةً مُنْكَرَةً , وَأَرِّ لِلطَّحِينِ : أَيْ مَكَانًا يَنْصَبُّ فِيهِ وَأَنْشَدَنَا عَمْرٌو :
وَمِنْ دُهْمٍ رَوَائِمَ حَوْلَ بَوٍّ
عَطَفْنَ عَلَيْهِ فِي إِرَّةٍ مَلِيلِ
وَأَنْشَدَنَا أَيْضًا :
أَزْعَجَتْهُ الرِّيحُ مِنْ آرِيَّةٍ
وَقَضِيضُ الْمَاءِ مُنْحَلُّ الْعُرَى
أَخْبَرَنَا عَمْرٌو , عَنْ أَبِيهِ : الْإِرَةُ : مُعْتَفَرُهُمْ وَالْمُعْتَلَجُ قَالَ حَاتِمُ بْنُ عَتَّابٍ الْفَرِيرِيُّ :
لَاقَى لِزَازٌ مِنْ غَدِيرٍ مُنْكَرَهْ
تَرَكْتُهُ مُجَسَّدًا عَلَى الْإِرَهْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،