:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
151 عَنْ جَابِرٍ - رضي الله عنه - قَالَ: ((شَهِدْتُ مَعَ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - يَوْمَ الْعِيدِ. فَبَدَأَ بِالصَّلاةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ , بِلا أَذَانٍ وَلا إقَامَةٍ. ثُمَّ قَامَ مُتَوَكِّئًا عَلَى بِلالٍ , فَأَمَرَ بِتَقْوَى اللَّهِ تَعَالَى , وَحَثَّ عَلَى طَاعَتِهِ , وَوَعَظَ النَّاسَ وَذَكَّرَهُمْ , ثُمَّ مَضَى حَتَّى أَتَى النِّسَاءَ فَوَعَظَهُنَّ وَذَكَّرَهُنَّ , وَقَالَ: يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ , تَصَدَّقْنَ. فَإِنَّكُنَّ أَكْثَرُ حَطَبِ جَهَنَّمَ , فَقَامَتْ امْرَأَةٌ مِنْ سِطَةِ النِّسَاءِ , سَفْعَاءُ الْخَدَّيْنِ فَقَالَتْ: لِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ: لأَنَّكُنَّ تُكْثِرْنَ الشَّكَاةَ , وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ. قَالَ: فَجَعَلْنَ يَتَصَدَّقْنَ مِنْ حُلِيِّهِنَّ يُلْقِينَ فِي ثَوْبِ بِلالٍ مِنْ أَقْرَاطِهِنَّ وَخَوَاتِيمِهِنَّ) ) .سِطَةَ النساء: أَي جالسة وسطهنَّ.سفعاء الخدين: السفع: السواد والشحوب.الشَّكاة: الشكوى.تكفرن العشير: تجحدن إِحسان الزوج.أَقراطهن: هو جمع «قِرط» : وهو الحَلَقُ الذي يعلق بشحمة الأُذنِ.
:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 151 عن جابر - رضي الله عنه - قال: ((شهدت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم العيد. فبدأ بالصلاة قبل الخطبة , بلا أذان ولا إقامة. ثم قام متوكئا على بلال , فأمر بتقوى الله تعالى , وحث على طاعته , ووعظ الناس وذكرهم , ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن وذكرهن , وقال: يا معشر النساء , تصدقن. فإنكن أكثر حطب جهنم , فقامت امرأة من سطة النساء , سفعاء الخدين فقالت: لم يا رسول الله فقال: لأنكن تكثرن الشكاة , وتكفرن العشير. قال: فجعلن يتصدقن من حليهن يلقين في ثوب بلال من أقراطهن وخواتيمهن) ) .سطة النساء: أي جالسة وسطهن.سفعاء الخدين: السفع: السواد والشحوب.الشكاة: الشكوى.تكفرن العشير: تجحدن إحسان الزوج.أقراطهن: هو جمع «قرط» : وهو الحلق الذي يعلق بشحمة الأذن.
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،