خَلَفُ بْنُ مُبَارَكٍ كُوفِيٌّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

خَلَفُ بْنُ مُبَارَكٍ كُوفِيٌّ لَا يُتَابَعُ عَلَى حَدِيثِهِ مِنْ وَجْهٍ يَثْبُتُ ، وَهُوَ مَجْهُولٌ بِالنَّقْلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

538 حَدَّثَنَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْفَارِسِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الضُّرَيْسِ الْفَيْدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ الْمُبَارَكِ قَالَ : حَدَّثَنَا شَرِيكٌ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : أُعْطِيتُ فِي عَلِيٍّ خَمْسُ خِصَالٍ لَمْ يُعْطَهَا نَبِيٌّ فِي أَحَدٍ قَبْلِي ، أَمَّا خَصْلَةٌ مِنْهَا فَإِنَّهُ يَقْضِي دَيْنِي ، وَيُوَارِي عَوْرَتِي ، وَأَمَّا الثَّانِيَةُ فَإِنَّهُ الذَّائِدُ عَنْ حَوْضِي ، وَأَمَّا الثَّالِثَةُ فَإِنَّهُ مِشْكَاةٌ لِي فِي طَرِيقِ الْحَشْرِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَأَمَّا الرَّابِعَةُ فَإِنَّ لِوَائِي مَعَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَتَحْتَهُ آدَمُ وَمَا وَلَدَ ، وَأَمَّا الْخَامِسَةُ فَإِنِّي لَا أَخْشَى أَنْ يَكُونَ زَانِيًا بَعْدَ إِحْصَانٍ ، وَلَا كَافِرًا بَعْدَ إِيمَانٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي إِسْحَاقَ أَصْلٌ ، وَلَا مِنْ حَدِيثِ شَرِيكٍ ، وَقَدْ رُوِيَ بِإِسْنَادٍ لَيِّنٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ الْأَشْجَعِيُّ مَوْلًى لَهُمْ وَاسِطِيٌّ .
حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَنْدَلٍ الْخُتُلِّيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ قَالَ : رَأَيْتُ عَمْرَو بْنَ حُرَيْثٍ صَاحِبَ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلَامُ وَأَنَا ابْنُ سِتِّ سِنِينَ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : قَالَ رَجُلٌ لِسُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ، عِنْدَنَا رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ ، زَعَمَ أَنَّهُ رَأَى عَمْرَو بْنَ حُرَيْثٍ ، فَقَالَ : كَذَبَ ، لَعَلَّهُ رَأَى جَعْفَرَ بْنَ عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى زَحْمَوَيْهِ قَالَ : سَمِعْتُ خَلَفَ بْنَ خَلِيفَةَ ، يَقُولُ : فَرَضَ لِي عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَأَنَا ابْنُ ثَمَانِ سِنِينَ ، وَفَرَضَ لِأَخٍ لِي وَهُوَ ابْنُ سِتِّ سِنِينَ ، وَأَلْحَقَنَا بِمَوَالِينَا .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي قَالَ : رَأَيْتُ خَلَفَ بْنَ خَلِيفَةَ وَهُوَ كَبِيرٌ ، فَوَضَعَهُ إِنْسَانٌ مِنْ يَدِهِ ، فَلَمَّا وَضَعَهُ صَاحَ ، يَعْنِي مِنَ الْكِبَرِ ، فَقَالَ لَهُ إِنْسَانٌ : يَا أَبَا أَحْمَدَ ، حَدَّثَكُمْ مُحَارِبُ بْنُ دِثَارٍ ؟ وَقَصَّ الْحَدِيثَ ، فَتَكَلَّمَ بِكَلَامٍ خَفِيٍّ ، وَجَعَلْتُ لَا أَفْهَمُ فَتَرَكْتُهُ ، وَلَمْ أَكْتُبْ عَنْهُ شَيْئًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،