بَابُ الْأَمَلِ وَالْأَجَلِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ الْأَمَلِ وَالْأَجَلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

184 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَلِيِّ بْنِ رِفَاعَةَ ، عَنْ أَبِي الْمُتَوَكِّلِ النَّاجِي وَعَبْدِ رَبِّهِ بْنِ أَبِي رَاشِدٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ قَالَ : أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثَةَ أَعْوَادٍ ، فَغَرَسَ إِلَى جَنْبِهِ وَاحِدًا ، ثُمَّ مَشَى قَلِيلًا فَغَرَسَ آخَرَ ، ثُمَّ مَشَى قَلِيلًا فَغَرَسَ آخَرَ ، ثُمَّ قَالَ : هَلْ تَدْرُونَ مَا هَذَا ؟ هَذَا مَثَلُ ابْنِ آدَمَ ، وَأَجَلِهِ وَأَمَلِهِ ، فَنَفْسُهُ تَتُوقُ إِلَى أَمَلِهِ ، وَيَخْتَرِمُهُ أَجَلُهُ دُونَ أَمَلِهِ , حَدَّثَنَا فِطْرٌ ، عَنْ مُنْذِرٍ الثَّوْرِيِّ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ خُثَيْمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ نَحْوَهُ ، إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : خَطَّ بِخُطُوطٍ ثَلَاثَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

185 حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ زُبَيْدٍ الْيَامِيِّ وَيَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ مُهَاجِرٍ الْعَامِرِيِّ ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَتَخَوَّفُ عَلَيْكُمِ اثَنَانِ : طُولُ الْأَمَلِ وَاتِّبَاعُ الْهَوَى . فَأَمَّا طُولُ الْأَمَلِ فَيُنْسِي الْآخِرَةَ ، وَأَمَّا اتِّبَاعُ الْهَوَى فَيَصُدُّ عَنِ الْحَقِ ، أَلَا أَنَّ الدُّنْيَا قَدْ وَلَّتْ مُدْبِرَةً ، وَالْآخِرَةُ مُقْبِلَةٌ ، وَلِكُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا بَنُونَ ، فَكُونُوا مِنْ أَبْنَاءِ الْآخِرَةِ وَلَا تَكُونُوا مِنْ أَبْنَاءِ الدُّنْيَا ، فَإِنَّ الْيَوْمَ عَمَلٌ وَلَا حِسَابٌ ، وَغَدًا حِسَابٌ وَلَا عَمَلٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،