رَبِيعُ بْنُ سَهْلِ بْنِ الرُّكَيْنِ بْنِ الرَّبِيعِ بْنِ عُمَيْلَةَ الْفَزَارِيُّ كُوفِيٌّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

رَبِيعُ بْنُ سَهْلِ بْنِ الرُّكَيْنِ بْنِ الرَّبِيعِ بْنِ عُمَيْلَةَ الْفَزَارِيُّ كُوفِيٌّ حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : رَبِيعُ بْنُ سَهْلِ بْنِ الرَّبِيعِ بْنِ عُمَيْلَةَ الْفَزَارِيُّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عُبَيْدٍ ، قَالَ الْبُخَارِيُّ : يُخَالَفُ فِي حَدِيثِهِ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، يَقُولُ : الرَّبِيعُ بْنُ سَهْلٍ الْفَزَارِيُّ كَانَ هَاهُنَا ، وَقَدْ سَمِعْتُ أَنَا مِنْهُ ، وَلَيْسَ هُوَ بِشَيْءٍ وَيَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ مِنْ آلِ الرُّكَيْنِ بْنِ الرَّبِيعِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

574 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ السِّينَانِيُّ الْقُومَسِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى قَالَ : حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سَهْلٍ الْفَزَارِيُّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ الْوَالِبِيِّ قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيًّا عَلَى مِنْبَرِكُمْ هَذَا يَقُولُ : عَهِدَ إِلَيَّ النَّبِيُّ عَلَيْهِ السَّلَامُ أَنِّي مُقَاتِلٌ بَعْدَهُ الْقَاسِطِينَ وَالنَّاكِثِينَ وَالْمَارِقِينَ قَالَ : الْأَسَانِيدُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ عَنْ عَلِيٍّ لَيِّنَةُ الطُّرُقِ ، وَالرِّوَايَةُ عَنْهُ فِي الْحَرُورِيَّةِ صَحِيحَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الرَّبِيعُ بْنُ صَبِيحٍ بَصْرِيٌّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ عُمَرَ قَالَ : ذَهَبْتُ إِلَى شُعْبَةَ يَوْمًا ، فَإِذَا هُوَ يَقُولُ : تُبَلِّغُونَ عَنِّي مَا لَمْ أَتَكَلَّمْ بِهِ ؟ مَنْ سَمِعَنِي مِنْكُمْ أَقَعُ فِي الرَّبِيعِ بْنِ صَبِيحٍ ؟ وَاللَّهِ لَا أُحَدِّثُكُمْ بِحَدِيثِهِ حَتَّى تَأْتُوا الرَّبِيعَ بْنَ صَبِيحٍ فَتُكَذِّبُوا أَنْفُسَكُمْ ، إِنَّ فِي الرَّبِيعِ خِصَالًا تَكُونُ فِي الرَّجُلِ الْخَصْلَةُ الْوَاحِدَةُ مِنْهَا فَيَسُودُ بِهَا .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ قَالَ : حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ شُعْبَةُ : لَقَدْ بَلَغَ الرَّبِيعُ بْنُ صَبِيحٍ مَا لَمْ يَبْلُغِ الْأَحْنَفُ ، قَالَ مَحْمُودٌ : يَعْنِي فِي الِارْتِفَاعِ .
حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : قَالَ لِي أَبُو الْوَلِيدِ : كَانَ الرَّبِيعُ يُدَلِّسُ ، وَكَانَ الْمُبَارَكُ أَشَدَّ تَدْلِيسًا مِنْهُ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَ : مَا سَمِعْتُ يَحْيَى حَدَّثَ عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ صَبِيحٍ شَيْئًا قَطُّ ، وَكَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثُ عَنْهُ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ قَالَ : سَأَلْتُ شُعْبَةَ فَقُلْتُ : أَيُّهُمَا أَحَبُّ إِلَيْكَ : مُبَارَكٌ أَوِ الرَّبِيعُ بْنُ صَبِيحٍ ؟ فَقَالَ : مُبَارَكٌ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْهُ .
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ : جَهِدْتُ بِيَحْيَى أَنْ يُحَدِّثَنِي بِحَدِيثِ الرَّبِيعِ فَأَبَى عَلَيَّ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : كَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثُ عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ صَبِيحٍ ، وَكَانَ يَحْيَى لَا يُحَدِّثُ عَنْهُ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : سَمِعْتُ عَفَّانَ يَقُولُ : أَحَادِيثُ الرَّبِيعِ مَقْلُوبَةٌ كُلُّهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،