أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ مَزْيَدَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ مَزْيَدَ ابْنِ عَجْلَانَ خَتَنُ رَجَاءِ بْنِ صُهَيْبٍ .
يُكَنَّى أَبَا غَسَّانَ ، يَرْوِي عَنِ الْأَصْمَعِيِّ ، وَمَكِّيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، وَكَانَ رَاوِيَةً عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُوسَى الْفَرَّاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

635 حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الْجَمَّالُ ، وَأَبُو الْأَسْوَدِ ، قَالَا : حدثنا أَبُو غَسَّانَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حدثنا الْأَصْمَعِيُّ ، عَنِ ابْنِ طَحْلَا ، عَنْ أَبِي الرِّجَالِ ، عَنْ عَمْرَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ : رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : بَيْتٌ لَا تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

636 حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، وَأَبُو الْأَسْوَدِ ، وَالزُّهْرِيُّ ، قَالُوا : حدثنا أَبُو غَسَّانَ ، قَالَ : حدثنا الْأَصْمَعِيُّ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَمَى النَّقِيعَ أَوْ قَاعَ النَّقِيعِ لِخَيْلِ الْمُسْلِمِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

637 حَدَّثَنَا الْجَمَّالُ ، قَالَ : حدثنا أَبُو غَسَّانَ ، قَالَ : حدثنا الْأَصْمَعِيُّ ، قَالَ : قَالَ عُثْمَانُ الشَّحَّامُ ، : لَمَّا أُتِيَ الْحَجَّاجُ بِالشَّعْبِيِّ يَوْمَ الْجَمَاجِمِ عَاتَبَهُ فَقَالَ الشَّعْبِيُّ أَجْدَبَ بِنَا الْجَنَابُ ، وَأَحْزَنَ بِنَا الْمَنْزِلُ ، وَاسْتَحْلَسْنَا الْخَوْفَ ، وَاكْتَحَلْنَا السَّهَرَ ، وَأَصَابَنَا خِزْيَةٌ لَمْ نَكُ فِيهَا بَرَرَةً أَتْقِيَاءَ وَفَجَرَةً أَقْوِيَاءَ . فَقَالَ الْحَجَّاجُ : لِلَّهِ أَبُوكَ ، فَخَلَّى عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

638 حَدَّثَنَا الْجَمَّالُ ، قَالَ : حدثنا أَبُو غَسَّانَ ، قَالَ : حدثنا الْأَصْمَعِيُّ ، قَالَ : قِيلَ لِرَجُلٍ : مَا الْعَيْشُ ؟ قَالَ : الصِّحَّةُ ، وَالْأَمْنُ ، فَإِنْ كَانَ مَعَ ذَلِكَ سَدَادٌ مِنْ عَيْشٍ فَذَاكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،