ذِكْرُ بَيْعِ الطَّعَامِ بِمَكَّةَ وَكَرَاهِيَتِهِ وَمَا جَاءَ فِيهِ مِنَ التَّشْدِيدِ وَتَفْسِيرُهُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ بَيْعِ الطَّعَامِ بِمَكَّةَ وَكَرَاهِيَتِهِ وَمَا جَاءَ فِيهِ مِنَ التَّشْدِيدِ وَتَفْسِيرُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1708 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : حدثنا أَبُو عَاصِمٍ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ عَمِّهِ ، عُمَارَةَ بْنِ ثَوْبَانَ قَالَ : حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ بَاذَانَ ، قَالَ : قُلْتُ لِيَعْلَى : إِنَّ عِنْدَكَ مَالًا ، فَأَعْطِنِيهِ نَشْتَرِي لَكَ بِهِ وَدَكًا إِذَا رَخُصَ الْوَدَكُ ، وَطَعَامًا إِذَا رَخُصَ الطَّعَامُ قَالَ : وَتَفْعَلُ ذَلِكَ يَا ابْنَ بَاذَانَ ؟ قَالَ : نَعَمْ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : احْتِكَارُ الطَّعَامِ بِمَكَّةَ إِلْحَادٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1709 حَدَّثَنَا أَبُو بِشْرٍ ، وَعَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلَاءِ ، قَالَا : حدثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : أَنَا أَصْبَغُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : حدثنا أَبُو بِشْرٍ ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنِ احْتَكَرَ طَعَامًا أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، فَقَدْ بَرِئَ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى ، وَبَرِئَ اللَّهُ مِنْهُ ، وَأَيُّمَا أَهْلُ عَرَصَةٍ ظَلَّ فِيهِمُ امْرُؤٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ جَائِعًا ، فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُمْ ذِمَّةُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1710 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : حدثنا أَبُو عَاصِمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُؤَمَّلِ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَيْصِنٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، قَالَ : إِنَّ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا جَاءَ يَطْلُبُ رَجُلًا فِي أَهْلِهِ ، فَقَالُوا : خَرَجَ إِلَى السُّوقِ يَشْتَرِي ، فَقَالَ لِأَهْلِهِ : أَوْ لِلْبَيْعِ ؟ فَقَالَ أَهْلُهُ : وَلِلْبَيْعِ ، قَالَ : فَإِذَا جَاءَ فَأَخْبِرُوهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : احْتِكَارُ الطَّعَامِ بِمَكَّةَ إِلْحَادٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1711 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ التِّرْمِذِيُّ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، قَالَ : حدثنا عَلِيُّ بْنُ سَالِمٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْجَالِبُ مَرْزُوقٌ ، وَالْمُحْتَكِرُ مَلْعُونٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1712 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ ، وَأَظُنُّهُ ابْنَ قِيرَاطٍ عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : مَنْ بَاعَ الطَّعَامَ ، نُزِعَتْ مِنْهُ الرَّحْمَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1713 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عِيَاضِ بْنِ عَمْرٍو الْقَارِيِّ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ ، أَنَّهُ سَمِعَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ : يَا أَهْلَ مَكَّةَ ، لَا تَحْتَكِرُوا الطَّعَامَ بِمَكَّةَ ، فَإِنَّ احْتِكَارَ الطَّعَامِ بِمَكَّةَ إِلْحَادٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1714 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حدثنا مَعْنُ بْنُ عِيسَى ، عَنْ مَخْرَمَةَ بْنِ بُكَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : إِنَّهُ سَمِعَ الْوَلِيدَ بْنَ أَبِي الْوَلِيدِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَنْهَى عَنِ الْحُكْرَةِ وَيُحَدِّثُ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ كَانَ يَنْهَى عَنْهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1715 وَحَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حدثنا ابْنُ رَجَاءٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ الْأَسْوَدِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، أَنَّهُ كَانَ يُعَظِّمُ ابْتِيَاعَ الطَّعَامِ بِمَكَّةَ ، وَيَقُولُ : هُوَ إِلْحَادٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1716 حَدَّثَنَا ابنُ كَاسِبٍ ، قَالَ : حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ جُرَيْجٍ ، قَالَ : قَالَ أُنَيْسٌ لِعَطَاءٍ : لَوْ أَعْطَيْتَنَا دَرَاهِمَكَ ، فَاشْتَرَيْنَا لَكَ كَمَا نَشْتَرِي لِأَنْفُسِنَا قَالَ : وَمَا تَشْتَرُونَ ؟ قَالُوا : الطَّعَامَ إِذَا رَخُصَ ، فَنُلْقِيهِ فِي الْبُيُوتِ ، فَإِذَا غَلَا بِعْنَاهُ ، فَقَالَ : لَا حَاجَةَ لِي فِيهِ ، أَفَأُسْمِعُكُمْ قَوْلَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ { وَمَنْ يَرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،