مِنْ كُنْيَتُهُ : أَبُو لُبَابَةَ ، وَأَبُو لَبِيدٍ ، وَأَبُو اللَّيْثِ ، وَأَبُو لِينَةَ أَبُو لُبَابَةَ مَرْوَانُ ، يَرْوِي عَنْهُ : حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ . وَأَبُو لَبِيدٍ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : الزُّبَيْرُ بْنُ الْحرِّيتِ . وَأَبُو لَبِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ غِيَاثٍ خُرَاسَانِيٌّ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ أَبُو قُدَامَةَ . وَأَبُو لَيْثٍ الْفَضْلُ بْنُ مَيْمُونٍ يُحَدِّثُ عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ . وَأَبُو لِينَةَ النَّضْرُ بْنُ طَهْمَانَ ، عَنِ الضَّحَّاكِ ، يَرْوِي عَنْهُ : وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، قَالَ : أَبُو لُبَابَةَ ، رَوَى عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّهُ صَلَّى وَالشَّمْسُ عَلَى أَطْرَافِ الْحِيطَانِ عَلَى جَنَازَةٍ ، وَلَيْسَ يَرْوِيهِ إِلًّا يَحْيَى الْقَطَّانُ وَحْدَهُ ، عَنْ عَنْبَسَةَ الوَزَّانِ ، عَنْ أَبِي لُبَابَةَ هَذَا ، وَاسْمُهُ : مَرْوَانُ . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : قَدْ رَأَى حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ أَبَا لَبِيدٍ ، وَأَبُو لَبِيدٍ رَأَى عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ ، وَاسْمُهُ لِمَازَةُ بْنُ زِيَادٌ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مِنْ كُنْيَتُهُ : أَبُو لُبَابَةَ ، وَأَبُو لَبِيدٍ ، وَأَبُو اللَّيْثِ ، وَأَبُو لِينَةَ أَبُو لُبَابَةَ مَرْوَانُ ، يَرْوِي عَنْهُ : حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ .
وَأَبُو لَبِيدٍ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : الزُّبَيْرُ بْنُ الْحرِّيتِ .
وَأَبُو لَبِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ غِيَاثٍ خُرَاسَانِيٌّ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ أَبُو قُدَامَةَ .
وَأَبُو لَيْثٍ الْفَضْلُ بْنُ مَيْمُونٍ يُحَدِّثُ عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ .
وَأَبُو لِينَةَ النَّضْرُ بْنُ طَهْمَانَ ، عَنِ الضَّحَّاكِ ، يَرْوِي عَنْهُ : وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، قَالَ : أَبُو لُبَابَةَ ، رَوَى عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّهُ صَلَّى وَالشَّمْسُ عَلَى أَطْرَافِ الْحِيطَانِ عَلَى جَنَازَةٍ ، وَلَيْسَ يَرْوِيهِ إِلًّا يَحْيَى الْقَطَّانُ وَحْدَهُ ، عَنْ عَنْبَسَةَ الوَزَّانِ ، عَنْ أَبِي لُبَابَةَ هَذَا ، وَاسْمُهُ : مَرْوَانُ .
سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : قَدْ رَأَى حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ أَبَا لَبِيدٍ ، وَأَبُو لَبِيدٍ رَأَى عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ ، وَاسْمُهُ لِمَازَةُ بْنُ زِيَادٌ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1218 حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ أَبُو حَفْصٍ , قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو لَيْثٍ الْفَضْلُ بْنُ مَيْمُونٍ , بَيَّاعُ الْأُدُمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُجَاهِدًا , قَالَ : نَذَرْتِ امْرَأَةٌ أَنْ تَحُجَّ , وَلَمْ تَكُنْ حَجَّتْ حَجَّةَ الْإِسْلَامِ , فَبَدَأَتْ بِحَجَّةٍ نَذَرَتْهَا قَبْلَ حَجَّةِ الْإِسْلَامِ ، فَقِيلَ لَهَا : مَا قَضَيْتِ حَجَّةَ الْإِسْلَامِ وَلَا وَفَّيْتِ بِنَذْرِكِ , فَأَتَتْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ فَذَكَرَتْ ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ : قَضَيْتِهِمَا جَمِيعًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1219 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبٍ الْجَوْزَجَانِيُّ , قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو الصَّبَّاحِ , قَالَ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ , عَنِ النَّضْرِ بْنِ طَهْمَانَ أَبِي لِينَةَ , قَالَ : سَمِعْتُ الضَّحَّاكَ بْنَ مُزَاحِمٍ , فِي قَوْلِهِ : { ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ } , قَالَ : كُلُّ شَيْءٍ دُونَ الْمَوْتِ ، فَهُوَ قَرِيبٌ أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ قَالَ : حَدَّثَنِي وَكِيعٌ ، عَنْ أَبِي لِينَةَ النَّضْرِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ قَالَ : النَّضْرُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ أَبُو لِينَةَ كُوفِيٌّ ، حَدِّثَ عَنْهُ : وَكِيعٌ ، وَأَبُوهُ أَبُو مَرْيَمَ اسْمُهُ طَهْمَانُ ، سَمَّاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا الْخَلَقَانِيُّ ، قَالَ : أَبُو مَرْيَمَ طَهْمَانُ . أَبُو لَيْلَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَهْلِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَهْلٍ الْأَنْصَارِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ . وَأَبُو لَيْلَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَيْسَرَةَ ، عَنْ مَزِيدَةَ بْنِ جابِرٍ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ . وَأَبُو لَيْلَى سَفْيَانُ بْنُ أَبِي الْعَوْجَاءِ . وَأَبُو لُؤْلُؤَةَ النَّضْرُ . حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ عُمَرَ قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو لَيْلَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَهْلِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَهْلٍ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ أَبِي حَثَمَةَ . حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ السَّعْدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا النُّفَيْلِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو لَيْلَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَهْلِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَهْلٍ الْأَنْصَارِيُّ أَحَدُ بَنِي حَارِثَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1220 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِي لَيْلَى الْكِنْدِيِّ قَالَ : رَأَيْتُ عُثْمَانَ أَشْرَفَ عَلَى النَّاسِ وَهُوَ مَحْصُورٌ فَقَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ لَا تَقْتُلُونِي وَاسْتَعْتِبُونِي فَوَاللَّهِ لَئِنْ قَتَلْتُمُونِي لَا تُصَلُّونَ جَمِيعًا أَبَدًا فَدَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَتَلُوهُ وَهُوَ صَائِمٌ مُخْتَصَرٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1221 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الْمَوْصِلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَثَّامُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَحِيدِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِي لَيْلَى الْكِنْدِيِّ ، قَالَ : شَهِدْتُ الدَّارَ يَوْمَ قُتِلَ عُثْمَانُ فَأَشْرَفَ عَلَيْهِمْ فَقَالَ : يَا قَوْمِ لَا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَنْ يُصِيبَكُمْ مِثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ ، أَوْ قَوْمَ هُودٍ ، أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ ، يَا قَوْمِ لَا تَقْتُلُونِي ، لَا تَقْتُلُونِي ، إِنْ تَقْتُلُونِي تَكُونُوا هَكَذَا وَشَبَّكَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1222 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنْ مُجَاهِدِ بْنِ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو لَيْلَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَيْسَرَةُ عَنْ مَزَيْدَةَ بْنِ جَابِرٍ ، عَنْ أُمِّهِ ، قَالَتْ : سَمِعْتُ أَبَا مُوسَى الْأَشْعَرِيَّ ، يَقُولُ : أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِصَوْمِ عَاشُورَاءَ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : أَبُو لَيْلَى الَّذِي يَرْوِي عَنْ مَزِيدَةَ ضَعِيفٌ ، وَكَانَ هُشَيْمٌ يَرْوَى عَنْهُ يُسِمِّيهِ مَرَّةً وَيُكَنِّيهِ مَرَّةً ، يَقُولُ مَرَّةً : أَبُو إِسْحَاقَ ، وَمُرَّةً أَبُو عَبْدِ الْجَلِيلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1223 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ , عَنْ أَبِي الدِّينَارِ الْعَدَوِيِّ , عَنْ أَبِي لُؤْلُؤَةَ الْمَازِنِيِّ , قَالَ : سَمِعْتُ عَلْقَمَةَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيَّ , يُحَدِّثُ ، قَالَ : كُنْتُ قَاعِدًا عِنْدَ الْأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ إِذِ اسْتَبَّ رَجُلَانِ عِنْدَهُ , فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ : أَنْتَ تَسْرِقُ أَوْلَادَ أَهْلِ الذِّمَّةِ فَتَبِيعُهُمْ , فَأَعْظَمَ الْقَوْمُ ذَلِكَ , فَقَالَ الْأَحْنَفُ : إِنَّا جَعَلْنَا لَهُمْ ثَلَاثًا , وَجَعَلْنَا لَنَا عَلَيْهِمْ ثَلَاثًا , جَعَلْنَا لَهُمْ : دِمَاءَهُمْ ، وَأَمْوَالَهُمْ ، وَذَرَارِيَّهِمْ , وَجَعَلْنَا لَنَا عَلَيْهِمْ ثَلَاثَةً : أَنْ لَا يَطَّلِعُوا لَنَا عَلَى عَوْرَةٍ , وَلَا يَجْهَرُوا عَلَيْنَا بِسِلَاحٍ , وَلَا يُمَالِئُوا لَنَا عَدُوًّا , فَإِنْ فَعَلُوا فَلَا ذِمَّةَ لَهُمُ انْتَهَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،