ذِكْرُ أَوَائِلِ الْأَشْيَاءِ الَّتِي حَدَثَتْ بِمَكَّةَ فِي قَدِيمِ الدَّهْرِ إِلَى يَوْمِنَا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ أَوَائِلِ الْأَشْيَاءِ الَّتِي حَدَثَتْ بِمَكَّةَ فِي قَدِيمِ الدَّهْرِ إِلَى يَوْمِنَا هَذَا ، وَأَوَّلِ مَنْ أَحْدَثَهَا وَفَعَلَهَا مِنَ النَّاسِ يُقَالُ وَاللَّهُ أَعْلَمُ : إِنَّ آدَمَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ لَمَّا قَدِمَ مَكَّةَ لَمْ يَزَلْ بِهَا مُقِيمًا ، صَلَّى اللَّهُ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَتَّى مَاتَ بِهَا فَدُفِنَ فِي مَسْجِدِ الْخَيْفِ وَيُقَالُ : إِنَّ آدَمَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ أَوَّلُ مَنْ ضَرَبَ الدَّنَانِيرَ وَالدَّرَاهِمَ لَمَّا أُهْبِطَ إِلَى الْأَرْضِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1911 حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَرْوَزِيُّ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ هِشَامٍ ، عَنْ عِيسَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ كَعْبَ الْأَحْبَارِ ، يَقُولُ : أَوَّلُ مَنْ ضَرَبَ الدَّنَانِيرَ وَالدَّرَاهِمَ آدَمُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ وَقَالَ : لَا تَصْلُحُ الْمَعِيشَةُ إِلَّا بِهِمَا وَأَوَّلُ مَنِ اتَّخَذَ مِنْبَرًا : إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ وَأَوَّلُ مَنِ اتَّخَذَ الْعَصَا يَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا : إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلَامُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1912 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانَ ، قَالَ : حدثنا عُقْبَةُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ السَّلُولِيِّ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنْ أَتَّخِذْ مِنْبَرًا فَقَدِ اتَّخَذَهُ أَبِي إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ ، وَإِنْ أَتَّخِذِ الْعَصَا فَقَدِ اتَّخَذَهَا أَبِي إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلَامُ ، وَأَوَّلُ مَنْ أَحْدَثَ الْأَرْحِيَةَ يُطْحَنُ بِهَا بِمَكَّةَ : إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّبِيُّ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَيْهِمَا وَسَلَّمَ ، وَأَوَّلُ مَنْ رَثَى مَيِّتًا : آدَمُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1913 حَدَّثَنِي أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْزَةَ ، عَنْ رَجُلَيْنِ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْفَضْلِ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَتَّابِ بْنِ الْفَضْلِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : بَكَى آدَمُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى ابْنِهِ حِينَ قُتِلَ ، فَقَالَ :
تَغَيَّرَتِ الْبِلَادُ وَمَنْ عَلَيْهَا
فَلَوْنُ الْأَرْضِ مُغْبَرٌّ قَبِيحْ

تَغَيَّرَ كُلُّ ذِي طَعْمٍ وَلَوْنٍ
وَقَلَّ بَشَاشَةُ الْوَجْهِ الْمَلِيحْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1914 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ ، عَنِ الْمَسْعُودِيِّ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، قَالَ : أَوَّلُ مَنْ جَهَرَ بِالْقُرْآنِ بِمَكَّةَ مِنْ فِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ابْنُ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَأَوَّلُ مَنِ اشْتَدَّ بِهِ فَرَسُهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ تَعَالَى : الْمِقْدَادُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1915 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، قَالَا : حدثنا سُفْيَانُ ، عَنِ الْمَسْعُودِيِّ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، قَالَ : أَوَّلُ مَنْ صَلَّى بِنَا فِي مَسْجِدٍ يُصَلَّى فِيهِ : عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1916 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، قَالَ : حدثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : أَوَّلُ مَنْ سَلَّ سَيْفًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ تَعَالَى : الزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، كَانَ قَائِلًا بِشِعْبِ الْمَطَابِخِ مِنْ مَكَّةَ وَأَوَّلُ مَنْ بُرِصَ بِأَرْضِ الْحِجَازِ مِنْ أَعْرَاضِ مَكَّةَ بَلْعَاءُ بْنُ قَيْسٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1917 فَحَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ الْأَزْدِيُّ ، حَسَنُ بْنُ حُسَيْنٍ ، قَالَ : حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِسْرَائِيلَ ، قَالَ : حدثنا أَبُو الْمُنْذِرِ هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْكَلْبِيِّ ، قَالَ : حدثنا خَالِدُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَانَ بَلْعَاءُ بْنُ قَيْسٍ أَبْرَصَ ، فَقِيلَ لَهُ : مَا هَذَا ؟ قَالَ : سَيْفٌ جَلَاهُ اللَّهُ قَالَ أَبُو الْمُنْذِرِ : وَكَانَ اسْمُ بَلْعَاءَ حَمِيصَةَ وَأَوَّلُ مَنْ أَطْعَمَ الطَّعَامَ بِمَكَّةَ فِي الْمَسْجِدِ فِيهَا : حَكِيمُ بْنُ حِزَامٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1918 فَحَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَمِّي ، مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : كَانَ حَكِيمُ بْنُ حِزَامٍ لَا يَأْكُلُ طَعَامًا وَحْدَهُ ، وَكَانَ لَهُ إِنْسَانٌ يَخْدُمُهُ ، فَضَجِرَ عَلَيْهِ يَوْمًا ، فَدَخَلَ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ فَجَعَلَ يَقُولُ لِلنَّاسِ : ارْتَفِعُوا إِلَى أَبِي خَالِدٍ ، فَتَقَوَّضَ النَّاسُ ، فَقَالَ : مَا لِلنَّاسِ ؟ فَقِيلَ : دَعَاهُمْ عَلَيْكَ فُلَانٌ ، فَصَاحَ بِغِلْمَانِهِ : هَاتُوا ذَلِكَ التَّمْرَ ، فَأُلْقِيَتْ بَيْنَهُمْ جِلَالُ التَّمْرِ ، فَلَمَّا أَكَلُوا ، قَالَ بَعْضُهُمْ : إِدَامٌ يَا أَبَا خَالِدٍ ، قَالَ : إِدَامُهَا فِيهَا ، وَأَوَّلُ مَنْ جَعَلَ الرُّكْنَ لِلنَّاسِ بَعْدَ هَلَاكِهِ حِينَ غَرِقَ الْبَيْتُ وَانْهَدَمَ : إِلْيَاسُ بْنُ مُضَرَ حَدَّثَنَا بِذَلِكَ الزُّبَيْرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : وَجَدْتُ فِي كِتَابٍ ذَكَرَ أَنَّهُ مِنْ كُتُبِ ابْنِ أَبِي نَمِرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1919 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ ، عَنِ الْمَسْعُودِيِّ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، قَالَ : أَوَّلُ مَنْ أَذَّنَ : بِلَالٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَعْنِي أَذَانَهُ يَوْمَ الْفَتْحِ ، وَأَوَّلُ مَنْ أَسْلَمَ مِنَ الْأَحْدَاثِ : عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَيُقَالُ : أَوَّلُ النَّاسِ مِنَ الْكُهُولِ إِسْلَامًا : أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَأَوَّلُ مَنْ أَسْلَمَ مِنَ النِّسَاءِ : خَدِيجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،