ذِكْرُ جُدَّةَ وَالتَّحَفُّظِ بِهَا وَبِمَا فِيهَا ، وَأَنَّهَا خِزَانَةُ مَكَّةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ جُدَّةَ وَالتَّحَفُّظِ بِهَا وَبِمَا فِيهَا ، وَأَنَّهَا خِزَانَةُ مَكَّةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1717 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَنْصُورٍ ، عَنْ سُلَيْمِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنِ الْمُثَنَّى بْنُ الصَّبَّاحِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَكَّةُ رِبَاطٌ ، وَجُدَّةُ جِهَادٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1718 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي يُوسُفَ ، قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَطَاءً ، يَقُولُ : إِنَّمَا جُدَّةُ خِزَانَةُ مَكَّةَ ، وَإِنَّمَا يُؤْتَى بِهِ إِلَى مَكَّةَ وَلَا يُخْرَجُ بِهِ مِنْهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1719 حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي يُوسُفَ ، قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : مَكَّةُ رِبَاطٌ ، وَجُدَّةُ جِهَادٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1720 قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : إِنِّي لَأَرْجُو أَنْ يَكُونَ فَضْلُ مَرَابِطِ جُدَّةَ عَلَى سَائِرِ الرِّبَاطِ كَفَضْلِ مَكَّةَ عَلَى سَائِرِ الْبُلْدَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1721 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّائِغُ ، قَالَ : حدثنا خَلِيلُ بْنُ رَجَاءٍ ، قَالَ : حدثنا مُسْلِمُ بْنُ يُونُسَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ صَوِّ بْنِ فَخْرٍ ، قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا مَعَ عَبَّادِ بْنِ كَثِيرٍ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، فَقُلْتُ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي جَعَلَنَا فِي أَفْضَلِ الْمَجَالِسِ وَأَشْرَفِهَا ، قَالَ : وَأَيْنَ أَنْتَ عَنْ جُدَّةَ ، الصَّلَاةُ فِيهَا بِسَبْعَ عَشْرَةَ أَلْفِ أَلْفِ صَلَاةٍ ، وَالدِّرْهَمُ فِيهَا مِائَةُ أَلْفٍ ، وَأَعْمَالُهَا بِقَدْرِ ذَلِكَ ، يُغْفَرُ لِلنَّاظِرِ فِيهَا مَدَّ بَصَرِهِ قَالَ : قُلْتُ : رَحِمَكَ اللَّهُ ، مِمَّا يَلِي الْبَحْرَ ؟ قَالَ : مِمَّا يَلِي الْبَحْرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1722 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي يُوسُفَ ، قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ ، عَنِ الْحُصَيْنِ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ الْحُصَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدِ بْنِ أُسَيْدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي رَجُلٌ ، مِنْ بَنِي سَيَّارٍ ، أَوْ مِنْ خُزَاعَةَ ، قَالَ : وَالِدِي يُحَدِّثُنِي يَوْمَئِذٍ ، أُرَاهُ ابْنَ مِائَةِ سَنَةٍ ، قَالَ : مَرَّ بِي وَأَنَا بِعُسْفَانَ ، أَوْ بِضَجْنَانَ ، رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ عَلَى بَغْلٍ أَوْ بَغْلَةٍ ، فَقَالَ : مَنْ يَدُلَّنِي عَلَى جُدَّةَ وَأَجْعَلْ لَهُ جُعْلًا ؟ قَالَ السَّيَّارِيُّ : وَأَنَا يَوْمَئِذٍ شَابٌّ نَشِيطٌ ، فَقُلْتُ : أَنَا أَدُلُّكَ ، وَلَا أُرِيدُ مِنْكَ جُعْلًا قَالَ : فَخَرَجْتُ مَعَهُ حَتَّى أَتَيْتُ سِرْوَعَةَ ، فَدَخَلْتُ بِهِ فِي الْجِبَالِ حَتَّى جِئْتُ بِهِ ذَاتَ قَوْسٍ ، فَأَشْرَفْتُ بِهِ عَلَى الْجِبَالِ ، ثُمَّ أَشَرْتُ لَهُ إِلَى جُدَّةَ وَإِلَى قَرْيَتِهَا ، فَقَالَ : حَسْبِي ، إِنِّي رَجُلٌ أَقْرَأُ بِهَذِهِ الْكُتُبِ ، وَإِنِّي لَأَجِدُ فِيمَا أَقْرَأُ مِنَ الْكُتُبِ أَنَّهُ سَتَكُونُ مَلْحَمَةٌ وَقَتْلٌ ، تَبْلُغُ الدِّمَاءُ بِهَذَا الْمَكَانِ ، ثُمَّ قَالَ : حَسْبِي وَانْصَرَفَ ، وَانْصَرَفْتُ مَعَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1723 وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّائِغُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي خَلِيلُ بْنُ رَجَاءِ بْنِ فَرُّوخَ الْمَكِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو يُونُسَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : فَقَدْنَا ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ، فَلَمَّا قَدِمَ عَلَيْنَا ، قُلْنَا : مِنْ أَيْنَ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ؟ قَالَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مِنْ جُدَّةَ قُلْنَا : أَسْرَعْتَ الْكَرَّةَ قَالَ : إِنِّي ذَهَبْتُ فِي يَوْمٍ ، وَأَقَمْتُ يَوْمًا ، وَجِئْتُ فِي يَوْمٍ ، كَغَزْوَةٍ مِنْ بَعْدِ حَجَّةٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ سَبْعِ حَجَّاتٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1724 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي يُوسُفَ ، قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ سَعِيدِ بْنِ قِنْدِيلٍ ، قَالَ : جَاءَنَا فَرْقَدٌ السَّبَخِيُّ بِجُدَّةَ ، فَقَالَ : إِنِّي رَجُلٌ أَقْرَأُ هَذِهِ الْكُتُبَ وَإِنِّي لَأَجِدُ فِيمَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ كُتُبِهِ : جُدَّةُ أَوْ جُدَيْدَةُ يَكُونُ بِهَا قَتْلٌ وَشُهَدَاءُ ، لَا شُهَدَاءَ يَوْمَئِذٍ عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ أَفْضَلُ مِنْهُمْ وَقَالَ بَعْضُ أَهْلِ مَكَّةَ : إِنَّ الْحَبَشَةَ جَاءَتْ جُدَّةَ فِي سَنَةِ ثَلَاثٍ وَثَمَانِينَ فِي مَصْدَرِهَا ، فَوَقَعُوا بِأَهْلِ جُدَّةَ ، فَخَرَجَ النَّاسُ مِنْ مَكَّةَ إِلَى جُدَّةَ ، وَأَمِيرُهُمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، فَخَرَجَ النَّاسُ غُزَاةً فِي الْبَحْرِ ، وَاسْتَعْمَلَ عَلَيْهِمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ الْمَخْزُومِيَّ وَجَدْتُ هَذَا فِي كِتَابٍ أَعْطَانِيهِ بَعْضُ الْمَكِّيِّينَ عَنْ أَشْيَاخِهِمْ يَذْكُرُ هَذَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،