: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : ترع

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

247 حَدَّثَنَا سَعْدَوَيْهِ , حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ , عَنِ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ , عَنْ جَابِرٍ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : مِنْبَرِي عَلَى تُرْعَةٍ مِنْ تِرَعِ الْحَوْضِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

248 حَدَّثَنَا عَفَّانُ , حَدَّثَنَا هَمَّامٌ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حُجَادَةَ , عَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ , عَنِ ابْنِ الْمُنْتَفِقِ : طَلَبْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِعَرَفَاتٍ فَأَتَيْتُهُ فَأَخَذْتُ بِخِطَامِ رَاحِلَتِهِ , فَمَا تَرَعَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

249 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مِنْهَالٍ , حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ , عَنْ أَبِي رَجَاءٍ , عَنِ الْحَسَنِ , { كَأْسًا دِهَاقًا } قَالَ : مُتْرَعَةً قَوْلُهُ : مِنْبَرِي عَلَى تُرْعَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

250 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحٍ الْجَرْجَرَائِيُّ , عَنِ ابْنِ أَبِي حَازِمٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ : التُّرْعَةُ : الْبَابُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

251 حَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ عُمَرَ الدِّمَشْقِيُّ , حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ , حَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ هَبَّارٍ الْقُرَشِيُّ , بِمِثْلِ قَوْلِهِ : مَا بَيْنَ مِنْبَرِي إِلَى مُصَلَّايَ تُرْعَةٌ فَسَأَلْتُهُ عَنِ التُّرْعَةِ , فَقَالَ : كَوَّةٌ وَقَالَ الْخَلِيلُ : التُّرْعَةُ : الرَّوْضَةُ عَلَى الْمَكَانِ الْمُرْتَفِعِ , وَهِيَ فِي السَّهْلِ رَوْضَةٌ وَهَذَا قَوْلُ أَبِي عُبَيْدَةَ وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو : التُّرْعَةُ : الدَّرَجَةُ , وَقَالَ أَبُو عَمْرِو : الْمُتَتَرِّعُ : الشِّرِّيرُ , وَقَالَ الْكِسَائِيُّ : هُوَ تَرِعٌ عَتِلٌّ , وَقَدْ تَرِعَ تَرَعًا , وَعَتِلَ عَتَلًا إِذَا أَسْرَعَ إِلَى الشَّيْءِ قَالَ الْأُمَوِيُّ : رَجُلٌ خِنْذِيَانُ : كَثِيرُ الشَّرِّ , وَالْعِتْرِيفُ : الْخَبِيثُ الْفَاجِرُ , وَجَمْعُهُ عَتَارِيفُ قَوْلُهُ : فَمَا تَرَعَنِي يَقُولُ : مَا أَسْرَعَ إِلَيَّ , وَإِنَّهُ لَمُتَتَرِّعٌ قَالَ :
الْبَاغِي الْحَرْبِ يَسْعَى نَحْوَهَا تَرَعًا
حَتَّى إِذْ ذَاقَ مِنْهَا جَاحِمًا بَرَدَا
قَوْلُهُ : مُتْرَعَةٌ تَرِعَ الشَّيْءُ يَتْرَعُ تَرَعًا إِذَا امْتَلَأَ أَخْبَرَنَا عَمْرٌو , عَنْ أَبِيهِ قَالَ : التَّرِعُ : مَمْلُوءٌ , وَأَنْشَدَنَا :
هَاجُوا الرَّحِيلَ وَقَالُوا إِنَّ مَشْرَبَكُمْ
مَاءُ الزَّنَابِيرِ مِنْ مَاوِيَّةَ التُّرَعُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،