مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو عَمْرٍو أَبُو عَمْرٍو الْأَسْوَدُ بْنُ يَزِيدَ . وَأَبُو عَمْرٍو أَيُّوبُ بْنُ مُدْرِكٍ . وَأَبُو عَمْرٍو بِشْرُ بْنُ حَرْبٍ النَّدَبِيُّ ، ضَعِيفٌ . وَأَبُو عَمْرٍو بِشْرُ بْنُ نُمَيْرٍ ، لَيْسَ بِثِقَةٍ ، مَتْرُوكٌ . وَأَبُو عَمْرٍو بِشْرُ بْنُ السَّرِيِّ . وَأَبُو عَمْرٍو بِلَالُ بْنُ سَعْدٍ . وَأَبُو عَمْرٍو بَكْرُ بْنُ بَكَّارٍ . وَأَبُو عَمْرٍو بَزِيعٌ ، مُعْتَمِرٌ عَنْهُ . وَأَبُو عَمْرٍو جَعْفَرُ بْنُ عَطِيَّةَ . وَأَبُو عَمْرٍو الْحَكَمُ ، عَنْ ضِرَارِ بْنِ عَمْرٍو . وَأَبُو عَمْرٍو حَمَّادُ بْنُ يَحْيَى . وَأَبُو عَمْرٍو الْحَارِثُ بْنُ مِسْكِينٍ ، قَاضِي مِصْرَ . وَأَبُو عَمْرٍو خَلَّادُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ سَيْفٍ الْبَاهِلِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو ذَكْوَانُ ، حَاجِبُ عَائِشَةَ . وَأَبُو عَمْرٍو زِيَادٌ ، عَنْ صَالِحٍ أَبِي الْخَلِيلِ ، حَدَّثَ عَنْهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ . وَأَبُو عَمْرٍو سَعِيدُ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ أَبِي الْحُسَامِ ، ضَعِيفٌ . وَأَبُو عَمْرٍو سَعِيدُ بْنُ حَفْصٍ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى ، خَيَّاطُ السُّنَّةِ . وَأَبُو عَمْرٍو السَّائِبُ . وَأَبُو عَمْرٍو الْسَكَنُ بْنُ أَبِي كَرِيمَةَ . وَأَبُو عَمْرٍو سُهَيْلُ بْنُ ذَكْوَانَ وَاسِطِيٌّ ، رَوَى عَنْهُ : هُشَيْمٌ . وَأَبُو عَمْرٍو شَبَابَةُ بْن سِوَارٍ الْفَزَارِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو السَّكْسَكِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو الْأَوْزَاعِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ نُمَيْرٍ الْيَحْصِبِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ ، وَيُقَالُ : أَبُو عُمَرَ . وَأَبُو عَمْرٍو عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ . وَأَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الْمَجِيدِ قَالَ : كُنَّا بِالرَّجِيعِ ، حَدَّثَ عَنْ : الْعَدَّاءِ بْنِ خَالِدٍ يَرْوِي عَنْهُ : عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ . وَأَبُو عَمْرٍو عُتْبَةُ بْنُ الْيَقْظَانِ . وَأَبُو عَمْرٍو عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَيَّارٍ ، مَوْلَى قُرَيْشٍ . وَأَبُو عَمْرٍو عِيسَى بْنُ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ . وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ عَمْرٍو الْمَدِينِيُّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ . وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ . وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ عُثْمَانَ الْغَطَفَانِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ الْمُؤَذِّنُ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ . وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ طَالُوتَ . وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْبَتِّيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْأَنْمَاطِيُّ ، عَنْ : عِصَامِ بْنِ قُدَامَةَ ، وَيَرْوِي عَنْهُ أَبُو بَكْرٍ الصَّنْعَانِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو عَامِرُ بْنُ شَرَاحِيلَ الْحِمْيَرِيُّ الشَّعْبِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو عَامِرُ بْنُ سَهْلٍ كُوفِيٌّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ . وَأَبُو عَمْرٍو عَاصِمُ بْنُ يُوسُفَ . وَأَبُو عَمْرٍو عَوْنُ بْنُ عَمْرٍو الْقَيْسِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو قَيْسُ بْنُ رَافِعٍ يُقَالُ : أَبُو عُمَرَ . وَأَبُو عَمْرٍو كُلْثُومُ بْنُ زِيَادٍ . وَأَبُو عَمْرٍو كُرْزٌ . وَأَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ مَيْسَرَةَ . وَأَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَدِيٍّ . وَأَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ عَرْعَرَةَ بْنِ الْبِرِنْدِ . وَأَبُو عَمْرٍو مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ الْحِمْصِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو مَسْلَمَةُ بْنُ عَمْرٍو . وَأَبُو عَمْرٍو مُبَارَكٌ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو مُلَازِمُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عُمَيْرٍ . وَأَبُو عَمْرٍو مَرْوَانُ بْنُ شُجَاعٍ . وَأَبُو عَمْرٍو مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ . وَأَبُو عَمْرٍو مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ زَائِدَةَ . وَأَبُو عَمْرٍو مَوْلَى الْمُطَّلِبِ ، وَاسْمُهُ : مَيْسَرَةُ . وَأَبُو عَمْرٍو نُعَيْمُ بْنُ مَيْسَرَةَ . وَأَبُو عَمْرٍو نُبَيْحٌ الْعَنَزَيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو يَزِيدُ بْنُ أَبَانَ الرَّقَاشِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو يَعْمُرُ بْنُ بِشْرٍ الْمَرْوَزِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو يَحْيَى بْنُ الْعَلَاءِ ، ضَعِيفٌ . وَأَبُو عَمْرٍو هِلَالٌ الجهيذ . وَأَبُو عَمْرٍو هِلَالٌ ، حَدَّثَ عَنْهُ عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ بْنِ فَارِسٍ . وَأَبُو عَمْرٍو هَارُونُ بْنُ عَنْتَرَةَ . وَأَبُو عَمْرٍو الْحَكَمُ ، يَرْوِي عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ ، وَرَوَى الْحَكَمُ أَبُو عُمَرَ ، عَنْ ضِرَارٍ أَبِي عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي عُبَيْدِ اللَّهِ الشَّامِيِّ ، عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ . وَأَبُو عَمْرٍو الشَّيْبَانِيُّ سَعْدُ بْنُ إِيَّاسٍ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو عَمْرٍو أَبُو عَمْرٍو الْأَسْوَدُ بْنُ يَزِيدَ .
وَأَبُو عَمْرٍو أَيُّوبُ بْنُ مُدْرِكٍ .
وَأَبُو عَمْرٍو بِشْرُ بْنُ حَرْبٍ النَّدَبِيُّ ، ضَعِيفٌ .
وَأَبُو عَمْرٍو بِشْرُ بْنُ نُمَيْرٍ ، لَيْسَ بِثِقَةٍ ، مَتْرُوكٌ .
وَأَبُو عَمْرٍو بِشْرُ بْنُ السَّرِيِّ .
وَأَبُو عَمْرٍو بِلَالُ بْنُ سَعْدٍ .
وَأَبُو عَمْرٍو بَكْرُ بْنُ بَكَّارٍ .
وَأَبُو عَمْرٍو بَزِيعٌ ، مُعْتَمِرٌ عَنْهُ .
وَأَبُو عَمْرٍو جَعْفَرُ بْنُ عَطِيَّةَ .
وَأَبُو عَمْرٍو الْحَكَمُ ، عَنْ ضِرَارِ بْنِ عَمْرٍو .
وَأَبُو عَمْرٍو حَمَّادُ بْنُ يَحْيَى .
وَأَبُو عَمْرٍو الْحَارِثُ بْنُ مِسْكِينٍ ، قَاضِي مِصْرَ .
وَأَبُو عَمْرٍو خَلَّادُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ سَيْفٍ الْبَاهِلِيُّ .
وَأَبُو عَمْرٍو ذَكْوَانُ ، حَاجِبُ عَائِشَةَ .
وَأَبُو عَمْرٍو زِيَادٌ ، عَنْ صَالِحٍ أَبِي الْخَلِيلِ ، حَدَّثَ عَنْهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ .
وَأَبُو عَمْرٍو سَعِيدُ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ أَبِي الْحُسَامِ ، ضَعِيفٌ .
وَأَبُو عَمْرٍو سَعِيدُ بْنُ حَفْصٍ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى ، خَيَّاطُ السُّنَّةِ .
وَأَبُو عَمْرٍو السَّائِبُ .
وَأَبُو عَمْرٍو الْسَكَنُ بْنُ أَبِي كَرِيمَةَ .
وَأَبُو عَمْرٍو سُهَيْلُ بْنُ ذَكْوَانَ وَاسِطِيٌّ ، رَوَى عَنْهُ : هُشَيْمٌ .
وَأَبُو عَمْرٍو شَبَابَةُ بْن سِوَارٍ الْفَزَارِيُّ .
وَأَبُو عَمْرٍو صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو السَّكْسَكِيُّ .
وَأَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو الْأَوْزَاعِيُّ .
وَأَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ نُمَيْرٍ الْيَحْصِبِيُّ .
وَأَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ ، وَيُقَالُ : أَبُو عُمَرَ .
وَأَبُو عَمْرٍو عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ .
وَأَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الْمَجِيدِ قَالَ : كُنَّا بِالرَّجِيعِ ، حَدَّثَ عَنْ : الْعَدَّاءِ بْنِ خَالِدٍ يَرْوِي عَنْهُ : عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ .
وَأَبُو عَمْرٍو عُتْبَةُ بْنُ الْيَقْظَانِ .
وَأَبُو عَمْرٍو عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَيَّارٍ ، مَوْلَى قُرَيْشٍ .
وَأَبُو عَمْرٍو عِيسَى بْنُ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ .
وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ عَمْرٍو الْمَدِينِيُّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ .
وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ .
وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ عُثْمَانَ الْغَطَفَانِيُّ .
وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ الْمُؤَذِّنُ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ .
وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ طَالُوتَ .
وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْبَتِّيُّ .
وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْأَنْمَاطِيُّ ، عَنْ : عِصَامِ بْنِ قُدَامَةَ ، وَيَرْوِي عَنْهُ أَبُو بَكْرٍ الصَّنْعَانِيُّ .
وَأَبُو عَمْرٍو عَامِرُ بْنُ شَرَاحِيلَ الْحِمْيَرِيُّ الشَّعْبِيُّ .
وَأَبُو عَمْرٍو عَامِرُ بْنُ سَهْلٍ كُوفِيٌّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ .
وَأَبُو عَمْرٍو عَاصِمُ بْنُ يُوسُفَ .
وَأَبُو عَمْرٍو عَوْنُ بْنُ عَمْرٍو الْقَيْسِيُّ .
وَأَبُو عَمْرٍو قَيْسُ بْنُ رَافِعٍ يُقَالُ : أَبُو عُمَرَ .
وَأَبُو عَمْرٍو كُلْثُومُ بْنُ زِيَادٍ .
وَأَبُو عَمْرٍو كُرْزٌ .
وَأَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ مَيْسَرَةَ .
وَأَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَدِيٍّ .
وَأَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ عَرْعَرَةَ بْنِ الْبِرِنْدِ .
وَأَبُو عَمْرٍو مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ الْحِمْصِيُّ .
وَأَبُو عَمْرٍو مَسْلَمَةُ بْنُ عَمْرٍو .
وَأَبُو عَمْرٍو مُبَارَكٌ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ .
وَأَبُو عَمْرٍو مُلَازِمُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عُمَيْرٍ .
وَأَبُو عَمْرٍو مَرْوَانُ بْنُ شُجَاعٍ .
وَأَبُو عَمْرٍو مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ .
وَأَبُو عَمْرٍو مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ زَائِدَةَ .
وَأَبُو عَمْرٍو مَوْلَى الْمُطَّلِبِ ، وَاسْمُهُ : مَيْسَرَةُ .
وَأَبُو عَمْرٍو نُعَيْمُ بْنُ مَيْسَرَةَ .
وَأَبُو عَمْرٍو نُبَيْحٌ الْعَنَزَيُّ .
وَأَبُو عَمْرٍو يَزِيدُ بْنُ أَبَانَ الرَّقَاشِيُّ .
وَأَبُو عَمْرٍو يَعْمُرُ بْنُ بِشْرٍ الْمَرْوَزِيُّ .
وَأَبُو عَمْرٍو يَحْيَى بْنُ الْعَلَاءِ ، ضَعِيفٌ .
وَأَبُو عَمْرٍو هِلَالٌ الجهيذ .
وَأَبُو عَمْرٍو هِلَالٌ ، حَدَّثَ عَنْهُ عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ بْنِ فَارِسٍ .
وَأَبُو عَمْرٍو هَارُونُ بْنُ عَنْتَرَةَ .
وَأَبُو عَمْرٍو الْحَكَمُ ، يَرْوِي عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ ، وَرَوَى الْحَكَمُ أَبُو عُمَرَ ، عَنْ ضِرَارٍ أَبِي عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي عُبَيْدِ اللَّهِ الشَّامِيِّ ، عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ .
وَأَبُو عَمْرٍو الشَّيْبَانِيُّ سَعْدُ بْنُ إِيَّاسٍ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

990 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْجَوَّازُ ، قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ ابْنِ شُبْرُمَةَ ، قَالَ قُلْتُ لِلشَّعْبِيِّ يَا أَبَا عَمْرٍو رَجُلَانِ اسْتُشْهِدَا عَلَى شَهَادَةٍ فَمَاتَ أَحَدُهُمَا وَاسْتَقْضَى الْآخَرُ قَالَ أُتِيَ شُرَيْحٌ فِيهَا وَأَنَا جَالِسٌ فَقَالَ : أَنْتَ الْأَمِيرُ وَلَأَشْهَدُ لَكَ فَقَالَ يَا أَبَا أُمَيَّةَ أُذَكِّرُكَ اللَّهَ فَقَالَ : أَنْتَ الْأَمِيرُ وَلَأَشْهَدُ لَكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

991 حَدَّثَنِي أَبُو شَيْبَةَ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي عَمْرٍو الشَّيْبَانِيِّ سَعْدِ بْنِ إِيَاسَ عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : ابْدَأْ بِي فَاحْمِلْنِي فَقَالَ : مَا عِنْدِي مَا أَحْمِلُكَ وَلَكِنِ ائْتِ فُلَانًا قَالَ : فَأَتَاهُ فَحَمَلَهُ ثُمَّ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ كَأَجْرِ فَاعِلِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

992 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ النَّسَائِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَيَّارٍ أَبُو عَمْرٍو مَوْلَى قُرَيْشٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ النُّعْمَانِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ دِهْقَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لِي : أَتَزَوَّجْتَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ . قَالَ : أَبِكْرٌ أَمْ ثَيِّبٌ ؟ قُلْتُ : ثَيِّبٌ ، قَالَ : فَهَلَّا بِكْرًا تَعَضُّهَا وَتَعَضُّكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

993 حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ قَالَ : حَدَّثَنَا خَلَّادُ بْنُ يَزِيدَ الْبَاهِلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ الْغَازِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ قَالَ : انْطَلَقْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَقِبَهُ إِذْ أَخَّرُوا عَلَيَّ رَيْطَةٌ مُضَرَّجَةٌ فَالْتَفَتَ إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : مَا هَذَا الثَّوْبُ ؟ فَعَرَفْتُ كَرَاهِيَتَهُ فَأَتَيْتُ رَحْلِي وَهُمْ يَسْجُرُونَ التَّنُّورَ فَأَلْقَيْتُهَا فِيهِ ثُمَّ أَتَيْتُهُ فَقَالَ : مَا فَعَلَتِ الرَّيْطَةُ ؟ فَقُلْتُ : أَلْقَيْتُهَا فِي التَّنُّورِ . قَالَ : أَفَلَا أَعْطَيْتَهَا بَعْضَ أَهْلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

994 حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ النَّصِيبِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ الْكِلَابِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عَمْرٍو مَوْلَى أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ كَفَّ غَضَبَهُ كَفَّ اللَّهُ جَلَّ حدثناؤُهُ عَنْهُ عَذَابَهُ ، وَمَنْ خَزَنَ لِسَانَهُ سَتَرَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ ، وَمَنِ اعْتَذَرَ إِلَى اللَّهِ قَبِلَ اللَّهُ عُذْرَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

995 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَرْبٍ الطَّائِيُّ ، قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَبِيعَةَ ، عَنْ كُلْثُومُ بْنُ زِيَادٍ أَبِي عَمْرٍو ، قَالَ سَأَلْتُ الزُّهْرِيَّ عَنْ رَجُلٍ ، تَزَوَّج أَمَةً ثُمَّ اشْتَرَاهَا عَلَى أَيِّ شَيْءٍ تَكُونُ عَلَيْهِ قَالَ : سُرِّيَّةٌ بِذَلِكَ قَضَى زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

996 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ سَيْفٍ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، عَنْ كُرْزٍ أَبِي عَمْرٍو ، قَالَ حَدَّثَنِي عَطَاءُ الْخُشْكُ ، قَالَ كُنَّا مُحْتَبَسِينَ فِي السِّجْنِ فَكُنَّا نَلْعَبُ الشِّطْرَنْجَ وَكَانَ ابْنُ سِيرِينَ يَمُرُّ بِنَا فَيَقُولُ : ادْفَعِ الْفَرَسَ افْعَلْ كَذَا يَعْنِي فِي الشِّطْرَنْجِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100244 حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَوْنُ بْنُ عَمْرٍو أَبُو عَمْرٍو الْقَيْسِيُّ يُعْرَفُ بِعُوَيْنٍ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو مُصْعَبَ الْمَكِّيُّ قَالَ : أَدْرَكَتُ زَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ ، وَالْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ ، وَأَنَسَ بْنَ مَالِكٍ أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ هَارُونَ بْنِ عَنْتَرَةَ فَقَالَ : شَيْخٌ ثِقَةٌ ، وَهُوَ هَارُونُ بْنُ أَبِي وَكِيعٍ وَيُكْنَى بِأَبِي عَمْرٍو الشَّيْبَانِيِّ . وَأَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ الْقُرْقُسَانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرٍو السَّبِيعِيُّ قَالَ أَبِي : وَهُوَ عِيسَى بْنُ يُونُسَ . حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ قَالَ : عُثْمَانُ الْبَتِّيُّ أَبُو عَمْرٍو . وَبِشْرُ بْنُ حَرْبٍ كُنْيَتُهُ أَبُو عَمْرٍو النَّدَبِيُّ ، يَرْوِي عَنْهُ شُعْبَةُ يُكَنِّيهِ يَقُولُ : حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرٍو النَّدَبِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100245 حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَصْمَعِيُّ قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو عَمْرٍو التَّغْلِبِيُّ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ قَالَ : كَانَ يُقَالُ : لَا يَزَالُ فِي النَّاسِ بَقِيَّةٌ مَا إِذَا تَلَجَّجَ فِي نَفْسِ الرَّجُلِ شَيْءٌ ، وَوَجَدَ مَنْ يُفَرِّجُهُ عَنْهُ قَالَ يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ : وَكُنْيَةُ الشَّعْبِي أَبُو عَمْرٍو وَاسْمُهُ عَامِرُ بْنُ شَرَاحِيلَ حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : أَبُو عَمْرٍو الْقَاصُّ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ، هُوَ وَالِدُ أَسْبَاطِ بْنِ مُحَمَّدٍ قَالَ يَحْيَى : وَكَانَ التَّيْمِيُّ يَقُولُ : حَدَّثَنِي أَبُو عَمْرٍو ، وَكَانَ يَقُصُّ وَفِي مَوْضِعٍ آخِرَ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَسْبَاطُ بْنُ مُحَمَّدٍ أَبُوهُ يَرْوِي عَنْهُ سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ يَقُولُ : أَبُو عَمْرٍو ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، وَهُوَ أَبُو عَمْرٍو الْقَاصُّ وَاسْمُهُ مُحَمَّدٌ ، وَهُوَ أَبُو أَسْبَاطِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، وَقَدْ رَوَى عَنْهُ أَيْضًا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، وَابْنُ فُضَيْلٍ قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : الْأَسْوَدُ بْنُ يَزِيدَ يُكْنَى أَبَا عَمْرٍو

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،