مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو عِيسَى ، وَأَبُو عِيَاضٍ ، وَأَبُو عَيَّاشٍ ، وَأَبُو عُيَيْنَةَ أَبُو عِيسَى عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي لَيْلَى . وَأَبُو عِيسَى حَاضِرُ بْنُ مُهَاجِرٍ الْبَاهِلِيُّ ، رَوَى عَنْهُ شُعْبَةُ . وَأَبُو عِيسَى مُوسَى بْنُ طَلْحَةَ . وَأَبُو عِيسَى مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، رَوَى عَنْهُ اللَّيْثُ ، وَيَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ . وَأَبُو عِيسَى مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْمُرَادِيُّ . وَأَبُو عِيسَى مُوسَى بْنُ مُسْلِمٍ الصَّغِيرُ الطَّحَّانُ يَحْيَى الْقَطَّانُ عَنْهُ . وَأَبُو عِيسَى مُوسَى بْنُ بَكْرٍ الْأَنْصَارِيُّ . وَأَبُو عِيسَى خَلَّادٌ الْقَارِئُ . وَأَبُو عِيسَى فُدَيْكُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْقَيْسَرَانِيُّ ، رَوَى عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ . وَأَبُو عِيسَى سُلَيْمَانُ بْنُ كَيْسَانَ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ، وَسَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ . وَأَبُو عِيسَى يَحْيَى بْنُ رَافِعٍ ، سَمِعَ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ ، يَرْوِي عَنْهُ إِسْمَاعِيلُ ابْنُ أَخِي خَالِدٍ . وَأَبُو عِيَاضٍ عَمْرُو بْنُ الْأَسْوَدِ الْعَبْسِيُّ شَامِيٌّ . وَأَبُو عِيَاضٍ أَبَانُ بْنُ رَاشِدٍ السُّرُوجِيُّ ، يُحَدِّثُ عَنِ الْمَسْعُودِيِّ . وَأَبُو عَيَّاشٍ الزُّهْرِيُّ زَيْدُ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ سَعْدٍ فِي بَيْعِ الْبَيْضَاءِ بِالسُّلْتِ . وَأَبُو عُيَيْنَةَ مُضَرُ بْنُ غَسَّانَ بْنِ مُضَرَ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو عِيسَى ، وَأَبُو عِيَاضٍ ، وَأَبُو عَيَّاشٍ ، وَأَبُو عُيَيْنَةَ أَبُو عِيسَى عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي لَيْلَى .
وَأَبُو عِيسَى حَاضِرُ بْنُ مُهَاجِرٍ الْبَاهِلِيُّ ، رَوَى عَنْهُ شُعْبَةُ .
وَأَبُو عِيسَى مُوسَى بْنُ طَلْحَةَ .
وَأَبُو عِيسَى مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، رَوَى عَنْهُ اللَّيْثُ ، وَيَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ .
وَأَبُو عِيسَى مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْمُرَادِيُّ .
وَأَبُو عِيسَى مُوسَى بْنُ مُسْلِمٍ الصَّغِيرُ الطَّحَّانُ يَحْيَى الْقَطَّانُ عَنْهُ .
وَأَبُو عِيسَى مُوسَى بْنُ بَكْرٍ الْأَنْصَارِيُّ .
وَأَبُو عِيسَى خَلَّادٌ الْقَارِئُ .
وَأَبُو عِيسَى فُدَيْكُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْقَيْسَرَانِيُّ ، رَوَى عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ .
وَأَبُو عِيسَى سُلَيْمَانُ بْنُ كَيْسَانَ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ، وَسَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ .
وَأَبُو عِيسَى يَحْيَى بْنُ رَافِعٍ ، سَمِعَ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ ، يَرْوِي عَنْهُ إِسْمَاعِيلُ ابْنُ أَخِي خَالِدٍ .
وَأَبُو عِيَاضٍ عَمْرُو بْنُ الْأَسْوَدِ الْعَبْسِيُّ شَامِيٌّ .
وَأَبُو عِيَاضٍ أَبَانُ بْنُ رَاشِدٍ السُّرُوجِيُّ ، يُحَدِّثُ عَنِ الْمَسْعُودِيِّ .
وَأَبُو عَيَّاشٍ الزُّهْرِيُّ زَيْدُ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ سَعْدٍ فِي بَيْعِ الْبَيْضَاءِ بِالسُّلْتِ .
وَأَبُو عُيَيْنَةَ مُضَرُ بْنُ غَسَّانَ بْنِ مُضَرَ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1035 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُبَارَكِ ، وَحَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْأَسَدِيُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ سَلَامٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ ، أَنَّ زَيْدًا أَبَا عَيَّاشٍ ، أَخْبَرَهُ أَنَّهُ سَمِعَ سَعْدًا ، قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ بَيْعِ الرُّطَبِ بِالتَّمْرِ نَسِيئَةً . حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ مُسْلِمٍ الطَّحَّانُ أَبُو عِيسَى قَالَ : أَبُو حَفْصٍ وَهُوَ مُوسَى الصَّغِيرُ . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ قَالَ : مُوسَى الصَّغِيرُ هُوَ مُوسَى بْنُ مُسْلِمٍ الطَّحَّانُ كُنْيَتُهُ أَبُو عِيسَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1036 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عِيسَى حَاضِرَ بْنَ الْمُهَاجِرِ الْبَاهِلِيَّ قَالَ : سَمِعْتُ سُلَيْمَانَ بْنَ يَسَارٍ ، يُحَدِّثُ عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ : أَنَّ ذِئْبًا نَيَّبَ فِي شَاةٍ فَذَبَحُوهَا بِمَرْوَةٍ فَرَخَّصَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَكْلِهَا حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ابْنُ أُخْتِ غَزَّالٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ : سَمِعْتُ حَاضِرَ بْنَ الْمُهَاجِرِ أَبَا عِيسَى الْبَاهِلِيَّ قَالَ : سَمِعْتُ سُلَيْمَانَ بْنَ يَسَارٍ يُحَدِّثُ عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ مِثْلَهُ سَوَاءً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1037 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ عنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عِيسَى يَحْيَى بْنَ رَافِعٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ ، يَقُولُ فِي قَوْلِ اللَّهِ جَلَّ حدثناؤُهُ : { وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ } قَالَ : سَائِقٌ يَسُوقُهَا إِلَى أَمْرِ اللَّهِ وَشَهِيدٌ يَشْهَدُ عَلَيْهَا بِمَا عَمِلَتْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100256 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُبَارَكُ بْنُ سَعِيدٍ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ مُوسَى بْنِ أَبِي عَائِشَةَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الْجَهْمِ قَالَ : صَحِبْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُكَيْمٍ ، وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي لَيْلَى أَبَا عِيسَى عِشْرِينَ عَامًا ، هَذَا عَلَوِيٌّ ، وَهَذَا عُثْمَانِيٌّ ، يَتَزَاوَرُون فِي الْيَوْمِ مِرَارًا ، فَسَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ يَقُولُ : لَوْ صَبَرَ صَاحِبُكَ - يَعْنِي عَلِيًّا عَلَيْهِ السَّلَامُ - لَأَتَاهُ النَّاسُ حَتَّى يُبَايِعُوهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1038 وَأَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ حَكِيمٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ سَلَمَةَ ، أَنَّ عَبْدَ الْحَمِيدِ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، دَعَا مُوسَى بْنَ طَلْحَةَ حِينَ أَعْرَسَ عَلَى ابْنَتِهِ فَقَالَ : يَا أَبَا عِيسَى كَيْفَ بَلَغَكَ الصَّلَاةُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَقَالَ مُوسَى : أَنَا سَأَلْتُ زَيْدَ بْنَ خَارِجَةَ عَنِ الصَّلَاةِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ زَيْدٌ : أَنَا سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ : كَيْفَ الصَّلَاةُ عَلَيْكَ ؟ قَالَ : صَلُّوا وَاجْتَهِدُوا ثُمَّ قُولُوا : اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100257 أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ قَالَ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي لَيْلَى كُنْيَتُهُ أَبُو عِيسَى ، أَتَى عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ وَلَا أَعْلَمُ أَنَّهُ سَمِعَ مِنْ عُمَرَ شَيْئًا ، وَقَدْ سَمِعَ مِنْ عُثْمَانَ ، وَعَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، وَشَهِدَ مَعَ عَلِيٍّ حُرُوبَهُ ، وَكَانَ أَبُو لَيْلَى أَبُوهُ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ مَعَ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلَامُ فِي مَشَاهِدِهِ ، قُتِلَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بِدُجَيْلٍ مَعَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَشْعَثِ ، قَتَلَهُ الْحَجَّاجُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100258 حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ كَثِيرٍ أَبُو الْقَاسِمِ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ عِيسَى بْنِ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ قَالَ : كَانَ مُوسَى بْنُ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ يُكْنَى أَبَا عِيسَى ، وَكَانَ يَشُدُّ أَسْنَانَهُ بِالذَّهَبِ ، وَيَخْضِبُ لِحْيَتَهُ وَرَأْسَهُ بِالسَّوَادِ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ : سَأَلْتُ يُوسُفَ بْنَ يَعْقُوبَ كَيْفَ كَانَ الْحَكَمُ بْنُ أَبَانَ ؟ فَقَالَ : ذَاكَ سَيِّدُنَا أَبُو عِيسَى ، مَاتَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَخَمْسِينَ وَمِائَةٍ ، وَهُوَ ابْنُ أَرْبَعٍ وَثَمَانِينَ ، وَقَدِمَ عِكْرِمَةُ الْيَمَنَ سَنَةَ مِائَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،