قَوْلُ ابْنِ عَبَّاسٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

قَوْلُ ابْنِ عَبَّاسٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

978 أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : حدثنا ابْنُ جُرَيْجٍ , عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ , عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : أَشْهَدُ لَسَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ : الْعَجْزُ وَالْكَيْسُ بِقَدَرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

979 أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ , أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، قَالَ : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي الْعَنْبَسِيِّ ، قَالَ : حدثنا يَعْلَى , عنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ , عَنْ مُجَاهِدٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : لَوْ أَخَذْتُ رَجُلًا مِنْ هَؤُلَاءِ الَّذِينَ يَقُولُونَ : لَا قَدَرَ لَأَخَذْتُ بِرَأْسِهِ وَقُلْتُ : لَوْلَا وَلَوْلَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

980 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْقَاسِمِ , وَالْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، قَالَ : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي الْعَنْبَسِ ، قَالَ : حدثنا يَعْلَى , عَنْ سُفْيَانَ , عَنْ أَبِي هَاشِمٍ , عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : قِيلَ لِابْنِ عَبَّاسٍ : إِنَّ نَاسًا يَقُولُونَ فِي الْقَدَرِ ، قَالَ : يُكَذِّبُونَ بِالْكِتَابِ ، لَئِنْ أَخَذْتُ بِشَعْرِ أَحَدِهِمْ لَأَنْصُوَنَّهُ ، إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ كَانَ عَلَى عَرْشِهِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ شَيْئًا ، فَخَلَقَ الْقَلَمَ فَكَتَبَ مَا هُوَ كَائِنٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، فَإِنَّمَا يَجْرِي النَّاسُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ فُرِغَ مِنْهُ . لَفْظُهُمَا سَوَاءٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

981 أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَمْدَانَ ، قَالَ : حدثنا بِشْرٌ ، قَالَ مُعَاوِيَةُ : حدثنا أَبُو إِسْحَاقَ , عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، قَالَ : حدثنا بَعْضُ أَصْحَابِنَا عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : الْقَدَرُ نِظَامُ التَّوْحِيدِ ، فَمَنْ وَحَّدَ اللَّهَ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِالْقَدَرِ كَانَ كُفْرُهُ بِالْقَضَاءِ نَقْضًا لِلتَّوْحِيدِ ، وَمَنْ وَحَّدَ اللَّهَ وَآمَنَ بِالْقَدَرِ كَانَ الْعُرْوَةُ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

982 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حُمَيْدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْوَكِيلُ ، قَالَ : حدثنا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ حَبِيبٍ ، قَالَ : حدثنا أَبُو حَمْزَةَ الثُّمَالِيُّ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ خَلَقَ لَوْحًا مَحْفُوظًا مِنْ دُرَّةٍ بَيْضَاءَ دَفَّتَاهُ مِنْ يَاقُوتٍ أَحْمَرَ ، قَلَمُهُ نُورٌ ، كِتَابُهُ نُورٌ ، يَنْظُرُ فِيهِ كُلَّ يَوْمٍ ثَلَاثَمِائَةٍ وَسِتِّينَ نَظْرَةً ، يُحْيِي بِكُلِّ نَظْرَةٍ وَيُمِيتُ وَيُعِزُّ وَيُذِلَّ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

983 أَخْبَرَنَا الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حدثنا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حدثنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ح وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الطَّيِّبِ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : حدثنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ , حدثنا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ الْعَدَوِيُّ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَطَاءَ بْنَ أَبِي رَبَاحٍ يَقُولُ : كُنْتُ عِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ فَجَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ : يَا أَبَا عَبَّاسٍ أَرَأَيْتَ مِنْ صَدَّنِي عَنِ الْهُدَى ، وَأَوْرَدَنِي الضَّلَالَةَ , وَالرَّدَى , أَلَا تَرَاهُ قَدْ ظَلَمَنِي ؟ قَالَ : إِنْ كَانَ الْهُدَى كَانَ شَيْءٌ لَكَ عِنْدَهُ فَمَنَعَكَاهُ فَقَدْ ظَلَمَكَ ، وَإِنْ كَانَ هُوَ لَهُ يُؤْتِيهِ مِنْ يَشَاءُ فَلَمْ يَظْلِمْكَ ، قُمْ لَا تُجَالِسْنِي لَفْظُهُمَا سَوَاءٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

984 أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حدثنا ابْنُ شِيرَوَيْهِ ، قَالَ : حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ ، قَالَ : حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، قَالَ : حدثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ , عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْخِرِّيتِ , عَنْ عِكْرِمَةَ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : كَانَ الْهُدْهُدُ يَدُلُّ سُلَيْمَانَ عَلَى الْمَاءِ ، فَقُلْتُ لَهُ : كَيْفَ ذَاكَ وَالْهُدْهُدُ يُنْصَبُ لَهُ الْفَخُّ عَلَيْهِ التُّرَابُ ؟ فَقَالَ : أَعَضَّكَ اللَّهُ بِهَنِ أَبِيكَ أَلَمْ يَكُنْ إِذَا جَاءَ الْقَضَاءُ ذَهَبَ الْبَصَرُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

985 أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ , وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ ، قَالَ : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، قَالَ : حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، قَالَ : حدثنا أَبُو هَارُونَ الْغَنَوِيُّ ح وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حدثنا أَبِي قَالَ : حدثنا إِسْمَاعِيلُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو هَارُونَ الْغَنَوِيُّ ، قَالَ : حدثنا أَبُو سُلَيْمَانَ الْأَزْدِيُّ , عَنْ أَبِي يَحْيَى مَوْلَى بَنِي عَفْرَا ، قَالَ : أَتَيْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ وَمَعِي رَجُلَانِ مِنَ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ الْقَدَرَ أَوْ يُنْكِرُونَهُ فَقُلْتُ : يَا ابْنَ عَبَّاسٍ مَا تَقُولُ فِي الْقَدَرِ ؟ فَإِنَّ هَؤُلَاءِ أَتَوْكَ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْقَدَرِ إِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ وَإِنْ شَرِبَ ، قَالَ : فَحَسَرَ قَمِيصَهُ حَتَّى أَخْرَجَ مَنْكِبَيْهِ وَقَالَ : يَا أَبَا يَحْيَى لَعَلَّكَ مِنَ الَّذِينَ يُنْكِرُونَ الْقَدَرَ وَيُكَذِّبُونَ بِهِ ، وَاللَّهِ إِنِّي لَوْ أَعْلَمُ أَنَّكَ مِنْهُمْ أَوْ هَذَيْنِ مَعَكَ لَجَاهَدْتُكُمْ ، إِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ فَبِقَدَرٍ وَإِنْ شَرِبَ الْخَمْرَ فَبِقَدَرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،