بَابُ : عشم قَالَ الْأَخْفَشُ : الْعَشَمُ : الطَّمَعُ بِالشَّيْءِ وَقَالَ الْخَلِيلُ : الْعَسَمُ بِالسِّينِ : الطَّمَعُ وَأَنْشَدَ الْأَخْفَشُ : أَمْ هَلْ تَرَى أَصَلَاتِ الْعَيْشِ نَافِعَةً أَمْ فِي الْخُلُودِ وَلَا بِاللَّهِ مِنْ عَشَمِ يُرِيدُ طَمَعًا وَأَنْشَدَ الْخَلِيلُ : فَاسْتَسْلَمُوا كَرْهًا وَلَمْ يُسَالِمُوا كَالْبَحْرِ لَا يَعْسِمُ فِيهِ عَاسِمُ وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ : شَيْخٌ عَشَمَةٌ وَعَشَبَةٌ وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو : مِثْلُهُ وَالْقَحْرُ وَالْقَهْبُ وَقَالَ الْأَحْمَرُ : الدِّرْدَحُ وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ : إِذَا لَمْ يَعْقِلْ أَفْنَدَ وَأَهْتَرَ وَقَالَ الْفَرَّاءُ : تَقَعْوَسَ : كَبِرَ وَالْعَلُّ وَالْيَفَنُ وَالْحَوْقَلُ وَالْقَشْعَمُ وَالذَّكَاءُ وَالْأَشُدُّ : وَاحِدُهَا شَدٌّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : عشم قَالَ الْأَخْفَشُ : الْعَشَمُ : الطَّمَعُ بِالشَّيْءِ وَقَالَ الْخَلِيلُ : الْعَسَمُ بِالسِّينِ : الطَّمَعُ وَأَنْشَدَ الْأَخْفَشُ :
أَمْ هَلْ تَرَى أَصَلَاتِ الْعَيْشِ نَافِعَةً
أَمْ فِي الْخُلُودِ وَلَا بِاللَّهِ مِنْ عَشَمِ
يُرِيدُ طَمَعًا وَأَنْشَدَ الْخَلِيلُ :
فَاسْتَسْلَمُوا كَرْهًا وَلَمْ يُسَالِمُوا
كَالْبَحْرِ لَا يَعْسِمُ فِيهِ عَاسِمُ
وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ : شَيْخٌ عَشَمَةٌ وَعَشَبَةٌ وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو : مِثْلُهُ وَالْقَحْرُ وَالْقَهْبُ وَقَالَ الْأَحْمَرُ : الدِّرْدَحُ وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ : إِذَا لَمْ يَعْقِلْ أَفْنَدَ وَأَهْتَرَ وَقَالَ الْفَرَّاءُ : تَقَعْوَسَ : كَبِرَ وَالْعَلُّ وَالْيَفَنُ وَالْحَوْقَلُ وَالْقَشْعَمُ وَالذَّكَاءُ وَالْأَشُدُّ : وَاحِدُهَا شَدٌّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،