: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : طلح

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

706 حَدَّثَنَا يَحْيَى , حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُقْبَةَ , عَنْ عَطَاءِ بْنِ دِينَارٍ , عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ , سَمِعْتُ فَضَالَةَ بْنَ عُبَيْدٍ , سَمِعْتُ عُمَرَ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : الشُّهَدَاءُ أَرْبَعَةٌ : فَرَجُلٌ لَقِيَ الْعَدُوَّ فَكَأَنَّمَا يَضْرِبُ جِلْدَهُ بِشَوْكِ الطَّلْحِ مِنَ الْجُبْنِ إِذْ جَاءَهُ سَهْمٌ غَرْبٌ فَقَتَلَهُ قَوْلُهُ : بِشَوْكِ الطَّلْحِ هُوَ شَجَرُ أُمِّ غَيْلَانَ كَذَا أَخْبَرَنَا سَلَمَةُ , عَنِ الْفَرَّاءِ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : الطَّلْحُ شَجَرٌ لَهُ شَوْكٌ . أَخْبَرَنَا الْأَثْرَمُ , عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ : الطَّلْحُ شَجَرٌ عِظَامٌ كَثِيرُ الشَّوْكِ وَأَنْشَدَنَا :
بَشَّرَهَا دَلِيلُهَا وَقَالَا
غَدًا تَرَيْنَ الطَّلْحَ وَالظِّلَالَا
قَوْلُهُ : { وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ } هُوَ الْمَوْزُ , وَهُوَ لَا شَوْكَ لَهُ وَالطَّلْحُ غَيْرُ مَنْضُودٍ , وَإِنَّمَا ذَلِكَ فِي الْمَوْزِ , نُضِدَ بَعْضُهُ عَلَى بَعْضٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

707 حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ , عَنْ يَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ , عَنِ التَّيْمِيِّ , عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الرَّقَاشِيِّ , سَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ عَنِ الطَّلْحِ , فَقَالَ : هُوَ الْمَوْزُ وَهُوَ قَوْلُ عَلِيٍّ , وَأَبِي سَعِيدٍ , وَأَبِي هُرَيْرَةَ , وَمُجَاهِدٍ , وَعِكْرِمَةَ , وَالْحَسَنِ , وَقَسَامَةَ , وَقَتَادَةَ أَخْبَرَنَا سَلَمَةُ , عَنِ الْفَرَّاءِ : وَطَلْحٍ قَالَ : زَعَمَ الْمُفَسِّرُونَ أَنَّهُ الْمَوْزُ أَخْبَرَنَا الْأَثْرَمُ , عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ : زَعَمَ الْمُفَسِّرُونَ أَنَّهُ الْمَوْزُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ : وَالَّذِينَ قَالُوا : هُوَ الْمَوْزُ هُوَ غَيْرُ مَعْنَى الْحَدِيثِ لِقَوْلِهِ بِشَوْكِ الطَّلْحِ فَلَعَلَّهُ اسْمٌ لِشَجَرِ شَوْكٍ وَلِلْمَوْزِ وَقَالَ أَبُو نَصْرٍ : الطَّلْحُ : النِّعْمَةُ وَالصَّلَاحُ قَالَ الْأَعْشَى :
كَمْ رَأَيْنَا مِنْ أُنَاسٍ هَلَكُوا
وَرَأَيْنَا الْمَرْءَ عَمْرًا بِطَلَحْ
يَعْنِي عَمْرَو بْنَ هِنْدَ وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو : إِنَّهُ لَطَلْحُ سَفَرٍ وَعَمَلٍ إِذَا كَلَّ وَسَمِعْتُ أَبَا نَصْرٍ يَقُولُ : الطَّلِيحُ الْمُعْيِي وَأَنْشَدَنَا :
قُلْتُ لِغَنْسٍ قَدْ وَنَتْ طَلِيحُ
عَوْجَاءُ مِنْ تَتَابُعِ التَّطْرِيحِ
وَأَنْشَدَنَا :
وَتَرَاهَا تَشْكُو الْكَلَالَ وَقَدْ كَا
نَتْ طَلِيحًا تُحْذَى صُدُورُ النِّعَالِ
وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ : الطَّلْحُ : الْقُرَادُ , وَالْبُرَامُ , وَالْعَلُّ , وَالْحَمَكُ , وَالْحَلَمُ , وَالطَّحْلُ وَالْقِرْدَانُ , وَالْحَمْنَانُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،