مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْقَاسِمِ أَبُو الْقَاسِمِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَهُوَ ابْنُ الْحَنَفِيَّةِ . وَأَبُو الْقَاسِمِ مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ . وَأَبُو الْقَاسِمِ مُحَمَّدُ بْنُ الْأَشْعَثِ بْنِ قَيْسٍ . وَأَبُو الْقَاسِمِ مُحَمَّدُ بْنُ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ . وَأَبُو الْقَاسِمِ مِقْسَمٌ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ . وَأَبُو الْقَاسِمِ الضَّحَّاكُ بْنُ مُزَاحِمٍ . وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ قَالَ : سَأَلْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، رَوَى عَنْهُ : عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ . وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، أَخُو عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ . وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْخَبَائِرِيُّ . وَأَبُو الْقَاسِمِ فَرْوَةُ بْنُ أَبِي المَغْرَاءِ الْكِنْدِيُّ . وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأُوَيْسِيُّ . وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدَةُ بْنُ أَبِي لُبَابَةَ . وَأَبُو الْقَاسِمِ عُرْوَةُ بْنُ رُوَيْمٍ . وَأَبُو الْقَاسِمِ حُسَيْنُ بْنُ الْحَارِثِ الْجَدَلِيُّ سَمِعَ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ الْأَنْصَارِيُّ . وَأَبُو الْقَاسِمِ خَالِدُ بْنُ خَلِيٍّ الْكَلَاعِيُّ وَالِدُ أَبِي الْحُسَيْنِ الَّذِي كَتَبْنَا نَحْنُ عَنْهُ . وَأَبُو الْقَاسِمِ بِشْرُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ . وَأَبُو الْقَاسِمِ أَصْبُغُ بْنُ نُبَاتَةَ الْحَنْظَلِيُّ كُوفِيٌّ . وَأَبُو الْقَاسِمِ الْوَلِيدُ . وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ . وَيَحْيَى بْنُ عِبَادَةَ الْوَاسِطِيُّ أَبُو الْقَاسِمِ . وَأَبُو الْقَاسِمِ يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ الدِّمِشْقِيُّ . وَأَبُو الْقَاسِمِ يَحْيَى بْنُ عُقْبَةَ بْنِ أَبِي الْعَيْزَارِ ، رَوَى عَنْهُ : عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ الْحَكَمِ أَبُو سَعِيدٍ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْقَاسِمِ أَبُو الْقَاسِمِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَهُوَ ابْنُ الْحَنَفِيَّةِ .
وَأَبُو الْقَاسِمِ مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ .
وَأَبُو الْقَاسِمِ مُحَمَّدُ بْنُ الْأَشْعَثِ بْنِ قَيْسٍ .
وَأَبُو الْقَاسِمِ مُحَمَّدُ بْنُ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ .
وَأَبُو الْقَاسِمِ مِقْسَمٌ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ .
وَأَبُو الْقَاسِمِ الضَّحَّاكُ بْنُ مُزَاحِمٍ .
وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ قَالَ : سَأَلْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، رَوَى عَنْهُ : عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ .
وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، أَخُو عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ .
وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْخَبَائِرِيُّ .
وَأَبُو الْقَاسِمِ فَرْوَةُ بْنُ أَبِي المَغْرَاءِ الْكِنْدِيُّ .
وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأُوَيْسِيُّ .
وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدَةُ بْنُ أَبِي لُبَابَةَ .
وَأَبُو الْقَاسِمِ عُرْوَةُ بْنُ رُوَيْمٍ .
وَأَبُو الْقَاسِمِ حُسَيْنُ بْنُ الْحَارِثِ الْجَدَلِيُّ سَمِعَ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ الْأَنْصَارِيُّ .
وَأَبُو الْقَاسِمِ خَالِدُ بْنُ خَلِيٍّ الْكَلَاعِيُّ وَالِدُ أَبِي الْحُسَيْنِ الَّذِي كَتَبْنَا نَحْنُ عَنْهُ .
وَأَبُو الْقَاسِمِ بِشْرُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ .
وَأَبُو الْقَاسِمِ أَصْبُغُ بْنُ نُبَاتَةَ الْحَنْظَلِيُّ كُوفِيٌّ .
وَأَبُو الْقَاسِمِ الْوَلِيدُ .
وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ .
وَيَحْيَى بْنُ عِبَادَةَ الْوَاسِطِيُّ أَبُو الْقَاسِمِ .
وَأَبُو الْقَاسِمِ يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ الدِّمِشْقِيُّ .
وَأَبُو الْقَاسِمِ يَحْيَى بْنُ عُقْبَةَ بْنِ أَبِي الْعَيْزَارِ ، رَوَى عَنْهُ : عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ الْحَكَمِ أَبُو سَعِيدٍ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1186 حَدَّثَنَا أَبِي رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَالَ حَدَّثَنَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالَ حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا ، عَنْ حُسَيْنٍ أَبِي الْقَاسِمِ الْجَدَلِيِّ ، قَالَ سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ ، يَقُولُ : أَقْبَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِوَجْهِهِ فَقَالَ : أَقِيمُوا صُفُوفَكُمْ أَوْ لَتَخْتَلِفَنَّ قُلُوبُكُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1187 حَدَّثَنِي أَبُو شَيْبَةَ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ حُسَيْنٍ أَبِي الْقَاسِمِ ، رَجُلٌ مِنْ جَدِيلَةَ قَالَ : سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ ، يَقُولُ : أَقْبَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِوَجْهِهِ فَقَالَ : أَقِيمُوا صُفُوفَكُمْ أَوْ لَيُخَالِفَنَّ اللَّهُ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ قَالَ : فَلَقَدْ رَأَيْتُ الرَّجُلَ مِنَّا يُلْزِقُ مَنْكِبَهُ بِمَنْكِبِ صَاحِبِهِ وَرُكْبَتَهُ بِرُكْبَتِهِ وَكَعْبَهُ بِكَعْبِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1188 حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ أَبُو عُبَيْدٍ اللَّهِ ، قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ أَبُو الْقَاسِمِ ، قَالَ سَأَلْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ وَكَانَ عَلَيَّ خَاتَمُ ذَهَبٍ . قُلْتُ : أَلْبَسُهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ إِنَّ شِئْتَ مِنْ ذَهَبٍ وَإِنْ شِئْتَ مِنْ فِضَّةٍ , وَلَكِنْ لَا تَشْرَبْ فِي إِنَاءٍ مِنْ ذَهَبٍ وَلَا إِنَاءٍ مِنْ فِضَّةٍ وَلَا تَأْكُلْ فِيهِمَا ؛ فَإِنَّهُ لَا يَصْلُحُ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ السَّعْدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ الْحَكَمِ أَبُو سَعِيدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُقْبَةُ بْنُ أَبِي الْعَيْزَارِ الْكُوفِيُّ أَبُو الْقَاسِمِ إِلَخ . حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : مُحَمَّدُ ابْنُ الْحَنَفِيَّةِ كُنْيَتُهُ أَبُو الْقَاسِمِ . وَأَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ وَقَدْ سَمِعَ مِنْهُ : أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ . وَأَبُو الْقَاسِمِ مِقْسَمٌ . وَأَبُو الْقَاسِمِ الضَّحَّاكُ بْنُ مُزَاحِمٍ . وجُوَيْبِرُ صَاحِبُ الضَّحَّاكِ كُنْيَتُهُ أَبُو الْقَاسِمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1189 أخبرني أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، قَالَ أَخْبَرَنِي خُصَيْفٌ ، عَنْ مِقْسَمٍ أَبِي الْقَاسِمِ ، قَالَ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ لِسَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ قَدْ عَلِمْنَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَسَحَ قَبْلَ الْمَائِدَةِ فَهَلْ مَسَحَ بَعْدَ الْمَائِدَةِ ؟ الْحَدِيثَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100231 حَدَّثَنِي أَبُو يُونُسَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْجُمَحِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ قَالَ : سَأَلْتُ خَالَ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ مَا كُنْيَةُ ابْنِهِ مُحَمَّدٌ فَقَالَ : أَبُو الْقَاسِمِ وَرَوَى مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا رَزِينٌ صَاحِبُ الْأَنْمَاطِ الْبَكْرِيِّ ، عَنْ أَبِي الْقَاسِمِ الْأَصْبَغِ بْنِ نُبَاتَةَ إِلَخ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100232 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ الْجَوَّازُ قَالَ : حَدَّثَنَا سَفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ قَالَ : يُحَدِّثُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي مُسْلِمٍ الْأَحْوَلُ قَالَ : كَانَ مِقْسَمٌ يَطُوفُ مَعَ طَاوُسٍ يُحَدِّثُ بِحَدِيثٍ ، فَجَعَلَ طَاوُسٌ يَقُولُ هَوَ : يَا مِقْسَمٌ ، فَقُلْتُ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ إنَّهُ أَبُو الْقَاسِمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،