سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الطَّوِيلِ يُعْرَفُ بِسَعْدَوَيْهِ الْأَصْبَهَانِيُّ س صَدُوقٌ ، سَكَنَ مَحِلَّةَ شَرْوَانَشَاذَانَ تُوُفِّيَ سَنَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ وَمَائَتَيْنِ ، يَرْوِي عَنْ مُسْلِمٍ الزَّنْجِيِّ ، وَأَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ ، وَسَلَمَةَ بْنِ صَالِحٍ *

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الطَّوِيلِ يُعْرَفُ بِسَعْدَوَيْهِ الْأَصْبَهَانِيُّ س صَدُوقٌ ، سَكَنَ مَحِلَّةَ شَرْوَانَشَاذَانَ تُوُفِّيَ سَنَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ وَمَائَتَيْنِ ، يَرْوِي عَنْ مُسْلِمٍ الزَّنْجِيِّ ، وَأَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ ، وَسَلَمَةَ بْنِ صَالِحٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1237 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قال حدثنا سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ هُوَ ابْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ مَالِكٍ أَبِي سُهَيْلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلَاثٌ : إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ ، وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1238 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، إِمْلَاءً ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْمُسَاوِرِ بْنِ سُهَيْلٍ ، قال حدثنا أَبُو مُحَمَّدٍ سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ سَنَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ وَمَائَتَيْنِ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ حُمَيْدٍ الْكِنْدِيِّ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ ، عَنْ أَبِي رَيْحَانَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنِ انْتَسَبَ إِلَى تِسْعَةِ آبَاءٍ يُرِيدُ بِهِمْ عِزًّا وَكَرَامَةً فَهُوَ عَاشِرُهُمْ فِي النَّارِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1239 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْقَاضِي ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْمُسَاوِرِ بْنِ سُهَيْلٍ ، قال حدثنا سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأَصْبَهَانِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ الْمَجِيدِ ، عَنْ وُهَيْبِ بْنِ الْوَرْدِ ، عَنْ أَبِي مَنْصُورٍ رَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ ، عَنْ أَبَانَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ عَادَ مَرِيضًا فَجَلَسَ عِنْدَهُ سَاعَةً ، أَجْرَى اللَّهُ لَهُ عَمَلَ أَلْفَ سَنَةٍ لَا يَعْصِي اللَّهُ فِيهَا طَرْفَةَ عَيْنٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1240 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ سَلْمٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ أَبُو مُحَمَّدٍ مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفِ بْنِ صَالِحٍ التَّيْمِيُّ ، قال حدثنا سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الطَّوِيلُ ، مِنْ أَصْبَهَانَ ، قال حدثنا سَلَمَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ غَيْلَانَ بْنِ جَامِعٍ وَهُوَ ابْنُ أَشْعَثَ الْمُحَارِبِيُّ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : حَجَجْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ نُتِمُّ حَجًّا ، وَلَا عُمْرَةً فَقَالَ : أَحِلُّوا بِعُمْرَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1241 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَكَرِيَّاءَ ، قال حدثنا سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى الْأَصْبَهَانِيُّ ، قال حدثنا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ الزَّنْجِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِذَا زَنَتْ وَلِيدَةُ أَحَدِكُمْ فَتَبَيَّنَ زِنَاهَا ، فَلْيَجْلِدْهَا الْحَدَّ وَلَا يُثَرِّبْ عَلَيْهَا ، ثُمَّ إِنْ عَادَتْ فِي الرَّابِعَةِ فَلْيَبِعْهَا وَلَوْ بِحَبْلٍ مِنْ شَعَرٍ حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ،حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ،حدثنا سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى ،حدثنا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ رَاشِدٍ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ زِرٍّ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَسَّالِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِصَّةِ الْمَسْحِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،