عُمَرُ بْنُ خَلْدَةَ الزُّرَقِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    8010 قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ قَالَ : حَضَرْتُ عُمَرَ بْنَ خَلْدَةَ ، وَكَانَ عَلَى الْقَضَاءِ بِالْمَدِينَةِ يَقُولُ لِرَجُلٍ رُفِعَ إِلَيْهِ : اذْهَبْ يَا خَبِيثُ ؛ فَاسْجُنْ نَفْسَكَ , فَذَهَبَ الرَّجُلُ وَلَيْسَ مَعَهُ حَرَسِيٌّ , وَتَبِعْنَاهُ وَنَحْنُ صِبْيَانُ حَتَّى أَتَى السَّجَّانَ فَحَبَسَ نَفْسَهُ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : كَانَ عُمَرُ بْنُ خَلْدَةَ ثِقَةً قَلِيلَ الْحَدِيثِ ، وَكَانَ رَجُلاَّ مَهِيبًا صَارِمًا وَرِعًا عَفِيفًا لَمْ يَرْتَزِقْ عَلَى الْقَضَاءِ شَيْئًا , فَلَمَّا عُزِلَ قِيلَ لَهُ : يَا أَبَا حَفْصٍ , كَيْفَ رَأَيْتَ مَا كُنْتَ فِيهِ ؟ قَالَ : كَانَ لَنَا إِخْوَانٌ فَقَطَعْنَاهُمْ , وَكَانَتْ لَنَا أُرَيْضَةٌ نَعِيشُ مِنْهَا فَبِعْنَاهَا وَأَنْفَقْنَا ثَمَنَهَا. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : لَقَدْ كَانَ الرَّجُلاَنِ يَتَقَاوَلاَنِ بِالْمَدِينَةِ فِي أَوَّلِ الزَّمَانِ , فَيَقُولُ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ : لأَنْتَ أَفْلَسَ مِنَ الْقَاضِي , فَصَارَ الْقُضَاةُ الْيَوْمَ ولاَةً وَجَبَابِرَةً وَمُلُوكًا أَصْحَابَ غَلاَّتٍ وَضِيَاعٍ وَتِجَارَاتٍ وَأَمْوَالِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    عُمَرُ بْنُ خَلْدَةَ الزُّرَقِيُّ ، سَمِعَ مِنَ أَبِي هُرَيْرَةَ وَوَلِيَ قَضَاءَ الْمَدِينَةِ فِي خِلاَفَةِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ.

8009 قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكٌ , عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّهُ رَأَى ابْنَ خَلْدَةَ يَقْضِي فِي الْمَسْجِدِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،