مِن كُنْيَتُهُ : أَبُو قَتَادَةَ ، وَأَبُو قُدَامَةَ أَبُو قَتَادَةَ تَمِيمُ بْنُ نَذِيرٍ الْعَدَوِيُّ . وَأَبُو قَتَادَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَاقِدٍ الْحَرَّانِيُّ . وَأَبُو قُدَامَةَ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الدُّؤَلِيُّ ، يُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ ابْنِ أَخِي حُذَيْفَةَ . وَأَبُو قُدَامَةَ النُّعْمَانُ بْنُ حُمَيْدٍ . وَأَبُو قُدَامَةَ الْحَارِثُ بْنُ عُبَيْدٍ ، رَوَى عَنْهُ : أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ . وَأَبُو قُدَامَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ السَّرَخْسِيُّ . وَأَبُو قُدَامَةَ عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، رَوَى عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، رَوَى عَنْهُ : خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ الْقَطَوَانِيُّ . وَأَبُو قُدَامَةَ عَبْدُ الْمَلِكِ بَصْرِيٌّ . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، يَقُولُ : قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : أَبُو قَتَادَةَ الْعَدَوِيُّ اسْمُهُ : تَمِيمُ بْنُ نَذِيرٍ . قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : كُلُّ شَيْءٍ يَرْوَى عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، وعَنِ الْبَصْرِيِّينَ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، فَهُوَ أَبُو قَتَادَةَ الْعَدَوِيُّ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مِن كُنْيَتُهُ : أَبُو قَتَادَةَ ، وَأَبُو قُدَامَةَ أَبُو قَتَادَةَ تَمِيمُ بْنُ نَذِيرٍ الْعَدَوِيُّ .
وَأَبُو قَتَادَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَاقِدٍ الْحَرَّانِيُّ .
وَأَبُو قُدَامَةَ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الدُّؤَلِيُّ ، يُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ ابْنِ أَخِي حُذَيْفَةَ .
وَأَبُو قُدَامَةَ النُّعْمَانُ بْنُ حُمَيْدٍ .
وَأَبُو قُدَامَةَ الْحَارِثُ بْنُ عُبَيْدٍ ، رَوَى عَنْهُ : أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ .
وَأَبُو قُدَامَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ السَّرَخْسِيُّ .
وَأَبُو قُدَامَةَ عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، رَوَى عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، رَوَى عَنْهُ : خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ الْقَطَوَانِيُّ .
وَأَبُو قُدَامَةَ عَبْدُ الْمَلِكِ بَصْرِيٌّ .
سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، يَقُولُ : قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : أَبُو قَتَادَةَ الْعَدَوِيُّ اسْمُهُ : تَمِيمُ بْنُ نَذِيرٍ .
قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : كُلُّ شَيْءٍ يَرْوَى عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، وعَنِ الْبَصْرِيِّينَ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، فَهُوَ أَبُو قَتَادَةَ الْعَدَوِيُّ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100312 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ هِلَالٍ قَالَ : قَالَ أَبُو قَتَادَةَ الْعَدَوِيُّ : عَلَيْكُمْ بِهَذَا الشَّيْخِ - يَعْنِي الْحَسَنَ بْنَ أَبِي الْحَسَنِ - ، فَخُذُوا عَنْهُ فَوَاللَّهِ مَا رَأَيْتُ قَطُّ رَجُلًا أَشْبَهُ رَأَيَا بِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ مِنْهُ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ يَقُولُ : قَالَ يَحْيَى : أَبُو قَتَادَةَ الْحَرَّانِيُّ لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ ، وَلَكَنَّهُ كَانَ كَثِيرَ الْغَلَطِ . حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : الْحَارِثُ بْنُ عُبَيْدٍ الْإِيَادِيُّ كُنْيَتُهُ أَبُو قُدَامَةَ بَصْرِيٌّ . حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُقْرِئِ ، عَنْ أَبِيهِ ، حدثنا الْحَارِثُ بْنُ عُبَيْدٍ أَبُو قُدَامَةَ . حَدَّثَنِي أَبُو عَوْنٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَوْنٍ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو قُدَامَةَ الْحَارِثُ بْنُ عُبَيْدٍ الَخ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1199 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَطِيَّةَ ، قَالَ : أَنْبَأَ يَحْيَى بْنُ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، عَنْ حَبَّةَ الْعُرَنِيِّ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، قَالَ : نَشَدَ النَّاسَ عَلِيٌّ فِي الرَّحَبَةِ فَقَامَ بَضْعَةَ عَشَرَ رَجُلًا فِيهِمْ رَجُلٌ عَلَيْهِ جُبَّةٌ عَلَيْهَا أَزْرَارٌ حَضْرَمِيَّةٌ فَشَهِدُوا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنْ كُنْتُ مَوْلَاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلَاهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1200 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ , قَالَ : أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ مِسْكِينٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَادَةُ بْنُ عُمَرَ , قَالَ : حَدَّثَنَا عِكْرِمَةُ , عَنْ أَبِي قُدَامَةَ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي حُذَيْفَةَ , قَالَ : قَالَ حُذَيْفَةُ : لَقَدْ عَرَفْتُ أَقْوَامًا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةِ ، وَيَدْخُلُ أَتْبَاعُهُمُ النَّارَ . قَالُوا : مَنْ هُمْ ؟ قَالَ : هُمْ قَوْمٌ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ جَلَّ حدثناؤُهُ سَابِقَةً يَدْخُلُونَ بِسَابِقَتِهِمُ الْجَنَّةَ ، لَا يَضُرُّهُمُ مَا عَمِلُوا ، وَيَجِيءُ أَقْوَامٌ لَمْ يَسْبِقْ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ جَلَّ حدثناؤُهُ سَابِقَةً ، فَيَعْمَلُونَ أَعْمَالًا يَدْخُلُونَ بِهَا النَّارَ أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عُبَيْدِ اللَّهِ الْكُرَيْزِيُّ القَاضِي ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ ، قَالَ : النُّعْمَانُ بْنُ حُمَيْدٍ أَبُو قُدَامَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،