: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : غط

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

711 حَدَّثَنَا عَلِيٌّ , أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ , عَنِ الْحَكَمِ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : نَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى إِلَيْهِ عَلَيْهِ حَتَّى سَمِعْتُ غَطِيطَهُ , ثُمَّ صَلَّى وَلَمْ يَتَوَضَّأْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

712 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ , حَدَّثَنَا يَحْيَى , عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ , حَدَّثَنِي عَطَاءٌ , أَخْبَرَنِي صَفْوَانُ بْنُ يَعْلَى , عَنْ أَبِيهِ : قُلْتُ لِعُمَرَ : لَيْتَنِي أَرَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ حِينَ يَنْزِلُ عَلَيْهِ , فَلَمَّا جَاءَهُ الْوَحْيُ دَعَانِي عُمَرُ , فَجَاءَ فَأَدْخَلَ رَأْسَهُ فَإِذَا هُوَ مُحْمَرٌّ وَجْهُهُ يَغِطُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

713 حَدَّثَنَا بُنْدَارٌ , حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ , عَنْ شُعْبَةَ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ : سَمِعْتُ سَالِمًا : أَنَّ زَيْدَ بْنَ الْخَطَّابِ , وَعَاصِمَ بْنَ عُمَرَ , كَانَا يَتَغَاطَّانِ فِي الْمَاءِ وَعُمَرُ يَنْظُرُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

714 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ , حَدَّثَنَا سُفْيَانُ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ , عَنْ أَبِي أَيُّوبَ , رِوَايَةً قَالَ : إِذَا أَتَيْتُمُ الْغَائِطَ فَلَا تَسْتَقْبِلُوا الْقِبْلَةَ بِغَائِطٍ وَلَا بَوْلٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

715 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ , حَدَّثَنَا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ , عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ , قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : غَطُّوا الْإِنَاءَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

716 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ , حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ , حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلَالِ بْنِ أَبِي الدَّرْدَاءِ , حَدَّثَتْنِي أُمِّي , عَنْ جَدَّتِهَا , قَالَتْ : قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ : هَلْ يَضُرُّ الْغَبْطُ ؟ قَالَ : نَعَمْ كَمَا يَضُرُّ الشَّجَرَ الْخَبْطُ قَوْلُهُ : سَمِعْتُ غَطِيطَهُ صَوْتٌ يُخْرِجُهُ النَّائِمُ مَعَ نَفْسِهِ يُقَالُ : غَطَّ النَّائِمُ , يَغِطُّ غَطِيطًا وَالْبَكْرُ يَغِطُّ إِذَا شُدَّ خِنَاقُهُ لِلرِّيَاضَةِ قَالَ :
يَغِطُّ غَطِيطَ الْبَكْرِ شُدَّ خِنَاقُهُ
لِيَقْتُلَنِي وَالْمَرْءُ لَيْسَ بِقَتَّالِ
يَغِطُّ مِنَ الْغَطِيطِ كَالْبَكْرِ إِذَا خَنَقَ وَشُدَّتِ الْأُنْشُوطَةُ فِي عُنُقِهِ عِنْدَ الرِّيَاضَةِ لِيَذِلَّ وَقَوْلُهُ : : لَيْسَ بِقَتَّالِ لَيْسَ بِصَاحِبِ قَتْلٍ قَوْلُهُ : يَتَغَاطَّانِ يُقَالُ : غَطَّ فِي الْمَاءِ يَغُطُّ إِذَا غَيَّبَ رَأْسَهُ فِيهِ وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ : الْغَطَاطُ طَيْرٌ غُبْرٌ أَمْثَالُ الْقَطَا , وَالْغُطَاطُ : بَقِيَّةٌ مِنْ سَوَّادِ اللَّيْلِ فِي آخِرِهِ أَنْشَدَنَا أَبُو نَصْرٍ :
حَتَّى تُنَاخَ بَعْدَ خَمْسٍ مَاطِ
قَبْلَ الْقَطَا وَالسِّيدِ بِالْغُطَاطِ
قَوْلُهُ : إِذَا أَتَيْتُمُ الْغَائِطَ أَخْبَرَنِي أَبُو عُمَرَ , عَنِ الْكِسَائِيِّ : الْغَائِطُ : الصَّحْرَاءُ وَهُوَ مِمَّا كَنَى اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ وَأَخْبَرَنَا سَلَمَةُ , عَنِ الْفَرَّاءِ : الْغَائِطُ كِنَايَةٌ عَنْ إِظْهَارِ , قَضَاءِ الْحَاجَةِ أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : الْغَائِطُ مِنَ الْأَرْضِ : مَا اطْمَأَنَّ وَانْخَفَضَ وَالْجَمِيعُ غِيطَانٌ وَأَغْوَاطٌ وَأَنْشَدَنَا :
قَدَّ الْخَنِيفِ لَجَّ فِي انْعِطَاطِ
هُبُورَ أَغْوَاطٍ إِلَى أَغْوَاطِ
انْعِطَاطٌ وَأَنْشَدَنَا غَيْرُهُ :
سِرَاعًا يَزِلُّ الْمَاءُ عَنْ حَجَبَاتِهَا
تَكَلَّفَهَا غُولًا بَطِينًا وَغَائِطَا
وَسُمِّيَتْ غُوطَةَ دِمَشْقَ مِنْ ذَلِكَ وَكَانَ أَحَدُهُمْ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَقْضِيَ حَاجَتَهُ أَتَى الْغَائِطَ وَهُوَ الْمُطْمَئِنُّ مِنَ الْأَرْضِ فَيُقَالُ : مِنْ أَيْنَ جِئْتَ ؟ فَيَقُولُ : مِنَ الْغَائِطِ فَكَثُرَ ذَلِكَ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ حَتَّى سَمَّوْا مَا أَثْفَلَ الرَّجُلُ غَائِطًا قَوْلُهُ : غَطُّوا الْإِنَاءَ مَا غَطَّيْتَ بِهِ أَوْ تَغَطَّيْتَ بِهِ قَالَ :
يَخْرُجْنَ مِنْ أَثْبَاجِ لَيْلٍ غَاطٍ
أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : الْغَطَشُ : ضَعْفٌ فِي الْبَصَرِ كَأَنَّمَا يُبْصِرُ بِبَعْضِهِ وَقَوْلُهُ : هَلْ يَضُرُّ الْغَبْطُ يَعْنِي حُسْنَ الْحَالِ مِنْ رَجُلٍ مَغْبُوطٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،